أحمد شوقي شعر عن الوطن

No images found for أحمد شوقي شعر عن الوطن

المقدمة

أحمد شوقي شاعر مصري شهير لُقب بـ “أمير الشعراء”، كتب العديد من القصائد عن الوطن والتي تغنى فيها بحب مصر وفخرها، وكان من الشعراء الأكثر شعبية في عصره.

حب الوطن في شعر أحمد شوقي

كان حب الوطن من أهم الموضوعات التي كتب عنها شوقي، وتجلى ذلك في العديد من قصائده، ومن أشهرها قصيدة “مصرع كليوباترا” والتي رثى فيها مصر بعد هزيمتها في معركة النيل، وقصيدة “إلى النيل” التي وصف فيها جمال نهر النيل وعظمته، وقصيدة “بلادي” التي تغنى فيها بحب مصر وفخرها، فقد قال في مطلعها:

بلادى بلادى بلادى

لك حبى وفؤادى

الوطن في شعر أحمد شوقي

وطن شوقي كان مصر، وكان يعتز بها ويفتخر بها، وكان يرى أنها موطن الحضارة والتاريخ والشعر والأدب، وكان يرى أن حب الوطن هو واجب على كل مواطن، وكان يرى أن الوطن هو الأم والأب والأخوة والأخوات، وكان يرى أن الوطن هو الحضن الدافئ الذي يحتضن أبناءه، وكان يرى أن الوطن هو المكان الذي ينتمي إليه الإنسان ويفخر به.

جمال الوطن في شعر أحمد شوقي

كان شوقي يرى أن وطنه مصر هو أجمل بلاد العالم، وكان يرى أن جمالها يكمن في طبيعتها الخلابة ومناظرها الساحرة، وكان يرى أن جمالها يكمن في تاريخها العريق وحضارتها العظيمة، وكان يرى أن جمالها يكمن في شعبها الطيب المضياف، وكان يرى أن جمالها يكمن في لغتها العربية الفصحى التي هي لغة القرآن الكريم، وكان يرى أن جمالها يكمن في دينها الإسلامي الذي هو دين السلام والتسامح.

قوة الوطن في شعر أحمد شوقي

كان شوقي يرى أن وطنه مصر هو أقوى بلاد العالم، وكان يرى أن قوتها تكمن في جيشها القوي وشعبها الباسل، وكان يرى أن قوتها تكمن في اقتصادها المتين وثرواتها الطبيعية، وكان يرى أن قوتها تكمن في موقعها الاستراتيجي الهام، وكان يرى أن قوتها تكمن في تاريخها العريق وحضارتها العظيمة، وكان يرى أن قوتها تكمن في وحدتها الوطنية وتلاحم أبنائها.

نهضة الوطن في شعر أحمد شوقي

كان شوقي يحلم بنهضة وطنه مصر، وكان يرى أن نهضتها لن تتم إلا بالعلم والعمل والإخلاص، وكان يرى أن نهضتها لن تتم إلا بوحدة أبنائها وتلاحمهم، وكان يرى أن نهضتها لن تتم إلا بالعودة إلى تراثها الأصيل وحضارتها العظيمة، وكان يرى أن نهضتها لن تتم إلا بالانفتاح على العالم والاستفادة من تجاربه.

مجد الوطن في شعر أحمد شوقي

كان شوقي يرى أن وطنه مصر هو بلد المجد والعزة، وكان يرى أن مجده يكمن في تاريخه العريق وحضارته العظيمة، وكان يرى أن مجده يكمن في شعبة العظيم الذي قدم للعالم العديد من العلماء والأدباء والفنانين، وكان يرى أن مجده يكمن في جيشه القوي الذي دافع عن الوطن وحمى حدوده، وكان يرى أن مجده يكمن في وحدته الوطنية وتلاحم أبنائها.

الخاتمة

كان أحمد شوقي شاعراً وطنياً غنّى لحب مصر وفخرها، وكان من الشعراء الأكثر شعبية في عصره، وكان شعره يتميز بالجزالة والرصانة والقوة، وكان شوقي يرى أن حب الوطن هو واجب على كل مواطن، وكان يرى أن الوطن هو الأم والأب والأخوة والأخوات، وكان يرى أن الوطن هو الحضن الدافئ الذي يحتضن أبناءه، وكان يرى أن الوطن هو المكان الذي ينتمي إليه الإنسان ويفخر به.

أضف تعليق