هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من الهات

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من الهات

مقدمة

يعتبر القرآن الكريم الكتاب المقدس عند المسلمين، وهو من أهم الكتب الدينية في العالم. يحتوي القرآن الكريم على تعاليم ووصايا الله، بالإضافة إلى القصص والأمثال والحكم. ومن أجل قراءة القرآن الكريم، يجب على المسلم أن يكون على طهارة، أي أن يكون قد توضأ قبل القراءة. ولكن ماذا لو لم يكن لدى المسلم ماء للوضوء؟ هل يجوز له قراءة القرآن الكريم بدون وضوء؟

أحكام قراءة القرآن الكريم بدون وضوء

لقد اختلف الفقهاء في حكم قراءة القرآن الكريم بدون وضوء، فذهب بعضهم إلى أنه لا يجوز قراءة القرآن الكريم بدون وضوء، بينما ذهب البعض الآخر إلى أنه يجوز قراءة القرآن الكريم بدون وضوء في بعض الحالات.

1. من قال بعدم جواز قراءة القرآن الكريم بدون وضوء

استدل الذين قالوا بعدم جواز قراءة القرآن الكريم بدون وضوء بقول الله تعالى في سورة الحجر: “لا يمسه إلا المطهرون”. وفسروا هذه الآية على أنها تدل على أنه لا يجوز لمس القرآن الكريم إلا لمن كان على طهارة. ومن المعلوم أن قراءة القرآن الكريم تتضمن مسه، وبالتالي فلا يجوز قراءته إلا لمن كان على طهارة.

2. من قال بجواز قراءة القرآن الكريم بدون وضوء

استدل الذين قالوا بجواز قراءة القرآن الكريم بدون وضوء بقول الله تعالى في سورة النحل: “وإذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين. وإن كنتم جنبا فاطهروا”. وفسروا هذه الآية على أنها تدل على أن الوضوء واجب قبل الصلاة فقط، وبالتالي فلا يجب الوضوء قبل قراءة القرآن الكريم.

3. الحالات التي يجوز فيها قراءة القرآن الكريم بدون وضوء

اتفق الفقهاء على أنه يجوز قراءة القرآن الكريم بدون وضوء في بعض الحالات، منها:

إذا كان المسلم في حالة سفر ولم يجد ماء للوضوء.

إذا كان المسلم مريضا ولم يستطع الوضوء.

إذا كان المسلم في حالة إكراه ولم يستطع الوضوء.

4. آداب قراءة القرآن الكريم بدون وضوء

إذا اضطر المسلم إلى قراءة القرآن الكريم بدون وضوء، فعليه أن يتوضأ بعد القراءة مباشرة. وعليه أيضا أن يتجنب لمس القرآن الكريم بيديه العاريتين، وأن يقرأ القرآن الكريم وهو جالس أو واقف.

5. فضل قراءة القرآن الكريم

لقراءة القرآن الكريم فضل كبير، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف”.

6. فضل قراءة القرآن الكريم بالوضوء

لقراءة القرآن الكريم بالوضوء فضل أكبر من قراءته بدون وضوء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن وهو على طهارة، كان له بكل حرف مائة حسنة، ومن قرأه وهو على غير طهارة، كان له بكل حرف عشر حسنات”.

7. أهمية قراءة القرآن الكريم في حياتنا

لقراءة القرآن الكريم أهمية كبيرة في حياتنا، فهو يهدي إلى الصراط المستقيم، ويجعلها طاهرة من كل ذنب وخطيئة. كما أن قراءة القرآن الكريم تقربنا من الله تعالى، وتزيد من إيما

أضف تعليق