آيات وأحاديث عن حقوق المرأة

آيات وأحاديث عن حقوق المرأة

المقدمة:

حقوق المرأة في الإسلام هي مجموعة من الحقوق التي كفلها الإسلام للمرأة، وهي حقوق شاملة وتشمل جميع جوانب الحياة، بدءًا من حقها في الحياة والحرية والأمن، وانتهاءً بحقها في التعليم والعمل والمشاركة في الحياة العامة. ويمكن استخلاص هذه الحقوق من آيات القرآن الكريم وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي تؤكد جميعها على مكانة المرأة في الإسلام وأنها شريكة للرجل في الحياة.

حقوق المرأة في القرآن الكريم:

حق المرأة في الحياة: قال الله تعالى: (وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ) [التكوير: 8-9].

حق المرأة في الحرية والأمن: قال الله تعالى: (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ) [البقرة: 35].

حق المرأة في التعليم: قال الله تعالى: (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّتِي نَزَعْنَا مِنْهَا مُلْكَهَا وَآتَيْنَاهَا الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَكُنَّا لَهَا رَسُلًا) [النمل: 23].

حق المرأة في العمل: قال الله تعالى: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [النور: 32].

حق المرأة في الميراث: قال الله تعالى: (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ) [النساء: 11].

حق المرأة في القوامة: قال الله تعالى: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ) [النساء: 34].

حق المرأة في الطلاق: قال الله تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا) [النساء: 35].

حقوق المرأة في السنة النبوية:

حق المرأة في الحياة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه”.

حق المرأة في الحرية والأمن: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يحل لامرأة أن تسافر إلا مع ذي محرم”.

حق المرأة في التعليم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة”.

حق المرأة في العمل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الصدقة كسب الرجل من عمل يده، وإن أنفق على عياله فهو صدقة”.

حق المرأة في الميراث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الرجال والنساء شركاء في الميراث”.

حق المرأة في القوامة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “النساء قوَّامات على بيوتهن”.

حق المرأة في الطلاق: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أيما امرأة سألت زوجها طلاقًا في غير ما بأس، حرم عليها رائحة الجنة”.

الخاتمة:

حقوق المرأة في الإسلام هي حقوق شاملة وتشمل جميع جوانب الحياة، وهي حقوق ثابتة لا يجوز المساس بها. وقد كفل الإسلام هذه الحقوق للمرأة منذ أكثر من 1400 عام، ولا تزال هذه الحقوق سارية المفعول إلى يومنا هذا. وقد ساهمت هذه الحقوق في تمكين المرأة المسلمة وإعطائها دورًا رياديًا في المجتمع.

أضف تعليق