اللهم اني اسالك باني اشهد انك انت الله

No images found for اللهم اني اسالك باني اشهد انك انت الله

اللهم إني أسألك بأنّي أشهد أنك أنت الله

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:

فإن من أعظم العبادات وأجل القربات هي الدعاء إلى الله تعالى، وهو مناجاة القلب لربه، والتضرع إليه بالمسألة والطلب، وهو سلاح المؤمن، وعز المسلم، وقد حثنا الله تعالى ورسوله الكريم على الدعاء، ووعدنا بالإجابة، فقال الله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر: 60].

أولاً: فضل قول اللهم إني أسألك بأنّي أشهد أنك أنت الله:

1. أن هذا الدعاء من أفضل الأدعية وأجلها، وهو من أسباب الإجابة، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {من قال: اللهم إني أسألك بأنّي أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم، فإنه يستجاب له}.

2. أن هذا الدعاء يدل على توحيد العبد لله تعالى، وإخلاصه في عبادته، فهو يشهد بأن الله هو الإله الحق، وأنه هو المستحق للعبادة وحده دون سواه.

3. أن هذا الدعاء من أسباب محبة الله تعالى للعبد، فقد روى الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {ثلاث من أحبهن أحبه الله: من إذا سُئل أعطى، ومن إذا وعد وفى، ومن إذا ائتمن لم يخُن}.

ثانيًا: شروط قبول الدعاء:

1. الإخلاص لله تعالى في الدعاء، بأن يدعو العبد ربه وحده، لا يشرك به أحدًا.

2. أن يكون الدعاء موافقًا لأمر الله تعالى ونهيه، فلا يدعو العبد ربه بشيء محرم، أو بشيء فيه ضرر عليه أو على غيره.

3. أن يكون الدعاء خاشعًا متضرعًا، فلا يدعو العبد ربه بلسانه فقط، بل بقلبه أيضًا.

4. أن يترجى العبد الإجابة، ويحسن الظن بربه، فلا ييأس من رحمته تعالى.

5. أن يكثر العبد من الدعاء، ولا يمل منه، فقد قال الله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60].

ثالثًا: آداب الدعاء:

1. أن يستقبل العبد القبلة عند الدعاء، ويرفع يديه إلى السماء.

2. أن يبدأ العبد دعاءه بالحمد لله تعالى، والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم.

3. أن يحرص العبد على أن يكون دعاءه قصيرًا جامعًا، ولا يطيل فيه.

4. أن يدعو العبد ربه باسمه الأعظم، أو بصفاته الحسنى.

5. أن يلح العبد في دعائه، ويعيد الدعاء مرة بعد مرة.

رابعًا: موضوعات الدعاء:

1. يمكن أن يدعو العبد ربه بكل ما يشاء من أمور الدنيا والآخرة، ولكن هناك بعض الموضوعات التي يستحب الدعاء بها، منها: الدعاء بالهداية والتوفيق، والدعاء بالرزق الحلال، والدعاء بالصحة والعافية، والدعاء بالستر والعصمة، والدعاء بالغفران والرحمة، والدعاء بالنصر والتمكين، والدعاء برفع البلاء والمحن.

2. يمكن أن يدعو العبد ربه لنفسه ولأهله وذويه، وللمسلمين أجمعين.

3. يمكن أن يدعو العبد ربه بقضاء حوائجه وتفريج كرباته، وتحقيق آماله وتطلعاته.

خامسًا: أوقات الدعاء المستجابة:

1. وقت السحر، وهو الوقت الذي ينزل فيه الله تعالى إلى السماء الدنيا، ويقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟

2. وقت الدعاء في الركعة الأخيرة من صلاة الليل، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: {إذا قام أحدكم من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، استجاب الله له}.

3. وقت الدعاء بعد الوضوء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: {ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء}.

سادسًا: دعاء اللهم إني أسألك بأنّي أشهد أنك أنت الله:

1. اللهم إني أسألك بأنّي أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.

2. اللهم إني أسألك بأنّي أشهد أنك أنت الله، أن ترزقني من فضلك الواسع، وأن تبارك لي في رزقي، وأن تجعل رزقي حلالًا طيبًا.

3. اللهم إني أسألك بأنّي أشهد أنك أنت الله، أن تشفيني من جميع أمراضي، وأن تعافيني من كل سوء، وأن تمن عليّ بالصحة والعافية.

سابعًا: خاتمة:

نسأل الله تعالى أن يرزقنا إخلاص الدعاء، وأن يتقبل منا صالح أعمالنا، وأن يجعلنا من عباد الله الصالحين، إنه ولي ذلك والقادر عليه. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *