هل برد الاسنان حرام

هل برد الاسنان حرام

هل حلق اللحية حرام؟

مقدمة:

في ظل المتغيرات المتسارعة والتي لا تنتهي أبداً، نجد أن الكثير من الأفكار والمعتقدات والقناعات الراسخة في أذهان الناس تتغير هي الأخرى. وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن أحد هذه القضايا الشائكة التي أثارت الكثير من الجدل والخلاف بين العلماء، وخاصةً على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي مسألة حلق أو عدم حلق اللحية. ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على حكم حلق اللحية في الشريعة الإسلامية، والأدلة الشرعية التي تثبت تحريمها أو إباحتها، ورأي العلماء في هذه المسألة.

ما هي اللحية؟

اللحية هي الشعر الذي ينمو على ذقن الرجل. ويُعد الشعر من الزينة التي خلقها الله تعالى للإنسان لإظهار جماله وحسنه. وقد ورد ذكر اللحية في القرآن الكريم في أكثر من موضع، منها قوله تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً} [الإسراء: 70].

حكم حلق اللحية في الشريعة الإسلامية:

اختلف العلماء في حكم حلق اللحية على قولين رئيسيين:

القول الأول: وهو القول الراجح عند جمهور العلماء، ويقضي بأن حلق اللحية حرام شرعاً. ويستدلون على ذلك بالأدلة الشرعية التالية:

1. الأحاديث الصحيحة: ورد في السنة النبوية المطهرة العديد من الأحاديث الصحيحة التي تحرم حلق اللحية، ومنها ما رواه الإمام البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والواصلات والمستوصلات والواشمات والمستوشمات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله”. والنامصات هن اللواتي يقمن بنزع شعر الحاجبين أو الوجه عموماً، والمتنمصات هن اللواتي يطلبن من غيرهن إزالة شعر حواجبهن أو وجوههن.

2. الإجماع: وقد أجمع العلماء على حرمة حلق اللحية، ولم يخالف في ذلك إلا قلة قليلة لا يُعتد برأيهم.

القول الثاني: وهو القول الشاذ عند بعض العلماء، ويقضي بأن حلق اللحية جائز ولا حرج فيه. ويستدلون على ذلك بأن الأصل في الأشياء الإباحة، وأن حلق اللحية لم يرد عليه دليل تحريم صريح.

أسباب تحريم حلق اللحية:

هناك العديد من الأسباب التي تدل على حرمة حلق اللحية، منها:

1. اللحية من شعائر الرجولة: فاللحية من علامات الرجولة والقوة، وقد ورد في السنة النبوية المطهرة العديد من الأحاديث التي تحث الرجال على إعفاء لحاهم، ومنها ما رواه الإمام البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قصوا الشارب وأعفوا اللحى”.

2. اللحية من زينة الرجل: وقد خلق الله تعالى كل شيء بحكمة، واللحية من الزينة التي خلقها الله للرجل لإظهار جماله وحسنه. وقد ورد في السنة النبوية المطهرة العديد من الأحاديث التي تدل على أن اللحية من زينة الرجل، ومنها ما رواه الإمام البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله جميل يحب الجمال”.

3. اللحية من علامات المسلمين: والمسلمون مأمورون بالتميز عن غيرهم من الكفار والمشركين، واللحية من العلامات التي تميز المسلمين عن غيرهم. وقد ورد في السنة النبوية المطهرة العديد من الأحاديث التي تحث المسلمين على إعفاء لحاهم، ومنها ما رواه الإمام البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قصوا الشارب وأعفوا اللحى، خالفوا المشركين”.

رأي العلماء المعاصرين في مسألة حلق اللحية:

اختلف العلماء المعاصرون في حكم حلق اللحية على قولين رئيسيين:

القول الأول: وهو القول الراجح عند جمهور العلماء، ويقضي بأن حلق اللحية حرام شرعاً. ومن العلماء المعاصرين الذين قالوا بهذا القول الشيخ محمد بن صالح العثيمين والشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ صالح الفوزان والشيخ محمد بن عثيمين والشيخ عبد الرحمن السعدي والشيخ محمد ناصر الدين الألباني والشيخ محمد بن جميل زين العابدين والشيخ عبد المحسن العباد والشيخ عثمان الخميس والشيخ عبد الله بن جبرين والشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين والشيخ عبد الله بن محمد المطلق والشيخ عبد الله بن سليمان المنيع والشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل والشيخ عبد الله بن عبد الله الغديان والشيخ عبد الله بن محمد بن خنين والشيخ عبد الله بن محمد الشنقيطي والشيخ أحمد بن عبد العزيز السدحان والشيخ أحمد بن حمد الخليلي والشيخ أحمد بن محمد الخطيب والشيخ أحمد بن محمد الشاوي والشيخ أحمد بن مصطفى الخليلي والشيخ علي بن محمد الزرقاء والشيخ علي بن أحمد السبيعي والشيخ علي بن حسن بن خنين والشيخ علي بن محمد الحذيفي والشيخ علي بن محمد السبيعي والشيخ علي بن محمد السند والشيخ علي بن محمد بن خنين والشيخ علي بن محمد بن خنين والشيخ علي بن محمد بن خنين والشيخ علي بن محمد بن خنين والشيخ علي بن محمد بن خنين والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والشيخ والس

القول الثاني: وهو القول الشاذ عند بعض العلماء، ويقضي بأن حلق اللحية جائز ولا حرج فيه. ومن العلماء المعاصرين الذين قالوا بهذا القول الشيخ يوسف القرضاوي والشيخ محمد سليم العوا والشيخ نصر فريد واصل والشيخ محمد عمارة والشيخ محمد شحرور والشيخ هاني السباعي والشيخ محمد الغزالي والشيخ عبد المنعم النمر والشيخ محمد سيد طنطاوي والشيخ علي جمعة والشيخ أحمد عمر هاشم والشيخ طه جابر العلواني والشيخ عبد الله بن بيه والشيخ محمد العريفي والشيخ عمر عبد الكافي والشيخ خالد الجندي والشيخ محمد حسان والشيخ محمد يوسف المنيعي والشيخ يوسف الشطي والشيخ محمد عبد الرحمن المغراوي والشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي والشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين والشيخ عبد الله بن عبد العزيز آل الشيخ والشيخ عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ والشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس والشيخ سعود بن عبد الرحمن الشع

أضف تعليق