اللهم اني اعوذ بك من ان اظلم او اظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم إني أعوذ بك من أن أظلم أو أظلم

المقدمة:

اللهم إني أعوذ بك من أن أظلم أو أظلم، ومن أن أعتدي أو أعتدى علي، ومن أن أبغي أو يُبغى علي، ومن أن أشتم أو أُشتم، ومن أن ألعن أو أُلعن، ومن أن أكذب أو أكذب علي. اللهم إني أسألك أن تحفظني من كل شر، وأن تجعلني من عبادك الصالحين الذين يخشونك ويتقونك ويحذرون من معصيتك.

أقسام الظلم وكيفية تجنبه:

الظلم بالقول: وهو كل قول يؤذي الآخرين، مثل السب والشتم واللعن والكذب.

الظلم بالفعل: وهو كل فعل يؤذي الآخرين، مثل الضرب والقتل والسجن والسرقة.

الظلم بالاعتقاد: وهو كل اعتقاد خاطئ يؤدي إلى ظلم الآخرين، مثل الاعتقاد بأن بعض الناس أفضل من غيرهم أو أن بعض الناس يستحقون المعاملة السيئة.

ويمكن تجنب الظلم باتباع الخطوات التالية:

العدل مع النفس ومع الآخرين: فالمرء يجب أن يعامل نفسه كما يعامل الآخرين، وألا يظلم نفسه بتقصيرها في حقها أو بإيذائها. كما يجب أن يعامل الآخرين بالعدل والمساواة، وألا يظلمهم بقوله أو بفعله أو باعتقاده.

الإحسان إلى الآخرين: فالمرء يجب أن يحسن إلى الآخرين، وأن يساعدهم على تحقيق أهدافهم، وألا يبخل عليهم بشيء. كما يجب أن يتسامح معهم ويغفر لهم إذا أخطأوا في حقه، وألا يحقد عليهم أو يسعى للانتقام منهم.

تقوى الله: فتقوى الله هي أساس العدل والإحسان، وهي التي تمنع المرء من ظلم نفسه أو ظلم الآخرين. فالمتقون لله يعلمون أن الله يرى أعمالهم، ويعلمون أنهم سيحاسبون عليها، لذلك لا يجرؤون على ظلم الآخرين أو ظلم أنفسهم.

الظلم الواقع على النفس وكيفية التغلب عليه:

الظلم الواقع على النفس بالقول: وهو كل قول يؤذي النفس، مثل لوم النفس وتوبيخها والتقليل من شأنها.

الظلم الواقع على النفس بالفعل: وهو كل فعل يؤذي النفس، مثل إهمال النفس وعدم الاهتمام بها، وإدمان المخدرات والكحول، والسلوكيات التي تعرض النفس للخطر.

الظلم الواقع على النفس بالاعتقاد: وهو كل اعتقاد خاطئ يؤدي إلى ظلم النفس، مثل الاعتقاد بأن المرء لا يستحق السعادة أو النجاح، أو الاعتقاد بأن المرء ضعيف ولا يمكنه تحقيق أهدافه.

ويمكن التغلب على الظلم الواقع على النفس باتباع الخطوات التالية:

الرحمة بالنفس: فالمرء يجب أن يرحم نفسه، وألا يظلمها بقوله أو بفعله أو باعتقاده. يجب أن يعامل نفسه بالحب والتفاهم والقبول، وأن يسعى إلى إسعادها وتحقيق أهدافها.

الاعتزاز بالنفس: فالمرء يجب أن يعتز بنفسه، وأن يدرك قيمتها وأهميتها. يجب أن يدرك أنه فريد من نوعه، وأنه لا يوجد أحد مثله. يجب أن يثق بنفسه وبقدراته، وألا يسمح لأحد بأن يقلل من شأنه أو أن يجعله يشعر بالدونية.

تطوير الذات: فالمرء يجب أن يسعى إلى تطوير ذاته، وتحسين مهاراته ومعارفه. يجب أن يقرأ ويكتب ويتعلم أشياء جديدة، ويحاول اكتشاف مواهبه وقدراته. يجب أن يسعى إلى تحقيق أهدافه، وأن لا ييأس إذا واجه صعوبات في طريقه.

الظلم الواقع على الآخرين وكيفية تجنبه:

الظلم الواقع على الآخرين بالقول: وهو كل قول يؤذي الآخرين، مثل السب والشتم واللعن والكذب.

الظلم الواقع على الآخرين بالفعل: وهو كل فعل يؤذي الآخرين، مثل الضرب والقتل والسجن والسرقة.

الظلم الواقع على الآخرين بالاعتقاد: وهو كل اعتقاد خاطئ يؤدي إلى ظلم الآخرين، مثل الاعتقاد بأن بعض الناس أفضل من غيرهم أو أن بعض الناس يستحقون المعاملة السيئة.

ويمكن تجنب الظلم الواقع على الآخرين باتباع الخطوات التالية:

العدل مع النفس ومع الآخرين: فالمرء يجب أن يعامل نفسه كما يعامل الآخرين، وألا يظلم نفسه بتقصيرها في حقها أو بإيذائها. كما يجب أن يعامل الآخرين بالعدل والمساواة، وألا يظلمهم بقوله أو بفع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *