متى يجب الغسل من الجنابة للمرأة في رمضان

متى يجب الغسل من الجنابة للمرأة في رمضان

متى يجب الغسل من الجنابة للمرأة في رمضان

مقدمة:

رمضان هو شهر العبادة والتقرب إلى الله تعالى، وفيه تتضاعف الحسنات وتُغفر السيئات، لذا يحرص المسلمون والمسلمات على اغتنام هذا الشهر الكريم بأداء العبادات المختلفة، ومنها الصلاة، والصيام، والقرآن، والزكاة، ولكن هناك بعض الأحكام الشرعية التي يجب مراعاتها أثناء أداء هذه العبادات، ومنها حكم الاغتسال من الجنابة، فمتى يجب الغسل من الجنابة للمرأة في رمضان؟

أولاً: مفهوم الجنابة:

الجنابة هي حالة الحدث الأكبر الذي يوجب الاغتسال، وهي تحدث بسبب الجماع، أو بسبب خروج المني، سواء كان ذلك في اليقظة أو في النوم، وعند حدوث الجنابة يجب على المسلم أو المسلمة الاغتسال قبل أداء الصلاة أو الصيام أو الطواف أو قراءة القرآن.

ثانياً: حكم الاغتسال من الجنابة للمرأة في رمضان:

اتفق الفقهاء على أن الغسل من الجنابة واجب على المرأة في رمضان، كغيره من الشهور، فلا يجوز لها أن تصوم أو تصلي أو تقرأ القرآن أو تطوف بالكعبة وهي جنب، والدليل على ذلك قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا﴾ [المائدة: 6].

ثالثاً: وقت وجوب الغسل من الجنابة للمرأة في رمضان:

يجب على المرأة أن تغتسل من الجنابة قبل أداء أي عبادة من العبادات التي تبطل بالجنابة، مثل الصلاة والصيام والطواف وقراءة القرآن، فلا يجوز لها أن تؤخر الغسل إلى ما بعد أداء هذه العبادات، بل يجب عليها أن تغتسل فور حدوث الجنابة، أو قبل وقت العبادة التي تريد أداءها.

رابعاً: كيفية الغسل من الجنابة للمرأة في رمضان:

الغسل من الجنابة للمرأة في رمضان هو نفس الغسل الذي تفعله في غير رمضان، وهو أن تغسل شعرها وجسدها بالماء النقي، وتستعمل الصابون أو الشامبو لتنظيفها، وتغسل فرجها جيدًا، وتدلك بشرتها حتى تزول عنها آثار الجنابة، وينبغي لها أن تبدأ الغسل بغسل يديها، ثم تغسل فرجها، ثم تغسل رأسها وشعرها، ثم تغسل باقي جسدها، وتنوي بذلك رفع الحدث الأكبر عن نفسها.

خامساً: الحالات التي لا يجب فيها الغسل من الجنابة للمرأة في رمضان:

إذا كانت المرأة مريضة ولا تستطيع الغسل، فيجوز لها أن تتيمم بدلاً من الغسل، وذلك بأن تمسح وجهها ويديها بالتراب أو الرمل النظيف.

إذا كانت المرأة حائضاً أو نفساءً، فلا يجب عليها الغسل من الجنابة، بل يجب عليها أن تغتسل بعد انتهاء الحيض أو النفاس.

إذا كانت المرأة متوفاة، فلا يجب عليها الغسل من الجنابة، بل يجب على أهلها أن يغسلوها قبل دفنها.

سادساً: فضل الغسل من الجنابة للمرأة في رمضان:

إن الغسل من الجنابة للمرأة في رمضان هو عبادة من العبادات التي تقربها إلى الله تعالى، وتزيد من حسناتها.

إن الغسل من الجنابة للمرأة في رمضان يطهرها من الجنابة، ويجعلها مستعدة لأداء العبادات الأخرى.

إن الغسل من الجنابة للمرأة في رمضان يجعلها تشعر بالانتعاش والنظافة، ويجدد نشاطها وحيويتها.

سابعاً: الخاتمة:

ونحب أن نشير أنه في جميع الحالات يجب على المرأة أن تحرص على الغسل من الجنابة قبل أداء أي عبادة من العبادات التي تبطل بالجنابة، وذلك حتى تكون عبادتها صحيحة ومقبولة عند الله تعالى، فإن ترك الغسل من الجنابة يبطل العبادة ويجعلها غير مقبولة.

أضف تعليق