أخبار جديدة عن حيز عمراني محافظة الشرقية

أخبار جديدة عن حيز عمراني محافظة الشرقية

أخبار جديدة عن حيز عمراني محافظة الشرقية

مقدمة

تعد محافظة الشرقية من أهم محافظات جمهورية مصر العربية، لما لها من موقع استراتيجي مميز، حيث تقع في شمال شرق الدلتا، ويحدها من الشمال محافظة القليوبية، ومن الجنوب محافظة القاهرة، ومن الشرق محافظة الإسماعيلية، ومن الغرب محافظة الدقهلية. وتبلغ مساحتها حوالي 4180 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 7.5 مليون نسمة.

أولاً: المشاريع السكنية الجديدة

شهدت محافظة الشرقية في الآونة الأخيرة تنفيذ العديد من المشاريع السكنية الجديدة، والتي تستهدف توفير وحدات سكنية ملائمة للمواطنين بأسعار مناسبة. ومن أبرز هذه المشاريع:

– مشروع مدينة العاشر من رمضان الجديدة: يقع المشروع على مساحة 10 آلاف فدان، ويضم 120 ألف وحدة سكنية، وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع، والتي تضم 40 ألف وحدة سكنية.

– مشروع مدينة بدر الجديدة: يقع المشروع على مساحة 15 ألف فدان، ويضم 250 ألف وحدة سكنية، وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع، والتي تضم 100 ألف وحدة سكنية.

– مشروع مدينة الشروق الجديدة: يقع المشروع على مساحة 7 آلاف فدان، ويضم 150 ألف وحدة سكنية، وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع، والتي تضم 50 ألف وحدة سكنية.

ثانيًا: تنمية المناطق العشوائية

تعمل محافظة الشرقية على تنمية المناطق العشوائية وتحسين مستوى معيشة سكانها، وذلك من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية والتنموية، والتي من أهمها:

– مشروع تطوير منطقة عزبة النخل: يهدف المشروع إلى تطوير المنطقة وتحسين مستوى معيشة سكانها، وذلك من خلال إنشاء وحدات سكنية جديدة وبناء مدارس ومستشفيات ومراكز شباب ورياضية.

– مشروع تطوير منطقة عزبة الصعايدة: يهدف المشروع إلى تطوير المنطقة وتحسين مستوى معيشة سكانها، وذلك من خلال إنشاء وحدات سكنية جديدة وبناء مدارس ومستشفيات ومراكز شباب ورياضية.

– مشروع تطوير منطقة عزبة أبو حطب: يهدف المشروع إلى تطوير المنطقة وتحسين مستوى معيشة سكانها، وذلك من خلال إنشاء وحدات سكنية جديدة وبناء مدارس ومستشفيات ومراكز شباب ورياضية.

ثالثًا: إنشاء حدائق ومناطق خضراء

تهدف محافظة الشرقية إلى إنشاء المزيد من الحدائق والمناطق الخضراء، وذلك بهدف توفير متنفسات للمواطنين وتحسين البيئة. ومن أبرز المشاريع التي تم تنفيذها في هذا الصدد:

– حديقة الطفل: تقع الحديقة في مدينة العاشر من رمضان، وتضم العديد من الألعاب الترفيهية والملاعب الرياضية والمناطق الخضراء.

– حديقة السلام: تقع الحديقة في مدينة بدر الجديدة، وتضم العديد من الألعاب الترفيهية والملاعب الرياضية والمناطق الخضراء.

– حديقة النور: تقع الحديقة في مدينة الشروق الجديدة، وتضم العديد من الألعاب الترفيهية والملاعب الرياضية والمناطق الخضراء.

رابعًا: تطوير البنية التحتية

تعمل محافظة الشرقية على تطوير البنية التحتية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ومن أهم المشاريع التي تم تنفيذها في هذا الصدد:

– مشروع تطوير شبكة الطرق: يهدف المشروع إلى تحسين حالة الطرق وتوسيعها وإنشاء طرق جديدة، وذلك بهدف تسهيل حركة المرور وتقليل الازدحام.

