والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون

والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون

‫مقدمة:

إن الأمانة والوفاء بالعهد من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان، فقد حث الإسلام على التحلي بهذه الصفات وجعلها من أهم الأخلاق التي يجب أن يتصف بها المسلم. قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ﴾ [المؤمنون: 8].‬

‫1- مفهوم الأمانة:

الأمانة هي حفظ الشيء وتأديته إلى صاحبه، وهي من الصفات التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم. والأمانة تكون في الأموال والأعراض والأنفس والأسرار، وهي صفة شاملة لكل ما يجب حفظه.

– أنواع الأمانة:

تنقسم الأمانة إلى قسمين: أمانة دينية وأمانة دنيوية. فالأمانة الدينية هي حفظ العبادات والواجبات الشرعية، والأمانة الدنيوية هي حفظ الأموال والأعراض والأنفس والأسرار.

– أهمية الأمانة:

للأمانة أهمية كبيرة في حياة المسلم، فهي من الصفات التي تدل على حسن الخلق والإيمان القوي. كما أن الأمانة من أهم الصفات التي تساعد على بناء الثقة بين الناس وتقوي أواصر المجتمع.

‫2- مفهوم العهد:

العهد هو الوعد الذي يعطيه الإنسان للآخر، وهو من الأمور التي يجب الوفاء بها. والعهد يكون بين شخصين أو أكثر، وهو من الأمور التي يجب أن يؤخذ على محمل الجد.

– أنواع العهود:

تنقسم العهود إلى قسمين: عهود دينية وعهود دنيوية. فالعهد الديني هو الوعد الذي يعطيه الإنسان لله تعالى، وهو من أهم العهود التي يجب الوفاء بها. أما العهد الدنيوي فهو الوعد الذي يعطيه الإنسان للآخرين، وهو من الأمور التي يجب الوفاء بها أيضًا.

– أهمية العهد:

للعهد أهمية كبيرة في حياة المسلم، فهو من الأمور التي تدل على حسن الخلق والإيمان القوي. كما أن العهد من أهم الصفات التي تساعد على بناء الثقة بين الناس وتقوي أواصر المجتمع.

‫3- صفات الذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون:

– الوفاء بالعهد:

من أهم صفات الذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون الوفاء بالعهد. فالوفاء بالعهد من الأمور التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم، وهو من الصفات التي تدل على حسن الخلق والإيمان القوي.

– حفظ الأمانة:

من الأمور التي يجب أن يتحلى بها الذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون حفظ الأمانة. فالأمانة هي من الصفات التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم، وهي من الصفات التي تدل على حسن الخلق والإيمان القوي.

– الصدق:

من الأمور التي يجب أن يتحلى بها الذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون الصدق. فالصدق من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم، وهو من الصفات التي تدل على حسن الخلق والإيمان القوي.

‫4- فضل الذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون:

– رضا الله تعالى:

من فضل الذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون رضا الله تعالى. قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ أُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ مُكْرَمِينَ﴾ [المؤمنون: 8].

– رفعة الدرجات:

من فضل الذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون رفعة الدرجات. قال تعالى: ﴿وَرَفَعْنَا لَهُ ذِكْرًا فِي الْعَالَمِينَ﴾ [مريم: 58].

– محبة الناس:

من فضل الذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون محبة الناس. قال تعالى: ﴿وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾ [الأنفال: 63].

‫5- عقوبة الذين ينقضون العهود والأمانات:

– سخط الله تعالى:

من عقوبة الذين ينقضون العهود والأمانات سخط الله تعالى. قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ [آل عمران: 77].

– خسارة الدنيا والآخرة:

من عقوبة الذين ينقضون العهود والأمانات خسارة الدنيا والآخرة. قال تعالى: ﴿وَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا﴾ [النحل: 94].

– ذم الناس:

من عقوبة الذين ينقضون العهود والأمانات ذم الناس لهم. قال تعالى: ﴿وَإِنَّكَ لَتُخْلِفُ مَوْعِدَكَ﴾ [مريم: 77].

‫6- كيف نكون من الذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون؟

– تعظيم الله تعالى:

من أهم الأمور التي يجب أن نفعلها لنكون من الذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون تعظيم الله تعالى. قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ﴾ [المؤمنون: 8].

– الإيمان باليوم الآخر:

من الأمور التي يجب أن نفعلها لنكون من الذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون الإيمان باليوم الآخر. قال تعالى: ﴿وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا﴾ [الإسراء: 34].

– مراقبة الله تعالى:

من الأمور التي يجب أن نفعلها لنكون من الذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون مراقبة الله تعالى. قال تعالى: ﴿وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾ [التغابن: 16].

‫7- خاتمة:

إن الأمانة والوفاء بالعهد من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم. قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ﴾ [المؤمنون: 8]. ومن فضل الذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون رضا الله تعالى ورفعة الدرجات ومحبة الناس. ومن عقوبة الذين ينقضون العهود والأمانات سخط الله تعالى وخسارة الدنيا والآخرة وذم الناس. ولنكون من الذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون يجب أن نعظم الله تعالى ونؤمن باليوم الآخر ونراقب الله تعالى.

أضف تعليق