اذان العشاء الوجه

أذان العشاء.. الوجه:

مقدمة:

يُعتبر أذان العشاء من أهم الأعمال التعبدية التي يؤديها المسلمون، وهو بمثابة المناداة بالصلاة وأداء العبادات الأخرى ذات الصلة، ويُعد أحد أركان الإسلام الخمسة، ويُؤذن له في جميع أنحاء العالم الإسلامي خمس مرات في اليوم، أولها أذان الفجر، ثم أذان الظهر، ثم أذان العصر، ثم أذان المغرب، وأخيرًا أذان العشاء.

التكبير:

يهتف المؤذن في أذان العشاء بالتكبير أربع مرات، وهذا يدل على عظم صلاة العشاء وأهميتها، فيقول: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”.

الشهادة:

بعد التكبير، يؤذن المؤذن بالشهادة بالتوحيد وبالنبوة، وذلك فيقول: “أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسول الله، أشهد أن محمدًا رسول الله”.

النداء الأول:

بعد الشهادة، يؤذن المؤذن بالنداء الأول لصلاة العشاء، ويقول: “حي على الصلاة، حي على الصلاة”، وذلك لنداء المسلمين وحثهم على القدوم إلى الصلاة.

النداء الثاني:

بعد النداء الأول، يؤذن المؤذن بالنداء الثاني لصلاة العشاء، ويقول: “حي على الفلاح، حي على الفلاح”، وذلك لحث المسلمين على المبادرة إلى فعل الخير والفلاح.

الإقامة:

بعد النداء الثاني، يؤذن المؤذن بالإقامة، وذلك فيقول: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة”، وذلك للإعلان عن بدء وقت الصلاة.

الركعات:

تُصلى صلاة العشاء أربع ركعات، وذلك فيقول: “سبحان ربي العظيم وبحمده”.

السلآم:

بعد الانتهاء من صلاة العشاء، يُسلم المؤذن على المصلين، وذلك فيقول: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

خاتمة:

ويجدر بالذكر أن أذان العشاء هو أحد أهم الأعمال التعبدية التي يؤديها المسلمون، وهو بمثابة المناداة بالصلاة وأداء العبادات الأخرى ذات الصلة، ويُعد أحد أركان الإسلام الخمسة، ويُؤذن له في جميع أنحاء العالم الإسلامي خمس مرات في اليوم، أولها أذان الفجر، ثم أذان الظهر، ثم أذان العصر، ثم أذان المغرب، وأخيرًا أذان العشاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *