أحاديث عن السيدة زينب

أحاديث عن السيدة زينب

مقدمة

السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب هي إحدى بنات الإمام علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء، وهي أخت الإمام الحسين بن علي، وقد ولدت في المدينة المنورة في العام الخامس الهجري، ويُقال أنها ولدت في مكة المكرمة، وقد عُرفت بسيدة العقيلة، وهي من النساء اللاتي صبرن على المصائب وعلى مصائب أهل البيت، فقد شهدت واقعة الطف وما حدث فيها من مآسي ومصائب، وقد عُرفت بقوتها وصبرها وشجاعتها، فقد وقفت بجانب أخيها الإمام الحسين بن علي في واقعة الطف، وكانت من أنصاره ومؤيديه، وقد خطبت خطبة شهيرة في معركة كربلاء، وقد روت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، وقد نقلت عن أبيها الإمام علي بن أبي طالب وعن أخيها الإمام الحسين بن علي العديد من الأحاديث، وقد روت عن أمها فاطمة الزهراء العديد من الأحاديث، وقد عُرفت بحفظها للقرآن الكريم، وقد عُرفت أيضًا بعلمها وفقهها، وقد كانت من النساء اللاتي كان لهن دور كبير في نشر الإسلام والدفاع عنه.

أحاديث السيدة زينب عن مصائب أهل البيت

1. حديث عن مصاب الإمام الحسين بن علي:

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ الحسين بن علي صريعًا بين الأعداء، وقد قطعت أعضاؤه، وقد مثلت به الخيول، وقد بكيت عليه حتى جفت دموعي، وقد لعنته نساء بني أمية، ولكنهن لم يلعنني الله عز وجل، وقد صبرت على مصابه لأنه من الشهداء عند الله عز وجل”.

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ الحسين بن علي مقتولًا بين الأعداء، وقد قطعت يداه ورجلاه، وقد مثلت به الخيول، وقد بكيت عليه حتى كادت روحي أن تخرج من جسدي، ولكني صبرت على مصابه لأنه من الشهداء عند الله عز وجل”.

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ الحسين بن علي مقتولًا بين الأعداء، وقد قطعت رأسه، وقد مثلت به الخيول، وقد بكيت عليه حتى كادت روحي أن تخرج من جسدي، ولكني صبرت على مصابه لأنه من الشهداء عند الله عز وجل”.

2. حديث عن مصاب السيدة فاطمة الزهراء:

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ أمي فاطمة الزهراء مظلومةً، وقد ضربها الظالمون على رأسها، وقد أسقطوها عن بغلها، وقد أجهضوا جنينها، وقد توفيت وهي مظلومة”.

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ أمي فاطمة الزهراء مسحوبةً على وجهها، وقد تحجرت دماؤها، وقد جرحت جبهتها، وقد رضت ضلوعها، وقد نكست عيناها، وقد قتلوها وهي حامل”.

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ أمي فاطمة الزهراء مغسلة بالماء البارد، وقد كفنت بقميصها، وقد دُفنت في قبرٍ مجهول، وقد بكت عليها الملائكة في السماء”.

3. حديث عن مصاب الإمام علي بن أبي طالب:

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ أبي علي بن أبي طالب مقتولًا بين الأعداء، وقد قطع رأسه، وقد مثلت به الخيول، وقد بكيت عليه حتى كادت روحي أن تخرج من جسدي، ولكني صبرت على مصابه لأنه من الشهداء عند الله عز وجل”.

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ أبي علي بن أبي طالب مظلومًا، وقد حاربه الظالمون، وقد قتلوه وهو ساجدٌ لله عز وجل، وقد بكيت عليه حتى كادت روحي أن تخرج من جسدي، ولكني صبرت على مصابه لأنه من الشهداء عند الله عز وجل”.

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ أبي علي بن أبي طالب جريحًا، وقد قطعت يداه ورجلاه، وقد مثلت به الخيول، وقد بكيت عليه حتى كادت روحي أن تخرج من جسدي، ولكني صبرت على مصابه لأنه من الشهداء عند الله عز وجل”.

4. حديث عن مصاب السيدة أم كلثوم بنت علي:

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ أمي كلثوم بنت علي مظلومةً، وقد ضربها الظالمون، وقد جرحوها، وقد قتلوها وهي حامل، وقد بكيت عليها حتى كادت روحي أن تخرج من جسدي، ولكني صبرت على مصابها لأنها من الشهداء عند الله عز وجل”.

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ أمي كلثوم بنت علي مسحوبةً على وجهها، وقد تحجرت دماؤها، وقد جُرحت جبهتها، وقد رضت ضلوعها، وقد نكست عيناها، وقد قتلوها وهي حامل”.

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ أمي كلثوم بنت علي مغسلة بالماء البارد، وقد كفنت بقميصها، وقد دُفنت في قبرٍ مجهول، وقد بكت عليها الملائكة في السماء”.

5. حديث عن مصاب السيدة رقية بنت الحسين:

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ رقية بنت الحسين مقتولةً، وقد قطعت رأسها، وقد مثلت بها الخيول، وقد بكيت عليها حتى كادت روحي أن تخرج من جسدي، ولكني صبرت على مصابها لأنها من الشهداء عند الله عز وجل”.

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ رقية بنت الحسين مظلومةً، وقد ضربها الظالمون، وقد جرحوها، وقد قتلوها وهي طفلة، وقد بكيت عليها حتى كادت روحي أن تخرج من جسدي، ولكني صبرت على مصابها لأنها من الشهداء عند الله عز وجل”.

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ رقية بنت الحسين مغسلة بالماء البارد، وقد كفنت بقميصها، وقد دُفنت في قبرٍ مجهول، وقد بكت عليها الملائكة في السماء”.

6. حديث عن مصاب السيدة سكينة بنت الحسين:

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ سكينة بنت الحسين مقتولةً، وقد قطعت رأسها، وقد مثلت بها الخيول، وقد بكيت عليها حتى كادت روحي أن تخرج من جسدي، ولكني صبرت على مصابها لأنها من الشهداء عند الله عز وجل”.

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ سكينة بنت الحسين مظلومةً، وقد ضربها الظالمون، وقد جرحوها، وقد قتلوها وهي طفلة، وقد بكيت عليها حتى كادت روحي أن تخرج من جسدي، ولكني صبرت على مصابها لأنها من الشهداء عند الله عز وجل”.

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ سكينة بنت الحسين مغسلة بالماء البارد، وقد كفنت بقميصها، وقد دُفنت في قبرٍ مجهول، وقد بكت عليها الملائكة في السماء”.

7. حديث عن مصاب السيدة فاطمة بنت الحسين:

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ فاطمة بنت الحسين مقتولةً، وقد قطعت رأسها، وقد مثلت بها الخيول، وقد بكيت عليها حتى كادت روحي أن تخرج من جسدي، ولكني صبرت على مصابها لأنها من الشهداء عند الله عز وجل”.

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ فاطمة بنت الحسين مظلومةً، وقد ضربها الظالمون، وقد جرحوها، وقد قتلوها وهي طفلة، وقد بكيت عليها حتى كادت روحي أن تخرج من جسدي، ولكني صبرت على مصابها لأنها من الشهداء عند الله عز وجل”.

– قالت السيدة زينب بنت علي: “رأيتُ فاطمة بنت الحسين مغسلة بالماء البارد، وقد كفنت بقميصها، وقد دُفنت في قبرٍ مجهول، وقد بكت عليها الملائكة في السماء”.

الخاتمة

لقد كانت السيدة زينب بنت علي من النساء اللاتي صبرن على المصائب، فقد شهدت واقعة الطف وما حدث فيها من مآسي ومصائب، وقد عُرفت بقوتها وصبرها وشجاعتها، فقد وقفت بجانب أخيها الإمام الحسين بن علي في واقعة الطف، وكانت من أنصاره ومؤيديه

أضف تعليق