يارب بعدد قطرات المطر

يارب بعدد قطرات المطر

مقدمة:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:

فقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تحث على الدعاء، ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدين، ونور السماوات والأرض”.

ومن الأدعية المأثورة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “يارب بعدد قطرات المطر”. وهذا الدعاء جامعٌ مانع، فهو دعاء بجميع الخير في الدنيا والآخرة.

ففي هذا المقال، سوف نتناول معنى هذا الدعاء، ومكانته عند الله تعالى، وأفضل الأوقات لدعائه، وكيفية الدعاء به، وآداب الدعاء.

مفهوم الدعاء:

الدعاء هو طلب العبد من الله تعالى شيئًا ما، ويكون ذلك بالقول أو بالعمل أو بالنيتين معًا. والدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أسباب نزول الرحمة، ودفع النقمات، وقضاء الحاجات.

مكانة الدعاء عند الله تعالى:

الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أسباب نزول الرحمة، ودفع النقمات، وقضاء الحاجات. وقد حثنا الله تعالى على الدعاء، ووعدنا بالإجابة، فقال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}.

أفضل الأوقات لدعاء “يارب بعدد قطرات المطر”:

من أفضل الأوقات لدعاء “يارب بعدد قطرات المطر”:

1. وقت السحر: فالسحر هو وقت نزول الرحمة، وهو الوقت الذي يستجاب فيه الدعاء، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟”.

2. وقت الدعاء عقب الصلوات المفروضة: فعقب الصلوات المفروضة من أفضل الأوقات لدعاء “يارب بعدد قطرات المطر”، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: “الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن ما لم تُغشَ الكبائر”.

3. وقت نزول المطر: فوقت نزول المطر من أفضل الأوقات لدعاء “يارب بعدد قطرات المطر”، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتم المطر فقولوا: اللهم صيبًا نافعًا”.

كيفية الدعاء بـ “يارب بعدد قطرات المطر”:

1. أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، فلا يُشرك بالله أحدًا.

2. أن يكون الدعاء موافقًا للشريعة الإسلامية، فلا يُطلب في الدعاء شيء محرَّم أو مكروه.

3. أن يكون الدعاء بلسان حسن، خالٍ من اللغو والفحش.

4. أن يكون الدعاء بالصوت الخافت، فلا يُرفع الصوت بالدعاء.

5. أن يكون القلب حاضرًا، والدعاء بصدق وإخلاص.

آداب الدعاء:

1. البدء بالحمد والثناء على الله تعالى، ثم الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم.

2. التذلل والمسكنة لله تعالى، والإقرار بالذنب والتقصير.

3. الدعاء بأسماء الله الحسنى وصفاته العلى.

4. الإلحاح في الدعاء وتكراره، وعدم اليأس من إجابة الله تعالى.

5. الدعاء في أوقات الاستجابة، مثل وقت السحر وبعد الصلوات المفروضة وعند نزول المطر.

خاتمة:

يارب بعدد قطرات المطر، نسألك أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تقبل توبتنا، وأن ترزقنا من فضلك الواسع. اللهم إنا نسألك خير الدنيا والآخرة، اللهم ارزقنا الجنة وأبعدنا عن النار.

يارب بعدد قطرات المطر، ندعوك أن تنصرنا على أعدائنا، وأن ترفع عنا البلاء والوباء، وأن تجعل بلدنا آمنة مطمئنة. اللهم احفظ بلادنا وأهلنا وأموالنا.

يارب بعدد قطرات المطر، نسألك أن ترحمنا برحمتك الواسعة، وأن تعفو عنا بفضلك وكرمك. اللهم إنا نسألك العافية في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق