يوم الجمعة في رمضان

يوم الجمعة في رمضان

يوم الجمعة في رمضان

المقدمة:

يوم الجمعة في رمضان هو يوم مبارك وعظيم، وهو يوم تتضاعف فيه الحسنات وترفع فيه الدرجات، وهو يوم فيه ساعة الإجابة، وهو يوم فيه ليلة القدر، وهو يوم فيه صلاة الجمعة، وهي صلاة واجبة على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مستوطن.

فضل يوم الجمعة في رمضان:

1. يوم الجمعة في رمضان هو يوم مبارك وعظيم، وهو يوم تتضاعف فيه الحسنات وترفع فيه الدرجات:

روى الإمام البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه”.

روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

روى الإمام أحمد والترمذي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الجمعة في جماعة كتب له قيام ليلة”.

2. يوم الجمعة في رمضان هو يوم فيه ساعة الإجابة:

روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه”.

روى الإمام أحمد والترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ساعة الإجابة يوم الجمعة ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس”.

روى الإمام النسائي وابن ماجه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعتين”.

3. يوم الجمعة في رمضان هو يوم فيه ليلة القدر:

روى الإمام البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

روى الإمام أحمد والترمذي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.

روى الإمام النسائي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.

4. يوم الجمعة في رمضان هو يوم فيه صلاة الجمعة:

صلاة الجمعة هي صلاة واجبة على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مستوطن.

تقام صلاة الجمعة في المساجد بعد الزوال.

تتكون صلاة الجمعة من ركعتين.

5. أعمال مستحبة في يوم الجمعة في رمضان:

صيام يوم الجمعة.

الإكثار من الصلاة والذكر والدعاء.

قراءة القرآن الكريم.

الصدقة.

الإحسان إلى الوالدين.

صلة الرحم.

زيارة المرضى.

حضور مجالس العلم والذكر.

6. آداب يوم الجمعة في رمضان:

الغسل والتطيب ولبس أحسن الثياب.

التبكير إلى المسجد.

الإنصات إلى الخطبة.

عدم الكلام والإلغاء أثناء الصلاة.

الدعاء بعد الصلاة.

7. ختام يوم الجمعة في رمضان:

الدعاء بدعاء ختم القرآن الكريم.

تلاوة سورة الكهف.

الإكثار من الاستغفار.

الخاتمة:

يوم الجمعة في رمضان هو يوم مبارك وعظيم، وهو يوم تتضاعف فيه الحسنات وترفع فيه الدرجات، وهو يوم فيه ساعة الإجابة، وهو يوم فيه ليلة القدر، وهو يوم فيه صلاة الجمعة، وهي صلاة واجبة على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مستوطن.

نسأل الله أن يوفقنا لصيامه وقيامه وأن يتقبل منا صالح الأعمال.

أضف تعليق