التلبية لبيك اللهم لبيك

المقدمة:

التلبية هي أحد أركان الحج والعمرة، وهي من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وهي عبارة عن قول “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”. والتلبية تبدأ من الميقات وتنتهي عند رمي جمرة العقبة يوم العيد.

أولاً: مكان التلبية:

1. تبدأ التلبية من الميقات: وهو المكان الذي حدده النبي صلى الله عليه وسلم للإحرام بالحج أو العمرة، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “حد رسول الله صلى الله عليه وسلم المواقيت: ذو الحليفة لأهل المدينة، والجحفة لأهل الشام، وقرن المنازل لأهل نجد، ويلملم لأهل اليمن، وذات عرق لأهل العراق”.

2. التلبية في السفر إلى مكة: يستمر الحاج أو المعتمر في تلبية من الميقات حتى يصل إلى مكة المكرمة، ويجهر بها في حال السير على الأقدام أو على الدواب.

3. التلبية عند دخول الحرم: عند دخول الحاج أو المعتمر إلى الحرم المكي يرفع صوته بالتلبية، ويستمر في تلبية حتى يطوف بالكعبة المشرفة.

ثانياً: صفة التلبية:

1. رفع الصوت بالتلبية: يستحب الجهر بالتلبية للرجال، أما النساء فيستحب لهن الإسرار بالتلبية.

2. ترديد التلبية: يُسن للحاج أو المعتمر أن يردد التلبية بإخلاص وتدبر، ويجهر بها عند دخول الحرم المكي.

3. صلاة التلبية: يُستحب للحاج أو المعتمر أن يصلي صلاة التلبية عند دخول الحرم المكي، وهي ركعتان، يُقرأ في الركعة الأولى سورة الفاتحة وسورة الكافرون، ويقرأ في الركعة الثانية سورة الفاتحة وسورة الإخلاص.

ثالثاً: فضل التلبية:

1. التلبية من شعائر الحج والعمرة: والتلبية من شعائر الحج والعمرة الواجبة، وهي من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى.

2. التلبية سبب لمغفرة الذنوب: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من لبى ثم قال: اللهم اغفر لي ذنبي، غفر له”.

3. التلبية سبب لقبول الدعاء: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى يقول: لبيك عبدي وسعديك، لك ما سألت”.

رابعاً: آداب التلبية:

1. الإخلاص والخشوع: يجب على الحاج أو المعتمر أن يتلبي بإخلاص وخشوع، وأن يحضر قلبه عند التلبية.

2. الأدب مع الله تعالى: يجب على الحاج أو المعتمر أن يتأدب مع الله تعالى عند التلبية، وأن يلتزم بالآداب الشرعية.

3. حسن الخلق: يجب على الحاج أو المعتمر أن يتحلى بحسن الخلق عند التلبية، وأن يتعامل مع الآخرين بأدب واحترام.

خامساً: حكم التلبية:

1. التلبية واجبة في الحج والعمرة: التلبية واجبة في الحج والعمرة، ويجب على الحاج أو المعتمر أن يتلبي من الميقات حتى يرمي جمرة العقبة يوم العيد.

2. التلبية سنة في غير الحج والعمرة: التلبية سنة في غير الحج والعمرة، ويستحب للمسلم أن يتلبي عند زيارة المسجد الحرام أو المسجد النبوي أو أي مكان مقدس.

3. حكم التلبية للمرأة: حكم التلبية للمرأة هو الإسرار بها، فلا يجب عليها الجهر بها مثل الرجال.

سادساً: مسائل متعلقة بالتلبية:

1. حكم التلبية عند القدرة على المشي: إذا كان الحاج أو المعتمر قادراً على المشي، فيجب عليه أن يتلبي ماشياً، ولا يجوز له أن يتلبي راكباً.

2. حكم التلبية عند عدم القدرة على المشي: إذا كان الحاج أو المعتمر غير قادر على المشي بسبب المرض أو العجز، فيجوز له أن يتلبي راكباً.

3. حكم التلبية للمريض: إذا كان الحاج أو المعتمر مريضاً، فيجوز له أن يتلبي بالإشارة أو بالكتابة.

الخاتمة:

التلبية ركن أساسي من أركان الحج والعمرة، وهي من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى. والتلبية واجبة في الحج والعمرة، ويجب على الحاج أو المعتمر أن يتلبي من الميقات حتى يرمي جمرة العقبة يوم العيد. والتلبية سنة في غير الحج والعمرة، ويستحب للمسلم أن يتلبي عند زيارة المسجد الحرام أو المسجد النبوي أو أي مكان مقدس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *