إذاعه مدرسيه عن المولد النبوي

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

ففي يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام، نحتفل نحن المسلمين بذكرى مولد خاتم النبيين وسيد المرسلين، محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة والسلام، الذي بعثه الله رحمة للعالمين، وحُكمه عدلاً ورأفة بالناس.

1. مكانة المولد النبوي:

المولد النبوي مناسبة عظيمة ومباركة، يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، ويحرصون على إقامة الاحتفالات والفعاليات التي تعبر عن فرحتهم وسعادتهم بهذا اليوم الميمون، ويُعرف هذا الاحتفال أيضًا باسم عيد المولد النبوي أو ذكرى المولد النبوي.

2. سيرة النبي صلى الله عليه وسلم:

وُلد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مدينة مكة المكرمة في عام 571 ميلاديًا، وكان ينتمي إلى قبيلة قريش، وقضى طفولته في رعاية جده عبد المطلب، ثم عمه أبو طالب، ونشأ يتيمًا بعد وفاة والديه في سن مبكرة.

3. بعثة النبي صلى الله عليه وسلم:

في سن الأربعين، أُرسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام، وأوحي إليه بالقرآن الكريم على يد الملاك جبريل عليه السلام، وبدأ في دعوة الناس إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ونشر تعاليم الإسلام وقيمه السامية.

4. هجرة النبي صلى الله عليه وسلم:

واجه النبي محمد صلى الله عليه وسلم معارضة شديدة من المشركين في مكة، واضطر إلى الهجرة إلى مدينة يثرب (المدينة المنورة) في عام 622 ميلاديًا، برفقة عدد من أتباعه، وهناك أسس الدولة الإسلامية وأقام أول مسجد في الإسلام، مسجد قباء.

5. معجزات النبي صلى الله عليه وسلم:

لقد أيد الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالعديد من المعجزات التي تدل على صدقه ورسالته، ومن أشهر هذه المعجزات: معجزة الإسراء والمعراج، ومعجزة شق القمر، ومعجزة نبع الماء من بين أصابعه الشريفة.

6. غزوات النبي صلى الله عليه وسلم:

خاض النبي محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الغزوات ضد المشركين والمنافقين، من أجل حماية الإسلام ونشر تعاليمه، ومن أشهر هذه الغزوات: غزوة بدر الكبرى، وغزوة أحد، وغزوة الخندق، وغزوة حنين، وغزوة تبوك.

7. وفاته صلى الله عليه وسلم:

توفي النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة في عام 632 ميلاديًا، عن عمر يناهز 63 عامًا، تاركًا وراءه أمة عظيمة موحدة، وديناً كاملاً لا يقبل الله غيره، وقد دُفن في المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة.

خاتمة:

في الختام، نتقدم إلى الأمة الإسلامية بأطيب التهاني بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، ونسأل الله العلي القدير أن يجعل هذه الذكرى العطرة مناسبة للتأمل في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأخلاقه العظيمة، وأن يوفقنا إلى اتباع سنته والاقتداء به في أقوالنا وأفعالنا، إنه سميع مجيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *