اللهم النصر لفلسطين

اللهم النصر لفلسطين

مقدمة:

فلسطين أرض عربية إسلامية مباركة، لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين، فهي مهد الرسالات السماوية، ومنطلق الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في رحلته الإسراء والمعراج. وقد تعرضت فلسطين وما زالت تتعرض للاحتلال الإسرائيلي الغاشم، الذي تسبب في معاناة كبيرة للشعب الفلسطيني، وشرد الملايين من أبنائه، وهدم منازلهم، ودنس مقدساتهم.

مظاهر الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين:

الاستيطان: يقوم الاحتلال الإسرائيلي ببناء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية المحتلة، بهدف تهويد هذه الأراضي وإفراغها من أصحابها الفلسطينيين. وقد بلغ عدد المستوطنين في الضفة الغربية وحدها أكثر من 600 ألف مستوطن.

جدار الفصل العنصري: شيد الاحتلال الإسرائيلي جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية، بهدف عزل الفلسطينيين عن المستوطنين الإسرائيليين. وقد أدى هذا الجدار إلى تدمير آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية الفلسطينية، وعزل عشرات القرى والبلدات عن بعضها البعض.

الاعتقالات التعسفية: تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي باعتقال الفلسطينيين دون أي تهمة، ويعرضونهم للتعذيب والإهانة. وقد بلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية أكثر من 6000 أسير.

هدم المنازل: تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي بهدم منازل الفلسطينيين، بحجة أنها غير مرخصة. وقد أدى هذا إلى تشريد آلاف العائلات الفلسطينية.

تدنيس المقدسات: يقوم المستوطنون الإسرائيليون بتدنيس المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين، مثل المسجد الأقصى وكنيسة القيامة.

الآثار السلبية للاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني:

الفقر والبطالة: يعاني الشعب الفلسطيني من الفقر والبطالة بسبب الاحتلال الإسرائيلي الذي يحرمه من استغلال موارده الطبيعية، ويفرض عليه قيودًا اقتصادية صارمة.

سوء التغذية: يعاني الكثير من الفلسطينيين من سوء التغذية بسبب الفقر والبطالة، ونقص الخدمات الصحية.

الأمراض: يعاني الكثير من الفلسطينيين من الأمراض بسبب سوء التغذية والافتقار إلى الرعاية الصحية المناسبة.

التعليم: يعاني قطاع التعليم في فلسطين من نقص في المدارس والمدرسين، بسبب الاحتلال الإسرائيلي الذي يمنع بناء المدارس الجديدة، ويعتقل المعلمين الفلسطينيين.

الصحة: يعاني قطاع الصحة في فلسطين من نقص في المستشفيات والأطباء، بسبب الاحتلال الإسرائيلي الذي يمنع بناء المستشفيات الجديدة، ويعتقل الأطباء الفلسطينيين.

المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي:

الانتفاضة الفلسطينية الأولى: اندلعت الانتفاضة الفلسطينية الأولى في عام 1987، واستمرت حتى عام 1993، وقد تمكن الفلسطينيون خلالها من تحقيق بعض المكاسب السياسية، مثل الاعتراف الدولي بحقهم في تقرير المصير.

الانتفاضة الفلسطينية الثانية: اندلعت الانتفاضة الفلسطينية الثانية في عام 2000، واستمرت حتى عام 2005، وقد كانت أكثر عنفًا من الانتفاضة الأولى، وأسفرت عن استشهاد أكثر من 4000 فلسطيني.

مسيرات العودة الكبرى: انطلقت مسيرات العودة الكبرى في عام 2018، وهي سلسلة من المظاهرات السلمية التي ينظمها الفلسطينيون في قطاع غزة، للمطالبة بحقهم في العودة إلى أراضيهم التي هجروا منها عام 1948.

الدعم الدولي للقضية الفلسطينية:

الجامعة العربية: تدعم الجامعة العربية القضية الفلسطينية بشكل رسمي، وقد أصدرت العديد من القرارات التي تدعو إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

منظمة التعاون الإسلامي: تدعم منظمة التعاون الإسلامي القضية الفلسطينية بشكل رسمي، وقد أصدرت العديد من القرارات التي تدعو إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

الأمم المتحدة: تدعم الأمم المتحدة القضية الفلسطينية بشكل رسمي، وقد أصدرت العديد من القرارات التي تدعو إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

الجهود الدولية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي:

عملية السلام في الشرق الأوسط: انطلقت عملية السلام في الشرق الأوسط في عام 1993، بهدف إنهاء الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين وإقامة دولتين مستقلتين. وقد شهدت هذه العملية العديد من المفاوضات والتطورات، لكنها لم تنجح حتى الآن في تحقيق أهدافها.

مبادرة السلام العربية: أطلقت جامعة الدول العربية مبادرة السلام العربية في عام 2002، بهدف إنهاء الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين وإقامة دولتين مستقلتين. وقد نصت المبادرة على أن الدول العربية ستعترف بإسرائيل وتقيم معها علاقات طبيعية، مقابل انسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية المحتلة وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

المبادرة الفرنسية للسلام: أطلقت الحكومة الفرنسية مبادرة للسلام في عام 2016، بهدف إنهاء الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين وإقامة دولتين مستقلتين. وقد نصت المبادرة على أن الدولتين ستكونان متجاورتين وحدودهما آمنة، وأن القدس ستكون عاصمة مشتركة للدولتين.

الخلاصة:

لا تزال القضية الفلسطينية قضية عادلة، وتحتل مكانة خاصة في قلوب المسلمين والعرب، ويجب على المجتمع الدولي أن يواصل دعمه للشعب الفلسطيني حتى ينال حريته واستقلاله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *