احمد حسن البكر

أحمد حسن البكر

كان أحمد حسن البكر رئيسًا للعراق من عام 1968 إلى عام 1979 ورئيسًا لمجلس قيادة الثورة من عام 1968 إلى عام 1979. كان عضوًا بارزًا في حزب البعث العربي الاشتراكي.

ولد أحمد حسن البكر في 1 يوليو 1914 في مدينة تكريت العراقية. التحق بالكلية العسكرية العراقية وتخرج منها عام 1934. شارك في حرب عام 1948 ضد إسرائيل وأصيب خلالها. تولى منصب رئيس أركان الجيش العراقي في عام 1958.

مسيرته السياسية

شارك أحمد حسن البكر في انقلاب عام 1968 الذي أطاح بالرئيس عبد الرحمن عارف. أصبح رئيسًا للعراق ورئيسًا لمجلس قيادة الثورة. تبنى سياسات اشتراكية وقومية عربية.

الإصلاحات الزراعية

نفذ أحمد حسن البكر العديد من الإصلاحات الزراعية، بما في ذلك تحديد الملكية الزراعية وتوزيع الأراضي على الفلاحين الفقراء. كما أقام مشاريع ري جديدة وزاد من الإنتاج الزراعي.

التأميم

أمم أحمد حسن البكر العديد من الصناعات الرئيسية، بما في ذلك صناعة النفط. كما قام بتأميم البنوك وشركات التأمين.

العلاقات الخارجية

تبنى أحمد حسن البكر سياسة خارجية غير منحازة. أقام علاقات وثيقة مع الاتحاد السوفيتي ودول حلف وارسو. كما أقام علاقات جيدة مع دول العالم الثالث.

حرب الخليج الأولى

شن أحمد حسن البكر حرب الخليج الأولى ضد إيران في عام 1980. استمرت الحرب ثماني سنوات وانتهت بوقف إطلاق النار في عام 1988.

الاستقالة

استقال أحمد حسن البكر من منصبه كرئيس للعراق في عام 1979. خلفه في منصبه صدام حسين.

وفاته

توفي أحمد حسن البكر في 4 أكتوبر 1982 في بغداد.

الخاتمة

كان أحمد حسن البكر شخصية رئيسية في تاريخ العراق. قاد البلاد خلال فترة من التغيير الكبير. كان اشتراكيًا وقوميًا عربيًا ملتزمًا. كان أيضًا رجل عسكري ناجح قاد العراق إلى الانتصار في حرب الخليج الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *