آيات قرآنية عن إتقان العمل

آيات قرآنية عن إتقان العمل

مقدمة:

لقد حثنا الإسلام على إتقان العمل في كل مجالات الحياة، سواء في العبادات أو المعاملات، وفي كل الأمور التي نقوم بها، فالإتقان هو من صفات المؤمنين الذين يحرصون على تقديم أفضل ما لديهم في أي عمل يقومون به، قال تعالى: (وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [البقرة: 195].

أهمية إتقان العمل:

1. إتقان العمل عبادة:

– إن إتقان العمل هو عبادة لله تعالى، لأنه من طاعة أوامره وامتثال شرعه، قال تعالى: (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ) [الحجر: 99].

– كما أن إتقان العمل هو من صفات المؤمنين الذين يحرصون على تقديم أفضل ما لديهم في أي عمل يقومون به، قال تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ) [المؤمنون: 8].

2. إتقان العمل سبب للنجاح:

– إن إتقان العمل هو سبب للنجاح في الحياة الدنيا والآخرة، قال تعالى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) [العنكبوت: 69].

– كما أن إتقان العمل هو سبب للفوز برضا الله تعالى، قال تعالى: (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ) [البينة: 8].

3. إتقان العمل سبب للإبداع:

– إن إتقان العمل هو سبب للإبداع والابتكار، قال تعالى: (وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) [التوبة: 120].

– كما أن إتقان العمل هو سبب للتميز والتفوق في الحياة، قال تعالى: (وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا) [النساء: 95].

4. إتقان العمل سبب لتقدير الناس:

– إن إتقان العمل هو سبب لتقدير الناس واحترامهم، قال تعالى: (وَإِذَا حَيَّاكُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوهَا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا) [النساء: 86].

– كما أن إتقان العمل هو سبب لحب الناس والرغبة في التعامل معه، قال تعالى: (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا) [البقرة: 83].

5. إتقان العمل سبب لدخول الجنة:

– إن إتقان العمل هو سبب لدخول الجنة، قال تعالى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) [العنكبوت: 69].

– كما أن إتقان العمل هو سبب للفوز برضا الله تعالى، قال تعالى: (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ) [البينة: 8].

6. إتقان العمل سبب للرزق الوفير:

– إن إتقان العمل هو سبب للرزق الوفير، قال تعالى: (وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ) [المنافقون: 10].

– كما أن إتقان العمل هو سبب لزيادة الرزق، قال تعالى: (وَالَّذِينَ قَالُوا رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا) [الفرقان: 74].

7. إتقان العمل سبب لرفع الدرجات في الجنة:

– إن إتقان العمل هو سبب لرفع الدرجات في الجنة، قال تعالى: (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ مُتَكَئِينَ عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِأَكْوَابٍ مِنْ مَاءٍ صَافٍ وَخَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ) [الواقعة: 10-19].

– كما أن إتقان العمل هو سبب للفوز برضا الله تعالى، قال تعالى: (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ) [البينة: 8].

خاتمة:

إن إتقان العمل هو من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم، فهو سبب للنجاح في الحياة الدنيا والآخرة، وهو سبب للفوز برضا الله تعالى، وهو سبب لدخول الجنة، وهو سبب لرفع الدرجات في الجنة، وهو سبب للرزق الوفير، وهو سبب لتقدير الناس واحترامهم، وهو سبب للإبداع والتميز في الحياة، وهو سبب للتميز والتفوق في الحياة.

أضف تعليق