اول من تولى حكم المسلمين ببيعه اجباريه

مقدمة

الخلافة الإسلامية هي نظام حكم سياسي وديني كان قائماً في المناطق التي يحكمها المسلمون منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم حتى إلغائها عام 1924م، وكان الخليفة هو الحاكم الأعلى للمسلمين، وله السلطة السياسية والدينية العليا. وقد تولى حكم المسلمين العديد من الخلفاء الراشدين، ثم الأمويين، ثم العباسيين، ثم الفاطميين، ثم العثمانيين. وكان أول من تولى حكم المسلمين ببيعة إجبارية هو الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان.

تزوير معاوية لوصية عثمان بن عفان

بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان، اجتمع المسلمون في المدينة المنورة لاختيار خليفة جديد. وكان هناك ثلاثة مرشحين رئيسيين للخلافة: علي بن أبي طالب، وطلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام. وافق كل من طلحة والزبير على مبايعة علي بالخلافة، لكن معاوية بن أبي سفيان، والي الشام، رفض مبايعة علي وطالب بقتلة عثمان. ودارت معركة صفين بين جيش علي وجيش معاوية، وانتهت المعركة بالتحكيم، وتم الاتفاق على أن يعين الحكمين اثنين من الصحابة ليفصلا في الخلاف بين علي ومعاوية.

تحكيم معاوية بن أبي سفيان

عين الحكمين عمرو بن العاص من قبل معاوية، وأبا موسى الأشعري من قبل علي. واتفق الحكمين على خلع علي ومعاوية، وانتخاب خليفة جديد. وأعلن عمرو بن العاص أن معاوية هو الخليفة الجديد، بينما أعلن أبو موسى الأشعري أن علياً هو الخليفة الجديد. الأمر الذي أثار حفيظة علي بن أبي طالب، وامتنع عن مبايعة معاوية بن أبي سفيان بالخلافة.

انتصار معاوية بن أبي سفيان في معركة صفين

بعد معركة صفين، استولى معاوية على مصر والشام والعراق، وتمكن من السيطرة على معظم أراضي الخلافة الإسلامية. وأجبر علي بن أبي طالب على الانسحاب إلى الكوفة، حيث قُتل في عام 661م. بعد مقتل علي، بايع معظم الصحابة معاوية بالخلافة، وتمكن من توحيد الخلافة الإسلامية تحت حكمه.

بيعة معاوية بن أبي سفيان بالخلافة

بعد وفاة علي بن أبي طالب، اجتمع المسلمون في الكوفة لاختيار خليفة جديد. وكان هناك ثلاثة مرشحين رئيسيين للخلافة: الحسن بن علي، وطلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام. وافق كل من طلحة والزبير على مبايعة الحسن بالخلافة، لكن معاوية بن أبي سفيان، والي الشام، رفض مبايعة الحسن وطالب بالخلافة لنفسه. ودارت معركة الجمل بين جيش الحسن وجيش معاوية، وانتهت المعركة بهزيمة الحسن ومبايعته لمعاوية بالخلافة.

حكم معاوية بن أبي سفيان

حكم معاوية بن أبي سفيان الخلافة الإسلامية لمدة عشرين عاماً، من عام 661م إلى عام 680م. وكان معاوية حاكماً قوياً وناجحاً، وتمكن من توحيد الخلافة الإسلامية تحت حكمه. كما أنه وسع حدود الخلافة الإسلامية، وفتح العديد من البلدان الجديدة.

منجزات معاوية بن أبي سفيان

حقق معاوية بن أبي سفيان العديد من الإنجازات خلال فترة حكمه، ومن أهم هذه الإنجازات:

توحيد الخلافة الإسلامية تحت حكمه.

توسيع حدود الخلافة الإسلامية وفتح العديد من البلدان الجديدة.

إنشاء جيش قوي ومنظم.

بناء الأسطول البحري الإسلامي.

إصلاح النظام الإداري والاقتصادي للخلافة الإسلامية.

إنشاء ديوان الجند.

إنشاء ديوان الخراج.

إنشاء ديوان الرسائل.

خاتمة

كان معاوية بن أبي سفيان أول من تولى حكم المسلمين ببيعة إجبارية. وكان معاوية حاكماً قوياً وناجحاً، وتمكن من توحيد الخلافة الإسلامية تحت حكمه. كما أنه وسع حدود الخلافة الإسلامية، وفتح العديد من البلدان الجديدة. وحقق العديد من الإنجازات خلال فترة حكمه، من أهمها توحيد الخلافة الإسلامية وتوسيع حدودها وإنشاء جيش قوي ومنظم وبناء الأسطول البحري الإسلامي وإصلاح النظام الإداري والاقتصادي للخلافة الإسلامية وإنشاء دواوين الجند والخراج والرسائل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *