هل حبوب منع الحمل تسبب عقم بعد الطفل الأول

هل حبوب منع الحمل تسبب عقم بعد الطفل الأول

**هل حبوب منع الحمل تسبب عقم بعد الطفل الأول؟**

**مقدمة**

حبوب منع الحمل هي أحد أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا حول العالم. تعتمد فاعلية حبوب منع الحمل على منع الحمل غير المرغوب فيه عن طريق إيقاف التبويض. في كثير من الحالات، تتناول النساء حبوب منع الحمل لسنوات عديدة دون أي مشاكل. ومع ذلك، هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لحبوب منع الحمل، بما في ذلك العقم.

**هل حبوب منع الحمل تسبب العقم؟**

الجواب القصير هو لا، حبوب منع الحمل لا تسبب العقم. ومع ذلك، هناك بعض الأدلة على أن حبوب منع الحمل قد تؤخر الحمل لدى بعض النساء. في دراسة أجريت عام 2016، وجد الباحثون أن النساء اللواتي تناولن حبوب منع الحمل لأكثر من عامين كن أكثر عرضة بنسبة 20٪ للإصابة بالعقم مقارنة بالنساء اللائي لم يتناولن حبوب منع الحمل. ومع ذلك، من المهم الإشارة إلى أن هذه الدراسة كانت صغيرة نسبيًا وأن النتائج ليست قاطعة.

**لماذا قد تؤخر حبوب منع الحمل الحمل؟**

هناك عدد من الأسباب المحتملة لماذا قد تؤخر حبوب منع الحمل الحمل. أحد الاحتمالات هو أن حبوب منع الحمل قد تؤثر على إنتاج المخاط في عنق الرحم. هذا المخاط ضروري لانتقال الحيوانات المنوية إلى البويضة. إذا كان المخاط سميكًا جدًا أو لزجًا جدًا، فقد يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة.

احتمال آخر هو أن حبوب منع الحمل قد تؤثر على حركة البويضة عبر قناة فالوب. يجب أن تنتقل البويضة من المبيض إلى الرحم من أجل حدوث الحمل. إذا كانت حبوب منع الحمل تؤثر على حركة البويضة، فقد يجعل من الصعب عليها الوصول إلى الرحم.

**ما هي الآثار الجانبية الأخرى لحبوب منع الحمل؟**

بالإضافة إلى العقم المحتمل، هناك عدد من الآثار الجانبية الأخرى لحبوب منع الحمل، بما في ذلك:

* نزيف غير منتظم

* غثيان

* إسهال

* صداع

* ألم في الثدي

* زيادة الوزن

* تغييرات في المزاج

**هل يجب علي التوقف عن تناول حبوب منع الحمل إذا كنت أرغب في الحمل؟**

إذا كنت ترغبين في الحمل، فمن المهم التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود دورتك الشهرية إلى طبيعتها بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. قد تحتاجين إلى الانتظار لمدة تصل إلى عام قبل أن تتمكني من الحمل.

**ما هي وسائل منع الحمل الأخرى المتوفرة؟**

هناك عدد من وسائل منع الحمل الأخرى المتوفرة إذا كنت لا ترغبين في تناول حبوب منع الحمل. وتشمل هذه:

* اللولب

* العازل الذكري

* الواقي الأنثوي

* الوسائل الطبيعية لتنظيم الأسرة

**خاتمة**

حبوب منع الحمل هي وسيلة فعالة لمنع الحمل. ومع ذلك، هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة، بما في ذلك العقم المحتمل. إذا كنت ترغبين في الحمل، فمن المهم التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. هناك عدد من وسائل منع الحمل الأخرى المتوفرة إذا كنت لا ترغبين في تناول حبوب منع الحمل.

أضف تعليق