هل يجوز الصيام أثناء الدورة الشهرية

هل يجوز الصيام أثناء الدورة الشهرية

هل يجوز الصيام أثناء الدورة الشهرية

مقدمة

الصيام أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو عبادة عظيمة يمتنع فيها المسلم عن الأكل والشرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. وقد وردت العديد من النصوص الشرعية التي تحث المسلمين على الصيام والتي تبين فضله وثوابه.

أحكام صيام المرأة الحائض:

تمنع المرأة الحائض من صيام الفريضة أو النفل، لقوله تعالى في سورة البقرة: “وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمْ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ”، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: “أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم”.

الحكمة من منع المرأة الحائض من الصيام

أن المرأة الحائض تعاني من آلام وتقلصات في الرحم، وقد يؤدي الصيام إلى تفاقم هذه الآلام. كما أن المرأة الحائض تفقد الكثير من الدم، مما قد يؤدي إلى إصابتها بالضعف والهزال.

أقوال العلماء في حكم صيام المرأة الحائض

اتفق العلماء على أن المرأة الحائض لا يجوز لها صيام الفريضة أو النفل، ولكنهم اختلفوا في حكم صيامها بعد انقطاع دم الحيض:

ذهب جمهور العلماء إلى أن المرأة الحائض لا يجوز لها صيام الفرض أو النفل حتى تغتسل.

وذهب الحنفية إلى أن المرأة الحائض يجوز لها صيام النفل بعد انقطاع دم الحيض قبل الغسل.

كيفية قضاء المرأة الحائض للصيام

تقضي المرأة الحائض الصيام بعد انقطاع دم الحيض واغتسالها، ولا يشترط أن يكون قضاؤها متتاليًا، بل يجوز لها أن تقضيه متفرقًا على مدار العام.

ما يجب على المرأة الحائض فعله بدلًا من الصيام

على المرأة الحائض أن تكثر من الذكر والاستغفار وقراءة القرآن الكريم والدعاء. ويجوز لها أن تفعل الأعمال الخيرية الأخرى، مثل الصدقة والإحسان إلى الفقراء والمساكين.

خاتمة

صيام المرأة الحائض ممنوع شرعًا، لما فيه من ضرر على صحتها. وعلى المرأة الحائض أن تقضي الصيام بعد انقطاع دم الحيض واغتسالها، ولا يشترط أن يكون قضاؤها متتاليًا. كما يجب على المرأة الحائض أن تكثر من الذكر والاستغفار وقراءة القرآن الكريم والدعاء، ويجوز لها أن تفعل الأعمال الخيرية الأخرى، مثل الصدقة والإحسان إلى الفقراء والمساكين.

أضف تعليق