أدعية الطواف حول الكعبة للشيعة

أدعية الطواف حول الكعبة للشيعة

أدعية الطواف حول الكعبة للشيعة

مقدمة:

الطواف هو أحد أهم أركان الحج والعمرة، وهو عبارة عن دوران حول الكعبة سبع مرات في اتجاه عقارب الساعة. و للطواف آداب ومستحبات كثيرة، منها الدعاء والابتهال إلى الله تعالى، وقد ورد في كتب الأدعية والأحاديث الشريفة الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها أثناء طوافه حول الكعبة.

1. آداب الطواف:

أن يكون الطواف بالكعبة كاملًا، أي أن يبدأ من الحجر الأسود وينتهي عنده.

أن يكون الطواف متتابعًا، أي أن لا يكون هناك وقفة طويلة بين الأشواط.

أن يكون الطواف بالكعبة بأكمله، أي أن لا يكون هناك جزء منها لم يطاف حوله.

أن يكون الطواف في اتجاه عقارب الساعة.

أن يكون الطواف بخشوع وتدبر، وأن لا يكون هناك حديث أو ضحك أو عبث أثناء الطواف.

2. مستحبات الطواف:

الإحرام للطواف، أي نية الطواف والاغتسال والوضوء وارتداء ثياب الإحرام.

الركعتين قبل الطواف، وهما سنة مؤكدة.

قراءة دعاء الطواف، وهو مستحب في كل شوط من أشواط الطواف.

الطواف بالرمل، ويكون ذلك في الأشواط الثلاثة الأولى من الطواف.

تقبيل الحجر الأسود في بداية الطواف ونهايته، وذلك سنة مؤكدة.

الدعاء عند ملتزم الكعبة، وهو موضع بين الحجر الأسود وباب الكعبة.

استلام الركن اليماني، وهو الركن الذي يلي الحجر الأسود، ويستحب استلامه في كل شوط من أشواط الطواف.

3. دعاء الطواف للشیعة:

“اللهم إني أسألك في هذا الموقف المقدس أن تتقبل مني هذا الطواف، وأن تغفر لي ذنوبي، وأن ترزقني حجًا مبروراً وسعيًا مشكورًا. اللهم ارزقني الإخلاص في العبادة والتقوى في الأقوال والأفعال، وارزقني حبك وحب رسولك وحب أهل بيت رسولك وحب أوليائك الأخيار. اللهم ارزقني حسن الخاتمة ومغفرة الذنوب يوم القيامة.”

4. دعاء الطواف عند مّلتزم الكعبة:

“اللهم إن هذا بيتك الحرام وموضع رحمتك وأمنك، فأسألك أن تغفر لي ذنوبي وتقبل توبتي وتجيب دعائي وتيسر أمري وترزقني من فضلك العظيم. اللهم ارزقني حجًا مبروراً وسعيًا مشكورًا وتوبة مقبولة ورزقًا واسعًا، اللهم إني أسألك خير الدنيا والآخرة وأعوذ بك من شر الدنيا والآخرة.”

5. دعاء الطواف عند الرّكن اليماني:

“اللهم إن هذا ركنك اليماني المصطفى المختار، فأسألك أن ترزقني من فضلك العظيم وتيسر لي أمري وتغفر لي ذنوبي وتقبل توبتي وتحفظني من كل سوء، اللهم ارزقني حجًا مبروراً وسعيًا مشكورًا وتجارة لن تبور، اللهم إني أسألك خير الدنيا والآخرة وأعوذ بك من شر الدنيا والآخرة.”

6. دعاء الطواف عند الحّجر الأسود:

“اللهم إن هذا حجر أسودك العظيم، فأسألك أن ترزقني من فضلك العظيم وتيسر لي أمري وتغفر لي ذنوبي وتقبل توبتي وتحفظني من كل سوء، اللهم ارزقني حجًا مبروراً وسعيًا مشكورًا وعمرًا مديدًا، اللهم إني أسألك خير الدنيا والآخرة وأعوذ بك من شر الدنيا والآخرة.”

7. دعاء الطواف عند حطیم:

“اللهم إن هذا مقام إبراهيم خليلك، فأسألك أن ترزقني من فضلك العظيم وتيسر لي أمري وتغفر لي ذنوبي وتقبل توبتي وتحفظني من كل سوء، اللهم ارزقني حجًا مبروراً وسعيًا مشكورًا ورزقًا واسعًا، اللهم إني أسألك خير الدنيا والآخرة وأعوذ بك من شر الدنيا والآخرة.”

خاتمة:

الطواف حول الكعبة من أهم أركان الحج والعمرة، وهو عبادة عظيمة لها فضل كبير. وقد ورد في كتب الأدعية والأحاديث الشريفة الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها أثناء طوافه حول الكعبة، وقد ذكرنا في هذا المقال بعض هذه الأدعية. نسأل الله تعالى أن يقبل منا طوافنا وأن يغفر لنا ذنوبنا ويرزقنا حجًا مبروراً وسعيًا مشكورًا.

أضف تعليق