هل اكل الضبع حلال

هل اكل الضبع حلال

**هل أكل الضبع حلال؟**

**مقدمة:**

الضبع من الحيوانات المفترسة التي تعيش في الصحاري والمناطق الجافة في إفريقيا وآسيا. وهو حيوان قوي وسريع يمكنه أن يقتل الفريسة التي هي أكبر منه بكثير. وقد اختلف الفقهاء في حكم أكل الضبع، فمنهم من حرمه ومنهم من أجازه. وفي هذا المقال، سوف نستعرض الأدلة الشرعية التي استند إليها كل فريق من الفقهاء، ونحاول التوفيق بين آرائهم.

**أدلة تحريم أكل الضبع:**

1. **النهي عن أكل السباع:**

وقد روى أبو داود والترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “حرمت عليكم السباع كلها”. والضبع من السباع، لذلك فهو محرم الأكل.

2. **كون الضبع من الحيوانات النجسة:**

وقد قال الله تعالى في سورة الأعراف: “وأن حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به”، والضبع من الحيوانات النجسة، لذلك فهو محرم الأكل.

3. ** كون الضبع من الحيوانات الضارة:**

والضبع من الحيوانات الضارة التي يمكن أن تهاجم الإنسان وتقتله. وقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خمس من الدواب كلهن فاسق، يقتلن في الحل والحرم: الغراب، والحدأة، والعقرب، والفأرة، والكلب العقور”. والضبع من الحيوانات التي يمكن أن تقتل الإنسان، لذلك فهو محرم الأكل.

**أدلة إباحة أكل الضبع:**

1. **عدم وجود نص صريح في القرآن أو السنة يحرم أكل الضبع:**

وقد قال الله تعالى في سورة المائدة: “أحل لكم الطيبات وحرم عليكم الخبائث”، ولم يذكر الضبع في هذه الآية ضمن الحيوانات المحرمة.

2. **إجازة بعض الصحابة أكل الضبع:**

وقد روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: “أكل الضبع جائز”. وروى البيهقي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: “أكل الضبع جائز”.

3. **كون الضبع من الحيوانات المفترسة:**

والضبع من الحيوانات المفترسة التي تأكل اللحوم، وقد قال الله تعالى في سورة الأنعام: “أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعاً لكم وللسيارة”، والضبع من الحيوانات التي تعيش في البحر، لذلك فهو من الحيوانات المباحة الأكل.

**الترجيح:**

بعد عرض الأدلة الشرعية التي استند إليها كل فريق من الفقهاء، نرجح القول القائل بإباحة أكل الضبع. وذلك لأن الأدلة التي استند إليها القائلون بالتحريم ليست قاطعة، كما أن هناك أدلة أخرى تدل على إباحة أكل الضبع.

**الضوابط الشرعية لأكل الضبع:**

إذا أراد المسلم أن يأكل الضبع، فعليه أن يتبع الضوابط الشرعية التالية:

1. **أن يكون الضبع قد ذُبح على الطريقة الشرعية:**

وذلك بأن يقطع الحلقوم والمرئ والودجين.

2. **أن يكون الضبع قد نُزف دمه:**

وذلك بأن يترك ينزف حتى يخرج منه كل دمه.

3. **أن يكون الضبع قد طبخ على النار:**

وذلك حتى يزول عنه النجاسة ويصبح حلالاً للأكل.

**الخلاصة:**

أكل الضبع جائز بشرط أن يكون قد ذُبح على الطريقة الشرعية ونُزف دمه وطبخ على النار.

أضف تعليق