الكيمياء في الطب

No images found for الكيمياء في الطب

الكيمياء في الطب

مقدمة

الكيمياء في الطب هي العلم الذي يدرس تفاعلات المواد الكيميائية في الجسم الحي وكيفية استخدامها لعلاج الأمراض. وتعتبر الكيمياء ضرورية لفهم كيفية عمل الجسم وكيفية تأثير الأدوية عليه. كما أنها ضرورية لتطوير أدوية جديدة وعلاجات جديدة للأمراض.

أدوية

تستخدم الكيمياء في الطب لتطوير أدوية جديدة وعلاجات جديدة للأمراض. وتشمل الأدوية الكيميائية المضادات الحيوية والمضادات الفيروسية ومضادات السرطان ومسكنات الألم. وتعمل هذه الأدوية عن طريق تغيير تركيب المواد الكيميائية في الجسم أو عن طريق منعها من القيام بوظائفها الطبيعية.

فيزياء حيوية

تدرس الفيزياء الحيوية التفاعلات الفيزيائية والكيميائية التي تحدث في الكائنات الحية. وتشمل مجالات الفيزياء الحيوية دراسة بنية البروتينات والأحماض النووية والحمض النووي الريبي (RNA) والدهون والكربوهيدرات. كما تشمل دراسة كيفية تفاعل هذه الجزيئات مع بعضها البعض وكيفية تنظيمها للعمليات الحيوية في الجسم.

الكيمياء الحيوية

تدرس الكيمياء الحيوية التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الخلايا والأنسجة والكائنات الحية. وتشمل مجالات الكيمياء الحيوية دراسة عملية التمثيل الغذائي وعملية التنفس الخلوي وعملية التخليق الحيوي وعملية التحلل الحيوي. كما تشمل دراسة دور الإنزيمات والبروتينات والأحماض النووية والدهون والكربوهيدرات في العمليات الحيوية في الجسم.

علم الأدوية

يدرس علم الأدوية كيفية تأثير الأدوية على الجسم. ويشمل مجالات علم الأدوية دراسة امتصاص الأدوية و توزيعها واستقلابها وإفرازها. كما يشمل دراسة تأثير الأدوية على الخلايا والأنسجة والأعضاء. ويستخدم علم الأدوية لتطوير أدوية جديدة ولتحديد الجرعة المناسبة من الدواء لكل مريض.

سموم

تدرس السموم تأثير المواد السامة على الكائنات الحية. ويشمل مجالات السموم دراسة أنواع السموم المختلفة ومصادرها وخصائصها الكيميائية وتأثيرها على الجسم. كما تشمل دراسة طرق الوقاية من التسمم وعلاج التسمم.

التغذية

تدرس التغذية العلاقة بين الغذاء والصحة. ويشمل مجالات التغذية دراسة مكونات الأغذية المختلفة و احتياجات الجسم من العناصر الغذائية المختلفة و دور العناصر الغذائية المختلفة في الوقاية من الأمراض وعلاجها. كما تشمل دراسة طرق تحضير وتخزين الأغذية المختلفة.

خاتمة

الكيمياء في الطب هي علم مهم جداً لأنها تساعد على فهم كيفية عمل الجسم وكيفية تأثير الأدوية عليه. كما أنها تساعد على تطوير أدوية جديدة وعلاجات جديدة للأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *