احاديث الرسول عن الحجاب

الاحاديث النبوية عن الحجاب

مقدمة

الحجاب هو ستر المرأة لجسدها ووجهها أمام الرجال الأجانب عنها، وهو فرضٌ واجبٌ على كل مسلمة بالغة عاقلة، وقد أمر به الله سبحانه وتعالى بكتابه الحكيم وسنة نبيه الكريم، وفي هذا المقال سوف نستعرض بعض أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحجاب وأهميته.

أولاً: الحجاب من فرائض الإسلام

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا أم سلمة، إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يُرى منها إلا وجهها وكفاها”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرأة عورة، فإذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان”.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تبدي جسدها إلا لزوجها أو أبيها أو ابنها أو أخيها أو ابن أخيها أو ابن أختها أو محارمها الذين لا يشتهونها أو الطفل الذي لم يظهر منها على عورة”.

ثانيًا: الحجاب حماية للمرأة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “استحيوا من الله كما تستحيون من الناس”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرأة كالزجاجة، كلما سترتها زينتها”.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرأة إذا خرجت متبرجة متعطرة فهي زانية، وكل عين زنت بها فهي زانية”.

ثالثًا: الحجاب يزيد من احترام المرأة

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن المرأة إذا خرجت متبرجة متعطرة لم يقبل الله منها صلاة حتى تغتسل”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرأة إذا صلت في بيتها فهي أفضل لها من أن تصلي في مسجد”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير نسائكم العفيفات الغافلات”.

رابعًا: الحجاب يقلل من الفتن والفساد

عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا معشر النساء، اتقين الله، فإني رأيتكن أكثر أهل النار”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء”.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرأة إذا خرجت من بيتها بغير إذن زوجها كانت لعنة الله عليها حتى ترجع”.

خامسًا: الحجاب من علامات الإيمان

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمنة إذا خرجت متبرجة متعطرة لم تقبل لها صلاة حتى تغتسل”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرأة إذا صلت في بيتها فهي أفضل لها من أن تصلي في مسجد”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير نسائكم العفيفات الغافلات”.

سادسًا: الحجاب يزيد من ثواب المرأة

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرأة إذا صامت شهر رمضان وقامت ليلة القدر غفر لها ما تقدم من ذنبها”.

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرأة إذا حج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *