وانا عليك اغار

وانا عليك اغار

وانا عليك اغار.. من جميل الغزل في الشعر العربي

مقدمة

يعتبر الغزل من أكثر أغراض الشعر شيوعًا وانتشارًا، وهو الشعر الذي يصف مشاعر الحب والهيام والغرام، وقد برع الشعراء العرب في نظم قصائد الغزل منذ القدم، وتعتبر قصيدة “وانا عليك أغار” من أجمل قصائد الغزل في الشعر العربي، وهي من نظم الشاعر الكبير أبو نواس.

جمال القصيدة

تتميز قصيدة “وانا عليك أغار” بجمال لغتها وبلاغتها، كما أنها تتضمن العديد من الصور الشعرية الجميلة والمعبرة، وقد استخدم الشاعر فيها العديد من الأساليب البلاغية المختلفة، مثل التشبيه والاستعارة والمجاز، مما جعل القصيدة غنية بالمفردات والمعاني.

مضمون القصيدة

تدور قصيدة “وانا عليك أغار” حول مشاعر الحب والغيرة التي يشعر بها الشاعر تجاه حبيبته، فهو يغار عليها من كل شيء، حتى من نفسها، ويخاف أن يميل قلبها إلى غيره، وفي الوقت نفسه، فهو يعترف بأنها تستحق كل هذا الحب والغيرة، لأنها جميلة وذكية وطيبة القلب.

أبيات من القصيدة

“وانا عليك اغار، من كل شيء

حتى من الريح ان مرت عليك

ومن التراب اذا ما لامس ثوبك

ومن شعاع الشمس ان قبل خدك”

“وانا عليك اغار، من نفسك ايضًا

من قلبك الذي قد يميل إلى غيري

ومن عقلك الذي قد يفكر في غيري

ومن روحك التي قد تعشق غيري”

“ولكني لا املك الا ان احبك

فانت تستحقين كل هذا الحب والغيرة

فانت جميلة كالقمر

وذكية كالشمس

وطيبة القلب كالملاك”

تحليل القصيدة

تعتبر قصيدة “وانا عليك أغار” من القصائد الغزلية التي تعبر عن مشاعر الحب والغيرة التي يشعر بها الشاعر تجاه حبيبته، وهي قصيدة جميلة يغلب عليها طابع العاطفة الجياشة، وقد استخدم الشاعر فيها العديد من الأساليب البلاغية المختلفة، مثل التشبيه والاستعارة والمجاز، مما جعل القصيدة غنية بالمفردات والمعاني.

الشاعر أبو نواس

هو الحسن بن هانئ الحكمي، المعروف بأبي نواس، شاعر عباسي كبير، ولد في مدينة الأهواز سنة 145 هـ، وتوفي في بغداد سنة 198 هـ، وهو من أشهر شعراء العصر العباسي، وقد لقب بشاعر الخمر والطرب، وذلك لكثرة ما نظم من شعر في هذين الموضوعين، إلا أنه نظم أيضًا في أغراض شعرية أخرى، مثل الغزل والمدح والهجاء والرثاء.

خاتمة

تعتبر قصيدة “وانا عليك أغار” من أجمل قصائد الغزل في الشعر العربي، وهي من نظم الشاعر الكبير أبو نواس، وتتميز القصيدة بجمال لغتها وبلاغتها، كما أنها تتضمن العديد من الصور الشعرية الجميلة والمعبرة، وقد استخدم الشاعر فيها العديد من الأساليب البلاغية المختلفة، مثل التشبيه والاستعارة والمجاز، مما جعل القصيدة غنية بالمفردات والمعاني.

أضف تعليق