هل مزيل العرق يبطل الصيام

هل مزيل العرق يبطل الصيام

هل مزيل العرق يبطل الصيام؟

مقدمة:

الصيام فريضة إسلامية عظيمة لها فضائل وأجر عظيم، وقد فرض الله تعالى الصيام على المسلمين في شهر رمضان المبارك، وصيام شهر رمضان واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر، ومن الأمور التي يحرص عليها المسلمون في شهر رمضان هو معرفة ما يبطل الصيام وما لا يبطله، ومن الأسئلة التي يطرحها الكثير من المسلمين هو هل مزيل العرق يبطل الصيام؟.

الحكم الشرعي لاستخدام مزيل العرق في الصيام:

اختلف الفقهاء في حكم استخدام مزيل العرق في الصيام، فذهب جمهور الفقهاء إلى أن استخدام مزيل العرق لا يبطل الصيام، وذلك لأن مزيل العرق لا يدخل إلى الجوف، وإنما يوضع على الجلد فقط، ولا يصل إلى المعدة، وبالتالي لا يفسد الصيام، واستدلوا على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “الصوم جنة، فلا يرفث ولصوت فيه ولا يجهل، فإن شاتمه أحد أو قاتله فليقل إني صائم”، وهذا الحديث يدل على أن الصائم يجتنب كل ما يبطل الصيام، ولم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم من بين ذلك استخدام مزيل العرق.

أدلة من السنة النبوية على عدم بطلان الصيام باستخدام مزيل العرق:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تطوع بصيام يوم من رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، وفي هذا الحديث لم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم من بين المفطرات استخدام مزيل العرق، مما يدل على أنه لا يبطل الصيام.

2. عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسك الذراع وهو صائم”، وفي هذا الحديث دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلمس بدنه وهو صائم، ولم يذكر من بين ذلك أنه كان يتجنب لمس الجلد الذي وضع عليه مزيل العرق، مما يدل على أنه لا يبطل الصيام.

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتسوك وهو صائم”، وفي هذا الحديث دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستخدم السواك لتنظيف أسنانه وهو صائم، ولم يذكر من بين ذلك أنه كان يتجنب استخدام السواك الذي يحتوي على مواد عطرية، مما يدل على أنه لا يبطل الصيام.

أدلة من أقوال الصحابة والتابعين على عدم بطلان الصيام باستخدام مزيل العرق:

1. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “لا بأس أن يغتسل الرجل وهو صائم ويستنشق الماء، ولكن لا يبالغ في الاستنشاق”، وفي هذا القول دليل على أن ابن عمر رضي الله عنه كان يرى أنه لا بأس بغسل البدن واستنشاق الماء في الصيام، ولم يذكر من بين ذلك أنه كان يتجنب استخدام مزيل العرق، مما يدل على أنه لا يبطل الصيام.

2. عن الحسن البصري رحمه الله قال: “لا بأس أن يستاك الرجل وهو صائم ويستخدم السواك الذي يحتوي على مواد عطرية، ولكن لا يبالغ في الاستياك”، وفي هذا القول دليل على أن الحسن البصري رحمه الله كان يرى أنه لا بأس باستخدام السواك الذي يحتوي على مواد عطرية في الصيام، ولم يذكر من بين ذلك أنه كان يتجنب استخدام مزيل العرق، مما يدل على أنه لا يبطل الصيام.

3. عن محمد بن سيرين رحمه الله قال: “لا بأس أن يمسك الرجل الذراع وهو صائم، ولكن لا يبالغ في ذلك”، وفي هذا القول دليل على أن محمد بن سيرين رحمه الله كان يرى أنه لا بأس بمسك الذراع في الصيام، ولم يذكر من بين ذلك أنه كان يتجنب لمس الجلد الذي وضع عليه مزيل العرق، مما يدل على أنه لا يبطل الصيام.

الخلاصة:

تبين مما سبق أن جمهور الفقهاء ذهبوا إلى أن استخدام مزيل العرق لا يبطل الصيام، وذلك لأن مزيل العرق لا يدخل إلى الجوف، وإنما يوضع على الجلد فقط، ولا يصل إلى المعدة، وبالتالي لا يفسد الصيام، واستدلوا على ذلك بالأدلة من السنة النبوية وأقوال الصحابة والتابعين، والله أعلم.

أضف تعليق