انفصلت مصر عن شبه الجزيرة العربية في الزمن الجيولوجى الكام

مقدمة

شبه الجزيرة العربية ومصر هما منطقتان جيولوجيتان منفصلتان، حيث تفصل بينهما خليج العقبة والبحر الأحمر. وقد انفصلت مصر عن شبه الجزيرة العربية في الزمن الجيولوجي الكام، قبل حوالي 30 مليون سنة، بسبب حركة الصفائح التكتونية.

التكوين الجيولوجي لشبه الجزيرة العربية

تتكون شبه الجزيرة العربية من صخور نارية ومتحولة، يعود تاريخها إلى العصر ما قبل الكمبري. وتوجد في شبه الجزيرة العربية أيضًا رواسب بحرية، يعود تاريخها إلى العصر الجوراسي والطباشيري.

التكوين الجيولوجي لمصر

تتكون مصر من صخور رسوبية، يعود تاريخها إلى العصر الثالث والرابع. وتوجد في مصر أيضًا رواسب بحرية، يعود تاريخها إلى العصر البايوسيني والميوسيني.

حركة الصفائح التكتونية

تتحرك الصفائح التكتونية باستمرار، بسبب دوران الأرض حول محورها. وتتسبب حركة الصفائح التكتونية في حدوث الزلازل والبراكين، وكذلك في تشكيل الجبال والوديان.

انفصال مصر عن شبه الجزيرة العربية

انفصلت مصر عن شبه الجزيرة العربية في الزمن الجيولوجي الكام، قبل حوالي 30 مليون سنة، بسبب حركة الصفائح التكتونية. وقد أدى انفصال مصر عن شبه الجزيرة العربية إلى تكوين خليج العقبة والبحر الأحمر.

آثار انفصال مصر عن شبه الجزيرة العربية

أدى انفصال مصر عن شبه الجزيرة العربية إلى تغييرات كبيرة في المناخ والبيئة في المنطقة. كما أدى انفصال مصر عن شبه الجزيرة العربية إلى ظهور أنواع جديدة من النباتات والحيوانات في المنطقة.

الخلاصة

انفصلت مصر عن شبه الجزيرة العربية في الزمن الجيولوجي الكام، قبل حوالي 30 مليون سنة، بسبب حركة الصفائح التكتونية. وقد أدى انفصال مصر عن شبه الجزيرة العربية إلى تكوين خليج العقبة والبحر الأحمر، وكذلك إلى تغييرات كبيرة في المناخ والبيئة في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *