اسم للاسد ورد في القرآن الكريم

الأسد في القرآن الكريم

الأسد هو أحد الحيوانات المفترسة التي ذُكرت في القرآن الكريم. وهو رمز للقوة والشجاعة والهيبة. وقد ورد اسم الأسد في القرآن الكريم في سياقات مختلفة، منها:

– ذكر الأسد كرمز للقوة والشجاعة: قال تعالى: “إن الذين كفروا بآياتنا سنحشرهم يوم القيامة محشرا، حشرًا. سائقين إلى جهنم، زمرا، حتى إذا جاؤوها فتحت أبوابها، وقال لهم خزنتها: ألم يأتكم رسل منكم يتلون عليكم آيات ربكم وينذرونكم لقاء يومكم هذا؟ قالوا: بلى، قد جاءنا نذر، ولكن كذبنا واستكبرنا وقلنا: لن نموت أبدا. فرأوا العذاب فذوقوه، وما هم بخارجين منه”(الزمر:21-24).

– ذكر الأسد كرمز للهيبة والرهبة: قال تعالى: “وقال الذين كفروا: لولا نزل عليه آية من ربه؟ قل: إن الله يضل من يشاء ويهدي إليه من ينيب، الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله، ألا بذكر الله تطمئن القلوب، الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب، والذين كفروا وكذبوا بآياتنا فأولئك أصحاب النار، هم فيها خالدون”(الرعد:27-29).

– ذكر الأسد كرمز للصمود والتصدي للعدوان: قال تعالى: “وقال الذين كفروا: لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعًا، أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرًا، أو تسقط علينا السماء كسفًا كما زعمت، أو تأتي بالله والملائكة قبيلا، أو يكون لك بيت من زخرف، أو تصعد في السماء ولن نؤمن لصعودك حتى تنزل علينا كتابًا نقرؤه، قل: سبحان ربي، هل كنت إلا بشرًا رسولاً”(الإسراء:90-93).

الأسد في سورة الكهف

ورد اسم الأسد في سورة الكهف في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها:

– (الآية 38): “فقال لهم صاحبهم: إنكم إذا دخلتموها فلا تكلموا فيها أحدًا، ومن قال لكم: سلام عليكم فلا تردوا عليه سلامًا، ومن أعرض عنكم فاتبعوه حتى يبلغ مدخل القرية”.

– (الآية 39): “وإذا رأيتم أهلها فأكملوا الصيام حتى يبلغوا مساء”.

– (الآية 40): “فدخلوا القرية على حين غفلة من أهلها، فإذا هم ناس شديد العذاب”.

الأسد في سورة النمل

ورد اسم الأسد في سورة النمل في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها:

– (الآية 18): “فقالت نملة: يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون”.

– (الآية 19): “فتبسم ضاحكًا من قولها وقال: رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين”.

– (الآية 20): “وتفقد الطير فقال: ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين”.

الأسد في سورة سبأ

ورد اسم الأسد في سورة سبأ في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها:

– (الآية 14): “وآتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله، ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه، ومن كفر فإن الله غني حميد”.

– (الآية 15): “وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه: يا بني لا تشرك بالله، إن الشرك لظلم عظيم”.

– (الآية 16): “ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرًا، حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال: رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحًا ترضاه وأصلح لي في ذريتي، إني تبت إليك وإني من المسلمين”.

الأسد في سورة فاطر

ورد اسم الأسد في سورة فاطر في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها:

– (الآية 41): “وإن من شيء إلا يسبح بحمده، ولكن لا تفقهون تسبيحهم، إنه كان حليمًا غفورًا”.

– (الآية 42): “والله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها، وهو معكم أينما كنتم، والله بما تعملون بصير”.

– (الآية 43): “والله الذي يرسل الرياح فتثير سحابًا فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفًا فترى الودق يخرج من خلاله، فإذا أصاب به من يشاء من عباده إذا هم يستبشرون”.

الأسد في سورة الزمر

ورد اسم الأسد في سورة الزمر في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها:

– (الآية 53): “قل: يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله، إن الله يغفر الذنوب جميعًا، إنه هو الغفور الرحيم”.

– (الآية 54): “وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون”.

– (الآية 55): “واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون”.

الأسد في سورة الزخرف

ورد اسم الأسد في سورة الزخرف في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها:

– (الآية 33): “يا معشر الإنس والجن ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي وينذرونكم لقاء يومكم هذا؟ قالوا: شهدنا على أنفسنا، وغ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *