اشكال النجوم

مقدمة

النجوم هي كرات من الغاز الساخن المتوهج وتتكون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم. وهي المصدر الرئيسي للطاقة والضوء والحرارة في الكون. تتباين النجوم في الحجم والكتلة واللون ودرجة الحرارة. يمكن تصنيفها بناءً على هذه الخصائص إلى أنواع مختلفة.

تصنيف النجوم

تصنف النجوم عادةً وفقًا لنظام تصنيف هرتزشبرونغ-راسل (HR). هذا النظام ثنائي الأبعاد يرسم درجة حرارة السطح للنجوم مقابل لمعانها أو شدة إشعاعها.

النجوم الرئيسية

النجوم الرئيسية هي النجوم التي تندمج على طول تسلسلها الرئيسي. يقع تسلسلها الرئيسي على طول خط قطري في مخطط هرتزشبرونغ-راسل. يمتد هذا الخط من النجوم الأكثر سخونة والأكثر ضياءً في أعلى اليمين إلى النجوم الأكثر برودة والأقل ضياءً في أسفل اليسار.

النجوم العملاقة

النجوم العملاقة هي النجوم التي نفدت طاقة الهيدروجين في نواتها. وقد تمددت بشكل كبير وأصبحت أكثر برودة. تقع النجوم العملاقة فوق تسلسلها الرئيسي في مخطط هرتزشبرونغ-راسل.

النجوم القزمة

النجوم القزمة هي النجوم التي تكون أصغر من النجوم الرئيسية. وهي تقع أسفل تسلسلها الرئيسي في مخطط هرتزشبرونغ-راسل.

النجوم البيضاء القزمة

النجوم البيضاء القزمة هي النجوم التي تنهار بعد نفاد طاقة الهيدروجين في نواتها. وهي ساخنة وكثيفة للغاية. تقع النجوم البيضاء القزمة في الجزء الأيمن السفلي من مخطط هرتزشبرونغ-راسل.

النجوم النيوترونية

النجوم النيوترونية هي النجوم التي تتكون من النيوترونات فقط. وهي أكثر كثافة من النجوم البيضاء القزمة. تقع النجوم النيوترونية في الجزء الأيمن السفلي من مخطط هرتزشبرونغ-راسل.

الثقوب السوداء

الثقوب السوداء هي مناطق من الفضاء-الزمن ذات جاذبية قوية لدرجة أن لا شيء، حتى الضوء، يمكن أن يهرب منها. وهي ليست مرئية بشكل مباشر، ولكن يمكن استنتاج وجودها من خلال آثارها على الأجسام المحيطة بها. تقع الثقوب السوداء في الجزء الأيمن السفلي من مخطط هرتزشبرونغ-راسل.

الخاتمة

النجوم هي أجسام فلكية رائعة ومتنوعة. ويمكن تصنيفها إلى أنواع مختلفة بناءً على خصائصها. تساعد دراسة النجوم العلماء على فهم الكون وتطوره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *