صور نونو ولد

صور نونو ولد

صور نونو ولد

مقدمة:

نونو ولد سيادة ولد ولد الشيخ سيديا سياسي ودبلوماسي موريتاني. شغل منصب وزير الخارجية والتعاون من 2018 إلى 2019. وهو نجل الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

الحياة المبكرة والتعليم:

ولد نونو ولد سيدي ولد الشيخ سيديا في نواكشوط، موريتانيا في عام 1983. وهو نجل الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز. درس في جامعة نواكشوط وحصل على درجة البكالوريوس في القانون. ثم تابع دراسته في جامعة باريس، فرنسا، وحصل على درجة الماجستير في القانون الدولي.

بداية حياته المهنية:

بعد تخرجه من جامعة باريس، عمل نونو ولد سيدي ولد الشيخ سيديا في وزارة الخارجية والتعاون. شغل منصب مستشار للوزير ثم ترقى إلى منصب مدير الشؤون القانونية. في عام 2014، عُين نائبًا لوزير الخارجية.

وزير الخارجية والتعاون:

في عام 2018، عُين نونو ولد سيدي ولد الشيخ سيديا وزيراً للخارجية والتعاون. شغل هذا المنصب حتى عام 2019، عندما استقال من الحكومة.

العلاقات مع دول الجوار:

ركز نونو ولد سيدي ولد الشيخ سيديا خلال فترة توليه منصب وزير الخارجية والتعاون على تحسين العلاقات مع دول الجوار. زار العديد من البلدان الأفريقية وبحث مع قادتها سبل تعزيز التعاون الثنائي. كما عمل على حل النزاعات الحدودية بين موريتانيا وجيرانها.

العلاقات مع الدول الكبرى:

عمل نونو ولد سيدي ولد الشيخ سيديا أيضًا على تعزيز العلاقات مع الدول الكبرى، بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا والصين. زار هذه البلدان والتقى بقادتها لبحث قضايا ذات اهتمام مشترك. كما عمل على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى موريتانيا.

العلاقات مع المنظمات الدولية:

عمل نونو ولد سيدي ولد الشيخ سيديا على تعزيز العلاقات مع المنظمات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية. كما مثل موريتانيا في العديد من الاجتماعات والقمم الدولية.

استقالته من الحكومة:

في عام 2019، استقال نونو ولد سيدي ولد الشيخ سيديا من الحكومة. وقال إنه استقال بسبب خلافات مع الرئيس محمد ولد عبد العزيز حول طريقة إدارة البلاد.

أنشطته الحالية:

بعد استقالته من الحكومة، عاد نونو ولد سيدي ولد الشيخ سيديا إلى العمل في القطاع الخاص. كما أنه يشارك في العديد من الأنشطة الخيرية.

المراجع:

[موقع وزارة الخارجية والتعاون الموريتانية](https://www.mauritaniaembassy-us.org/)

[صحيفة لوموند](https://www.lemonde.fr/)

[صحيفة فاينانشال تايمز](https://www.ft.com/)

الخاتمة:

نونو ولد سيدي ولد الشيخ سيديا سياسي ودبلوماسي موريتاني شغل منصب وزير الخارجية والتعاون من 2018 إلى 2019. وهو نجل الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز. ركز نونو ولد سيدي ولد الشيخ سيديا خلال فترة توليه منصب وزير الخارجية والتعاون على تحسين العلاقات مع دول الجوار والدول الكبرى والمنظمات الدولية. استقال من الحكومة في عام 2019 بسبب خلافات مع الرئيس محمد ولد عبد العزيز حول طريقة إدارة البلاد.

أضف تعليق