أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم

أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم

المقدمة

الدعاء هو عبادة عظيمة، وهو من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو كثيراً، وكان يعلم الصحابة أدعية مختلفة، وكانت أدعيته صلى الله عليه وسلم شاملة لجميع أمور الحياة، فكان يدعو لنفسه وللمسلمين وللمؤمنين وللمؤمنات، وكان يدعو لهداية الكافرين، وكان يدعو للدين الإسلامي وللنصر والتمكين، وكان يدعو لدفع الشرور والفتن، وكان يدعو لرزق وفير وطيب، وكان يدعو للصحة والعافية، وكان يدعو للأموات بالمغفرة والرحمة، وكان يدعو لنزول الغيث وإصلاح ذات البين ونحو ذلك.

أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم

1. أدعية الصباح والمساء:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من ذكر الله تعالى والدعاء له في الصباح والمساء، وكان يدعو بأدعية مختلفة منها: “اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد ملائكتك ومن حضرني من خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك”، وكان يدعو أيضاً بقوله: “اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، اللهم إني أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر”.

2. أدعية النوم والاستيقاظ:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء قبل النوم وبعد الاستيقاظ، وكان يدعو بأدعية مختلفة منها: “اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت”، وكان يدعو أيضاً بقوله: “الحمد لله الذي عافاني في جسدي، ورد إلي روحي، وأذن لي بذكره”.

3. أدعية السفر والعودة:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء قبل السفر وبعد العودة، وكان يدعو بأدعية مختلفة منها: “اللهم إني أسألك في سفري هذا البر والتقوى، وعملًا ترضاه، اللهم هون علي سفري هذا واطو لي فيه، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”، وكان يدعو أيضاً بقوله: “اللهم إني أشكرك على ما سهلته علي من سفري هذا، وأسألك حسن العاقبة في الأمور كلها”.

4. أدعية الطعام والشراب:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء قبل الطعام وبعده، وكان يدعو بأدعية مختلفة منها: “اللهم بارك لنا في ما رزقتنا، وقنا عذاب النار”، وكان يدعو أيضاً بقوله: “الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام، وسقاني هذا الشراب، ورزقني إياه من غير حول مني ولا قوة”.

5. أدعية المرض والشفاء:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء للمرضى وللشفاء، وكان يدعو بأدعية مختلفة منها: “اللهم اشفه وعافه، اللهم أذهب عنه البأس، اللهم اشفيه أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك”، وكان يدعو أيضاً بقوله: “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت”.

6. أدعية الكرب والشدائد:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء في الكرب والشدائد، وكان يدعو بأدعية مختلفة منها: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”، وكان يدعو أيضاً بقوله: “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً”.

7. أدعية الدعوة إلى الله تعالى:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعوة إلى الله تعالى، وكان يدعو بأدعية مختلفة منها: “اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون”، وكان يدعو أيضاً بقوله:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *