بحث عن الشاعر نزار قباني

مقدمة

نزار قباني شاعر سوري شهير، ولد في عام 1923 في مدينة دمشق. يعتبر من أكثر الشعراء شهرة في العالم العربي، وقد لقب بـ”شاعر الحب والمرأة”. ألف العديد من دواوين الشعر، من بينها “قصائد حب على حائط الزمن” و “هكذا أكتب تاريخ النساء” و “الرسم بالكلمات”. توفي في عام 1998 في لندن، بعد معاناة طويلة مع المرض.

نشأته وتعليمه

ولد نزار قباني في حي مأذنة الشحم في دمشق، سوريا، في 21 مارس 1923. كان والده توفيق قباني محامياً وسياسياً بارزًا، ووالدته فخرية أبي شاكر كانت شاعرة ومترجمة. درس نزار قباني في مدارس دمشق، ثم التحق بكلية الحقوق في جامعة دمشق. تخرج من الجامعة عام 1945، وعمل محامياً لفترة قصيرة.

عمله الدبلوماسي

عين نزار قباني سفيراً لسوريا في العديد من البلدان، منها مصر ولبنان وبريطانيا. عمل في السلك الدبلوماسي لمدة 20 عامًا، ثم تقاعد في عام 1966. خلال فترة عمله في السلك الدبلوماسي، كتب العديد من القصائد التي عبر فيها عن حبه لوطنه وللأمة العربية.

شعره

يتميز شعر نزار قباني بأسلوبه الرومانسي العاطفي، ولغته البسيطة السهلة، وصوره الشعرية الجميلة. كتب عن الحب والمرأة والجنس والسياسة والوطن. كان شعره مثيرًا للجدل في كثير من الأحيان، لكنه كان أيضًا شعراً شعبياً للغاية.

أعماله الشعرية

ألف نزار قباني العديد من دواوين الشعر، من بينها:

قصائد حب على حائط الزمن (1956)

هكذا أكتب تاريخ النساء (1959)

الرسم بالكلمات (1966)

قصائد حب لا تموت (1972)

قصائد من دفتر النكسة (1969)

بيروت حبيبتي (1978)

طفولة نهد (1964)

كل عام وأنت حبيبتي (1987)

متى يعلنون وفاة العصافير؟ (1994)

حياته الشخصية

تزوج نزار قباني ثلاث مرات. كانت زوجته الأولى زهرة رفعت، وهي فنانة تشكيلية سورية. أنجب منها طفلين، هما زينب وطارق. ثم تزوج من بلقيس الراوي، وهي صحفية وكاتبة عراقية. أنجب منها طفلين، هما عمر وعمران. وتزوج في آخر حياته من كوليت خوري، وهي لبنانية.

وفاته

توفي نزار قباني في لندن في 30 أبريل 1998، بعد معاناة طويلة مع المرض. دفن في دمشق، سوريا.

الخاتمة

يعتبر نزار قباني من أهم الشعراء العرب في القرن العشرين. كان شاعراً رومانسياً عاطفياً، كتب عن الحب والمرأة والجنس والسياسة والوطن. كان شعره مثيرًا للجدل في كثير من الأحيان، لكنه كان أيضًا شعراً شعبياً للغاية. ترك وراءه إرثًا شعريًا غنيًا، ولا يزال شعره يقرأ ويستمتع به الناس في جميع أنحاء العالم العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *