يا الله انت اعلم بحالي

يا الله انت اعلم بحالي

يا الله أنت أعلم بحالي

المقدمة:

إن لله سبحانه وتعالى علمًا مطلقًا لا محدود بجميع الأشياء، ويعلم ما كان وما يكون وما سيكون، ويعلم الظاهر والباطن، ويعلم ما في قلوب العباد، ويعلم ما تخفي صدورهم، ويعلم ما يسرون وما يعلنون، ويعلم ما تنطق به ألسنتهم وما تخفيه نفوسهم، ويعلم ما في السماوات والأرض، ويعلم ما تحت الأرض وفوقها، ويعلم ما في البحار والأنهر، ويعلم ما في الجبال والوديان، ويعلم ما في الأشجار والأزهار، ويعلم ما في الحشرات والحيوانات، ويعلم ما في الجماد والحي، ويعلم ما في الماضي والحاضر والمستقبل، ويعلم ما في الغيب والشهادة، ويعلم كل شيء لا يعلمه أحد سواه.

1. علم الله بالأفعال:

يعلم الله سبحانه وتعالى جميع أفعال العباد، يعلم ما يفعلون وما يقولون وما ينوون، ويعلم ما يسرون وما يعلنون، ويعلم ما يبطنون وما يظهرون، ويعلم ما يكتمون وما يفصحون عنه، ويعلم ما يعملون وما يدعون، ويعلم ما يحبون وما يكرهون، ويعلم ما يرضون عنه وما يسخطون عليه، ويعلم ما يضرهم وما ينفعهم، ويعلم ما يصلحهم وما يفسدهم، ويعلم ما يعود عليهم بالنفع وما يعود عليهم بالضرر، ويعلم ما يهديهم إلى الصواب وما يضلهم عن سواء السبيل، ويعلم كل شيء يفعلونه أو يقولونه أو ينوونه.

2. علم الله بالخواطر:

يعلم الله سبحانه وتعالى جميع خواطر العباد، يعلم ما يخطر ببالهم وما يدور في صدورهم، ويعلم ما يفكرون فيه وما يتخيلونه، ويعلم ما يتمنون وما يرجون، ويعلم ما يخشون وما يخافون، ويعلم ما يحزنون عليه وما يفرحون به، ويعلم ما يقلقهم وما يطمئنهم، ويعلم كل ما يمر بخواطرهم أو يدور في أذهانهم.

3. علم الله بالنيات:

يعلم الله سبحانه وتعالى جميع نيات العباد، يعلم ما ينوون في أعمالهم وأقوالهم، ويعلم ما يريدون وما يقصدون، ويعلم ما يبتغون وما يهدفون إليه، ويعلم ما يدبرون وما يخططون له، ويعلم ما يكيدون وما يمكرون به، ويعلم كل ما يضمرون في نفوسهم أو يظهرون على ألسنتهم.

4. علم الله بالأسرار:

يعلم الله سبحانه وتعالى جميع أسرار العباد، يعلم ما يخفونه في صدورهم وما يكتمونه في نفوسهم، ويعلم ما يريدون إخفاءه عن الآخرين، ويعلم ما يتسترون به وما يحاولون التغطية عليه، ويعلم كل ما يودون لو يبقى طي الكتمان لا يعلمه أحد سواهم.

5. علم الله بالسرائر:

يعلم الله سبحانه وتعالى جميع سرائر العباد، يعلم ما في قلوبهم وما في ضمائرهم، ويعلم ما تخفي صدورهم وما يكنه وجدانهم، ويعلم ما يضمرون وما يبطنون، ويعلم كل ما يحملونه في أعماق نفوسهم ولا يظهرونه للآخرين.

6. علم الله بالغيب:

يعلم الله سبحانه وتعالى جميع الغيب، يعلم ما كان وما يكون وما سيكون، ويعلم ما سيحدث في المستقبل، ويعلم ما سيصير إليه أمر العباد، ويعلم من سيفوز بالجنة ومن سيلقى النار، ويعلم من سيهتدي ومن سيضل، ويعلم من سينجو ومن سيهلك، ويعلم كل ما سيحدث في الكون إلى يوم القيامة.

7. علم الله بكل شيء:

يعلم الله سبحانه وتعالى كل شيء، يعلم ما في السماوات وما في الأرض، يعلم ما في البحار وما في الأنهار، يعلم ما في الجبال وما في الوديان، يعلم ما في الأشجار وما في الأزهار، يعلم ما في الحشرات وما في الحيوانات، يعلم ما في الجماد وما في الحي، يعلم ما في الماضي وما في الحاضر وما في المستقبل، يعلم ما في الغيب وما في الشهادة، يعلم كل شيء لا يعلمه أحد سواه.

الخاتمة:

إن علم الله سبحانه وتعالى علم مطلق لا محدود بجميع الأشياء، يعلم ما كان وما يكون وما سيكون، ويعلم الظاهر والباطن، ويعلم ما في قلوب العباد، ويعلم ما تخفي صدورهم، ويعلم ما يسرون وما يعلنون، ويعلم ما تنطق به ألسنتهم وما تخفيه نفوسهم، ويعلم ما في السماوات والأرض، ويعلم ما تحت الأرض وفوقها، ويعلم ما في البحار والأنهر، ويعلم ما في الجبال والوديان، ويعلم ما في الأشجار والأزهار، ويعلم ما في الحشرات والحيوانات، ويعلم ما في الجماد والحي، ويعلم ما في الماضي والحاضر والمستقبل، ويعلم ما في الغيب والشهادة، ويعلم كل شيء لا يعلمه أحد سواه.

أضف تعليق