هل يجوز الصيام عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة بيوم

هل يجوز الصيام عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة بيوم

هل يجوز الصيام عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة بيوم؟

مقدمة:

الصيام من العبادات الإسلامية التي لها أهمية كبيرة في الإسلام، وهو فرض على جميع المسلمين القادرين، إلا أن هناك بعض الحالات التي تمنع الصيام، مثل الحيض والنفاس، فما حكم الصيام عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة بيوم؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

حكم الصيام عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة بيوم:

اختلف الفقهاء في حكم الصيام عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة بيوم، حيث ذهب بعضهم إلى أنه يجوز الصيام، بينما ذهب آخرون إلى أنه لا يجوز، وفيما يلي بيان آراء الفقهاء في هذه المسألة:

1. رأي جمهور الفقهاء:

يرى جمهور الفقهاء أنه يجوز الصيام عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة بيوم، واستدلوا على ذلك بما يلي:

أن هذه الإفرازات ليست دماً، وإنما هي بقايا دم الحيض، وقد انقطع دم الحيض بالفعل.

أن هذه الإفرازات لا تمنع من الصلاة، والصيام عبادة كالصلاة.

أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع النساء من الصيام إذا نزل عليهن إفرازات بنية بعد الدورة بيوم.

2. رأي الحنفية:

يذهب الحنفية إلى أنه لا يجوز الصيام عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة بيوم، واستدلوا على ذلك بما يلي:

أن هذه الإفرازات تعتبر دم حيض، لأنها تخرج من الرحم.

أن هذه الإفرازات تمنع من الصلاة، والصيام عبادة كالصلاة.

أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع النساء من الصيام إذا نزل عليهن إفرازات بنية بعد الدورة بيوم، لكنه لم يأمرهن بالصيام أيضاً.

3. رأي المالكية:

يذهب المالكية إلى أنه يجوز الصيام عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة بيوم، إذا كانت هذه الإفرازات قليلة، أما إذا كانت كثيرة، فلا يجوز الصيام.

4. رأي الشافعية:

يذهب الشافعية إلى أنه يجوز الصيام عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة بيوم، إذا كانت هذه الإفرازات ناتجة عن جرح أو قرحة في الرحم، أما إذا كانت ناتجة عن الحيض، فلا يجوز الصيام.

5. رأي الحنابلة:

يذهب الحنابلة إلى أنه لا يجوز الصيام عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة بيوم، سواء كانت هذه الإفرازات قليلة أو كثيرة، ناتجة عن جرح أو قرحة في الرحم أو عن الحيض.

6. الراجح من أقوال الفقهاء:

الراجح من أقوال الفقهاء هو جواز الصيام عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة بيوم، لأن هذه الإفرازات ليست دماً، وإنما هي بقايا دم الحيض، وقد انقطع دم الحيض بالفعل.

7. متى يجب على المرأة قضاء الصيام؟

إذا أفطرت المرأة في رمضان بسبب نزول إفرازات بنية بعد الدورة بيوم، فإنها يجب عليها قضاء هذا اليوم بعد انتهاء رمضان، وذلك لأنها كانت قادرة على الصيام، ولكنها أفطرت بدون عذر شرعي.

خاتمة:

اختلف الفقهاء في حكم الصيام عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة بيوم، حيث ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يجوز الصيام، بينما ذهب الحنفية إلى أنه لا يجوز، والراجح من أقوال الفقهاء هو جواز الصيام، لأن هذه الإفرازات ليست دماً، وإنما هي بقايا دم الحيض، وقد انقطع دم الحيض بالفعل.

أضف تعليق