– مشروع تطوير شبكة الصرف الصحي: يهدف المشروع إلى تحسين حالة شبكة الصرف الصحي وتوسيعها وإنشاء محطات معالجة جديدة، وذلك بهدف حماية البيئة وتحسين الصحة العامة.

– مشروع تطوير شبكة المياه: يهدف المشروع إلى تحسين حالة شبكة المياه وتوسيعها وإنشاء محطات تحلية جديدة، وذلك بهدف توفير مياه شرب نقية للمواطنين.

خامسًا: إنشاء مناطق صناعية جديدة

تهدف محافظة الشرقية إلى إنشاء المزيد من المناطق الصناعية بهدف جذب الاستثمارات وتوفير فرص العمل للمواطنين. ومن أبرز المناطق الصناعية التي تم إنشاؤها في الآونة الأخيرة:

– المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان: تقع المنطقة على مساحة 10 آلاف فدان، وتضم العديد من المصانع والشركات العاملة في مختلف المجالات.

– المنطقة الصناعية ببدر الجديدة: تقع المنطقة على مساحة 15 ألف فدان، وتضم العديد من المصانع والشركات العاملة في مختلف المجالات.

– المنطقة الصناعية بالشروق الجديدة: تقع المنطقة على مساحة 7 آلاف فدان، وتضم العديد من المصانع والشركات العاملة في مختلف المجالات.

سادسًا: تطوير قطاع السياحة

تهدف محافظة الشرقية إلى تطوير قطاع السياحة وتحويلها إلى مصدر رئيسي للدخل، ومن أهم المشاريع التي تم تنفيذها في هذا الصدد:

– مشروع تطوير منطقة آثار تل بسطة: يهدف المشروع إلى تطوير المنطقة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للزوار، وذلك من خلال إنشاء متحف جديد وبناء مرافق خدمية أخرى.

– مشروع تطوير منطقة آثار صان الحجر: يهدف المشروع إلى تطوير المنطقة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للزوار، وذلك من خلال إنشاء متحف جديد وبناء مرافق خدمية أخرى.

– مشروع تطوير منطقة آثار تل الفراعين: يهدف المشروع إلى تطوير المنطقة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للزوار، وذلك من خلال إنشاء متحف جديد وبناء مرافق خدمية أخرى.

سابعًا: تنمية الموارد البشرية

تهدف محافظة الشرقية إلى تنمية الموارد البشرية ورفع مستوى التعليم والتدريب، وذلك بهدف توفير العمالة الماهرة اللازمة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. ومن أهم المشاريع التي تم تنفيذها في هذا الصدد:

– مشروع إنشاء جامعة الشرقية الجديدة: يهدف المشروع إلى إنشاء جامعة جديدة في محافظة الشرقية، وذلك بهدف توفير فرص التعليم العالي للمواطنين.

– مشروع تطوير المعاهد الأزهرية: يهدف المشروع إلى تطوير المعاهد الأزهرية في محافظة الشرقية، وذلك بهدف تحسين مستوى التعليم الديني للمواطنين.

– مشروع تطوير مراكز التدريب المهني: يهدف المشروع إلى تطوير مراكز التدريب المهني في محافظة الشرقية، وذلك بهدف توفير فرص التدريب للمواطنين وتمكينهم من اكتساب مهارات جديدة.

الخاتمة

تشهد محافظة الشرقية في الآونة الأخيرة تنفيذ العديد من المشاريع التنموية في مختلف المجالات، وذلك بهدف تحسين مستوى معيشة المواطنين وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. ومن المتوقع أن تؤدي هذه المشاريع إلى تحول جذري في حياة المواطنين في محافظة الشرقية، وأن تجعلها واحدة من أهم المحافظات في جمهورية مصر العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *