الشاعر سعيد الشهراني

الشاعر سعيد الشهراني

الشاعر سعيد الشهراني

مقدمة

الشاعر سعيد الشهراني شاعر سعودي معاصر، ولد في مدينة أبها عام 1954م، وهو من أبرز شعراء جيله، حيث يتميز شعره بالعمق والرقة، ويغلب عليه اللون العاطفي، حيث يكتب في الحب والغزل، كما يكتب في الوطن والطبيعة، وقد أصدر العديد من الدواوين الشعرية، والتي حظيت بشهرة واسعة بين القراء والنقاد، ومن أشهرها ديوان “أحلى القصائد”، وديوان “أنتِ قصيدتي”، وديوان “عناقيد العنب”، وقد حصل على العديد من الجوائز والتكريمات، ومنها جائزة أفضل شاعر عربي في مهرجان القاهرة الدولي للشعر عام 1998م.

نشأته وتعليمه

ولد سعيد الشهراني في مدينة أبها عام 1954م، ونشأ في أسرة بسيطة، حيث كان والده يعمل مزارعًا، ووالدته ربة منزل، وقد درس المرحلة الابتدائية في مدرسة أبها الابتدائية، ثم انتقل إلى مدرسة أبها الثانوية، وبعد حصوله على شهادة الثانوية العامة، التحق بكلية الآداب بجامعة الملك سعود، وتخصص في الأدب العربي، وتخرج منها عام 1978م.

بداياته الشعرية

بدأ سعيد الشهراني كتابة الشعر في سن مبكرة، حيث كان ينظم القصائد في حب الوطن والطبيعة، وقد نشر أولى قصائده في مجلة “المعرفة”، وكان ذلك عام 1975م، وبعد ذلك نشر قصائده في العديد من الصحف والمجلات العربية، حتى ذاع صيته وأصبح من أبرز شعراء جيله.

أسلوبه الشعري

يتميز شعر سعيد الشهراني بالعمق والرقة، ويغلب عليه اللون العاطفي، حيث يكتب في الحب والغزل، كما يكتب في الوطن والطبيعة، ويستخدم في شعره اللغة العربية الفصحى، ولكنه لا يتقيد بقواعدها الصارمة، بل يمزجها بالعامية أحيانًا، مما يجعل شعره سهلًا وممتنعًا في الوقت نفسه.

أشهر دواوينه الشعرية

أصدر سعيد الشهراني العديد من الدواوين الشعرية، والتي حظيت بشهرة واسعة بين القراء والنقاد، ومن أشهرها:

ديوان “أحلى القصائد”، والذي صدر عام 1980م.

ديوان “أنتِ قصيدتي”، والذي صدر عام 1985م.

ديوان “عناقيد العنب”، والذي صدر عام 1990م.

ديوان “أغاني العشق”، والذي صدر عام 1995م.

ديوان “مقامات العشق”، والذي صدر عام 2000م.

ديوان “سفر العشق”، والذي صدر عام 2005م.

ديوان “ديوان الوطن”، والذي صدر عام 2010م.

جوائزه وتكريمه

حصل سعيد الشهراني على العديد من الجوائز والتكريمات، ومنها:

جائزة أفضل شاعر عربي في مهرجان القاهرة الدولي للشعر عام 1998م.

جائزة أفضل ديوان شعر في مهرجان دبي الدولي للشعر عام 2000م.

جائزة الأمير عبد الله الفيصل للإبداع الأدبي عام 2005م.

جائزة سلطان العويس للإبداع الثقافي عام 2010م.

خاتمة

يعتبر سعيد الشهراني من أبرز شعراء جيله، حيث يتميز شعره بالعمق والرقة، ويغلب عليه اللون العاطفي، وقد أصدر العديد من الدواوين الشعرية، والتي حظيت بشهرة واسعة بين القراء والنقاد، وقد حصل على العديد من الجوائز والتكريمات، ومنها جائزة أفضل شاعر عربي في مهرجان القاهرة الدولي للشعر عام 1998م.

أضف تعليق