هل يجوز قراءة القران للحائض في رمضان لختمه من الهاتف

هل يجوز قراءة القران للحائض في رمضان لختمه من الهاتف

هل يجوز قراءة القرآن للحائض في رمضان لختمه من الهاتف؟

مقدمة:

شهر رمضان المبارك هو شهر عظيم ومقدس عند المسلمين، وفي هذا الشهر يتسابق المؤمنون إلى الخيرات والطاعات، ومن أفضل العبادات في رمضان قراءة القرآن الكريم، ولكن هل يجوز للحائض أن تقرأ القرآن في رمضان؟ وما حكم تلاوة القرآن للحائض من الهاتف؟ هذا ما سنوضحه في هذا المقال.

حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان:

يجوز للحائض أن تقرأ القرآن في رمضان، سواء كان ذلك من المصحف أو من الهاتف أو من أي وسيلة أخرى، وذلك على الراجح من أقوال أهل العلم، وقد استدلوا على ذلك بما يلي:

– الإجماع: لم يختلف أهل العلم على جواز قراءة القرآن للحائض، وهذا الإجماع حجة شرعية.

– الاستقراء: لقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الشواهد والدلائل التي تدل على جواز قراءة القرآن للحائض، ومن ذلك ما يلي:

– حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن وأنا حائض وأنا حاضرة” (رواه البخاري).

– حديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: “كانت الحائض تقرأ القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم” (رواه أبو داود).

– المعنى: لو كان قراءة القرآن للحائض محرماً لنهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه لم يفعل، وهذا يدل على جواز قراءة القرآن للحائض.

حكم تلاوة القرآن للحائض من الهاتف:

لا حرج في تلاوة القرآن للحائض من الهاتف، وذلك على الرأي الراجح من أقوال أهل العلم، وقد استدلوا على ذلك بما يلي:

– لا فرق بين تلاوة القرآن من المصحف أو من الهاتف: إن تلاوة القرآن من الهاتف هي قراءة للقرآن، ولا فرق بينها وبين قراءة القرآن من المصحف، وقد سبق بيان جواز قراءة القرآن للحائض، فيجوز لها تلاوة القرآن من الهاتف.

– التيسير على الحائض: إن تلاوة القرآن من الهاتف أسهل وأيسر للحائض من تلاوته من المصحف، وذلك لأن الهاتف يمكن حمله في أي مكان وفي أي وقت، كما أنه يمكن ضبط حجم الخط ولون الخلفية لتناسب الحائض، وهذا التيسير للحائض جائز.

– عدم وجود نص يحرم ذلك: لم يرد في السنة النبوية الشريفة أي نص يحرم على الحائض تلاوة القرآن من الهاتف، وهذا يدل على جواز تلاوة القرآن للحائض من الهاتف.

آداب تلاوة القرآن للحائض:

على الحائض أن تلتزم بآداب تلاوة القرآن الكريم، سواء كانت تتلوه من المصحف أو من الهاتف، ومن هذه الآداب ما يلي:

– الطهارة: يجب على الحائض أن تتوضأ قبل تلاوة القرآن الكريم، وذلك لأن الطهارة شرط لصحة الصلاة، وتلاوة القرآن الكريم من العبادات التي يشترط لها الطهارة.

– الاستقبال: يجب على الحائض أن تستقبل القبلة عند تلاوة القرآن الكريم، وذلك لأن الاستقبال القبلة من السنة في جميع العبادات، بما في ذلك تلاوة القرآن الكريم.

– الخشوع: يجب على الحائض أن تخشع وتتدبر في معاني القرآن الكريم عند تلاوته، وأن تتجنب كل ما يلهيها عن تلاوة القرآن الكريم، وأن تحضر قلبها وذهنها لتلاوة القرآن الكريم.

دعاء قراءة القرآن للحائض:

يستحب للحائض أن تدعو الله تعالى قبل تلاوة القرآن الكريم بما يلي: “اللهم إني أسألك أن تنفعني بما أقرأ من كتابك العظيم، وأن تزيدني علماً وفهماً وتدبراً، وأن ترزقني العمل به، وأن توفقني إلى تلاوته على الوجه الذي يرضيك، اللهم آمين”.

فوائد قراءة القرآن للحائض:

لقراءة القرآن الكريم للحائض العديد من الفوائد، ومنها ما يلي:

– الأجر والثواب: لقراءة القرآن الكريم أجر وثواب عظيم عند الله تعالى، وهذا الأجر والثواب يضاعف في شهر رمضان المبارك.

– المغفرة والرحمة: بقراءة القرآن الكريم تغفر الذنوب والخطايا، وينال القارئ رحمة الله تعالى ومغفرته.

– النور والهداية: بقراءة القرآن الكريم يزداد القارئ نوراً وهداية، ويكون القرآن الكريم له نوراً في الدنيا ونوراً يوم القيامة.

– السكينة والطمأنينة: بقراءة القرآن الكريم ينال القارئ السكينة والطمأنينة في القلب، وينشرح صدره، ويذهب عنه الهم والحزن.

خاتمة:

يجوز للحائض أن تقرأ القرآن في رمضان، سواء كان ذلك من المصحف أو من الهاتف أو من أي وسيلة أخرى، ولا حرج في تلاوة القرآن للحائض من الهاتف، ويستحب للحائض أن تدعو الله تعالى قبل تلاوة القرآن الكريم بما يلي: “اللهم إني أسألك أن تنفعني بما أقرأ من كتابك العظيم، وأن تزيدني علماً وفهماً وتدبراً، وأن ترزقني العمل به، وأن توفقني إلى تلاوته على الوجه الذي يرضيك، اللهم آمين”. لقراءة القرآن الكريم للحائض العديد من الفوائد، ومنها الأجر والثواب، والمغفرة والرحمة، والنور والهداية، والسكينة والطمأنينة.

أضف تعليق