أبيات شعر قافية الهاء والالف

أبيات شعر قافية الهاء والالف

أبيات شعر قافية الهاء والالف

مقدمة

القافية هي حرف أو مجموعة أحرف تتكرر في نهاية كل بيت من الشعر، وتعتبر القافية من أهم عناصر الموسيقى الشعرية، وهي التي تضفي على القصيدة جمالها ورونقها. ومن أشهر القوافي التي استخدمها الشعراء العرب قافية الهاء والألف، والتي تتميز بجمالها ورقتها، وقد استخدمها كبار الشعراء العرب في قصائدهم، ومنهم الشاعر أحمد شوقي، والشاعر أبو العلاء المعري، والشاعر المتنبي، وغيرهم.

1. أحمد شوقي وقافية الهاء والألف

استخدم الشاعر أحمد شوقي قافية الهاء والألف في العديد من قصائده، ومن أشهرها قصيدة “النيل”، والتي يقول فيها:

مِصْرُ تَحْيَا بِالنِّيلِ، وَالنِّيلُ يَحْيَا بِمِصْرَ

هُوَ شِرْيَانُ الْحَيَاةِ، وَهِيَ الْقَلْبُ النَّابِضُ

تَتَوَسَّلُ إِلَيْهِ بِالدُّعَاءِ، وَهُوَ يُجِيبُهَا بِالْخَيْرِ

وفي قصيدة أخرى بعنوان “إلى البحر”، يقول شوقي:

أَيُّهَا الْبَحْرُ الْمُتَلاطِمُ الأَمْوَاجِ

أَنْتَ تَحْكِي عَنْ قِصَصِ الْحُبِّ وَالْغِرَامِ

تَحْكِي عَنْ رِحْلَةِ الْبَحَّارَةِ، وَعَنْ مَغَامِرَاتِهِمْ

2. أبو العلاء المعري وقافية الهاء والألف

استخدم الشاعر أبو العلاء المعري قافية الهاء والألف في العديد من قصائده، ومن أشهرها قصيدة “لزوم ما لا يلزم”، والتي يقول فيها:

أَحْيَانًا أَكْتُبُ مَا لَا تَقْرَأُهُ الْعُيُونُ

أَحْيَانًا أَتَكَلَّمُ مَا لَا تَسْمَعُهُ الْآذَانُ

أَحْيَانًا أَفْعَلُ مَا لَا تَرَاهُ الْأَعْيُنُ

وفي قصيدة أخرى بعنوان “رسالة الغفران”، يقول المعري:

مِنْ أَرْضِ الْخُلْدِ إِلَى أَرْضِ الْفَنَاءِ

رِسَالَةٌ مِنْ أَبِي الْعَلَاءِ

إِلَى الْأَحْبَابِ وَالْأَصْدِقَاءِ

3. المتنبي وقافية الهاء والألف

استخدم الشاعر المتنبي قافية الهاء والألف في العديد من قصائده، ومن أشهرها قصيدة “سيف الدولة”، والتي يقول فيها:

سَيْفُ الدَّوْلَةِ مِنْ تُرَابِ الْأَرْضِ

وَلَكِنَّهُ أَسْدٌ فِي الْحَرْبِ

يُرْهِبُ أَعْدَاءَهُ، وَيَدْفَعُ عَنْهُمُ الضَّرَّ

وفي قصيدة أخرى بعنوان “مدح كافور”، يقول المتنبي:

كَافُورُ مِنْ أَعْلَى الْمَكَانَةِ

هُوَ مُلْكٌ عَادِلٌ، وَقَائِدٌ حَكِيمٌ

يُحِبُّ الرَّعِيَّةَ، وَيَرْعَاهُمْ

4. شعراء آخرون استخدموا قافية الهاء والألف

إلى جانب الشعراء الثلاثة المذكورين أعلاه، هناك العديد من الشعراء العرب الآخرين الذين استخدموا قافية الهاء والألف في قصائدهم، ومن أشهرهم:

الشاعر أبو نواس

الشاعر البحتري

الشاعر ابن زيدون

الشاعر عمر الخيام

الشاعر جلال الدين الرومي

5. تأثير قافية الهاء والألف على القصيدة

تضفي قافية الهاء والألف على القصيدة جمالاً ورونقاً خاصين، فهي قافية رقيقة وناعمة، ولها وقع موسيقي جميل على الأذن. كما أن قافية الهاء والألف تساعد على توحيد القصيدة وإعطائها إيقاعاً منتظماً.

6. استخدام قافية الهاء والألف في الشعر الحديث

لا يزال الشعراء العرب المعاصرون يستخدمون قافية الهاء والألف في قصائدهم، ومن أشهرهم:

الشاعر نزار قباني

الشاعر محمود درويش

الشاعر أدونيس

الشاعر محمد الماغوط

الشاعر سميح القاسم

7. خاتمة

قافية الهاء والألف من أشهر القوافي التي استخدمها الشعراء العرب في قصائدهم، وهي قافية تتميز بجمالها ورقتها، ولها وقع موسيقي جميل على الأذن. وقد استخدمها كبار الشعراء العرب في قصائدهم، ومنهم الشاعر أحمد شوقي، والشاعر أبو العلاء المعري، والشاعر المتنبي، وغيرهم. ولا يزال الشعراء العرب المعاصرون يستخدمون قافية الهاء والألف في قصائدهم، مما يدل على أن هذه القافية لا تزال تحظى بشعبية كبيرة بين الشعراء العرب.

أضف تعليق