آيات قرآنية عن الجد والاجتهاد

آيات قرآنية عن الجد والاجتهاد

المقدمة

إن العمل والاجتهاد من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم، فقد حثنا الله تعالى في القرآن الكريم على العمل الجاد والسعي وراء الرزق الحلال، كما حثنا على الاجتهاد في طلب العلم والمعرفة، وفي هذا المقال سوف نتناول بعض الآيات القرآنية التي تتحدث عن الجد والاجتهاد.

1. العمل والاجتهاد:

– قال الله تعالى: “وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ” (التوبة: 105).

– قال الله تعالى: “فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ” (الجمعة: 9).

– قال الله تعالى: “وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى” (النجم: 39).

2. الاجتهاد في طلب العلم والمعرفة:

– قال الله تعالى: “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ” (الزمر: 9).

– قال الله تعالى: “وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا” (طه: 114).

– قال الله تعالى: “فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ” (النحل: 43).

3. الاجتهاد في العمل:

– قال الله تعالى: “وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى” (النجم: 39).

– قال الله تعالى: “وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى” (الليل: 19).

– قال الله تعالى: “وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى” (النجم: 43).

4. الاجتهاد في العبادة:

– قال الله تعالى: “وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ” (الحجر: 99).

– قال الله تعالى: “وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ” (البقرة: 238).

– قال الله تعالى: “إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيُهْدِيهِمْ رَبُّهُم بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ فِي جَنَّات النَّعِيمِ” (يونس: 9).

5. الاجتهاد في الدعوة إلى الله:

– قال الله تعالى: “ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ” (النحل: 125).

– قال الله تعالى: “وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ” (آل عمران: 104).

– قال الله تعالى: “فَإِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا” (النصر: 1-3).

6. الاجتهاد في الجهاد في سبيل الله:

– قال الله تعالى: “وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ” (الأنفال: 60).

– قال الله تعالى: “إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ” (التوبة: 111).

– قال الله تعالى: “وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ” (آل عمران: 139).

7. الاجتهاد في الصبر:

– قال الله تعالى: “وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ” (البقرة: 155).

– قال الله تعالى: “وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ” (البقرة: 155-156).

– قال الله تعالى: “إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ” (الزمر: 10).

الخاتمة

وفي الختام، فإن الاجتهاد والجد من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم، فقد حثنا الله تعالى في القرآن الكريم على العمل الجاد والسعي وراء الرزق الحلال، كما حثنا على الاجتهاد في طلب العلم والمعرفة، وقد ذكرنا في هذا المقال بعض الآيات القرآنية التي تتحدث عن الجد والاجتهاد، نسأل الله تعالى أن يوفقنا إلى العمل بها وأن يجعلنا من المجاهدين في سبيله.

أضف تعليق