أدعية عن صلاة الفجر

أدعية عن صلاة الفجر

مقدمة

صلاة الفجر من الصلوات الخمس المفروضة التي فرضها الله عز وجل على عباده، وهي أول صلاة في اليوم، وتبدأ من طلوع الفجر الصادق إلى طلوع الشمس، وقد خصها الله تعالى بفضائل وميزات عديدة، ومن بينها أنها أفضل صلاة بعد صلاة العشاء، وهي سبب لتكفير الخطايا، وهي نور للمؤمن في قبره، وهي سبب لزيادة الرزق، وهي سبب لدخول الجنة، ولصلاة الفجر آداب كثيرة، منها: الوضوء الكامل، والسواك، واستقبال القبلة، والتكبير، وقراءة سورة الفاتحة وسورة قصيرة، والركوع والسجود، والجلوس بين السجدتين، والتشهد، والتسليم، والدعاء بعد الصلاة.

فضل صلاة الفجر

1. أفضل صلاة بعد صلاة العشاء: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفضل الصلاة بعد صلاة المكتوبة صلاة الليل، وأفضل الصلاة بعد صلاة الفريضة صلاة الفجر)، وفي رواية أخرى: (أفضل الأعمال عند الله عز وجل أداء الفرائض في أوقاتها، ثم صلاة الليل، ثم انتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الدين القيم).

2. سبب لتكفير الخطايا: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء، فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه، ويأخذ بنواصيه ويلقيه في النار).

3. نور للمؤمن في قبره: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نوم الصائم عبادة، وصمته تسبيح، وعمله مضاعف، ودعاؤه مستجاب، ويمشي على الأرض وأجنحته من نور من صلاة الفجر حتى يجلس، وحين يجلس يغفر الله له ما بين جلستيه).

أدعية عن صلاة الفجر

1. دعاء قبل صلاة الفجر:

اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي، وأن تتوب علي، وأن ترزقني حسن الخاتمة.

اللهم إني أسألك أن تحفظني من شر نفسي وشر الشيطان، وأن تجعلني من عبادك الصالحين المتقين.

اللهم إني أسألك أن تفتح لي أبواب رزقك، وأن توسع علي في مالي ورزقي، وأن تبارك لي فيه.

2. دعاء عند دخول المسجد لصلاة الفجر:

اللهم إني أسألك أن تقبل مني صلاتي وعبادتي، وأن تجعلني من عبادك المقبولين.

اللهم إني أسألك أن تيسر لي أمري، وأن تسهل علي عسري، وأن تفرج عني همي وغمومي.

اللهم إني أسألك أن ترحمني وتغفر لي ذنوبي، وأن تعافيني في بدني وصحتي.

3. دعاء بعد صلاة الفجر:

اللهم إني أحمدك على نعمة الإسلام، وعلى نعمة الإيمان، وعلى نعمة الصلاة.

اللهم إني أسألك أن تحفظني من شر نفسي وشر الشيطان، وأن تجعلني من عبادك الصالحين المتقين.

اللهم إني أسألك أن تبارك لي في يومي هذا، وأن تيسر لي أمري، وأن توفقني في كل شؤوني.

آداب صلاة الفجر

1. الوضوء الكامل: يجب على المصلي أن يتوضأ وضوءًا كاملاً قبل الصلاة، وأن يغسل وجهه ويديه ورجليه، وأن يمسح رأسه وأذنيه.

2. السواك: يستحب للمصلي أن يستاك بالسواك قبل الصلاة، وذلك لما ورد في السنة من أحاديث كثيرة تحث على السواك، ومنها حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب).

3. استقبال القبلة: يجب على المصلي أن يستقبل القبلة عند الصلاة، وذلك بأن يوجه وجهه وصدره نحو الكعبة المشرفة في مكة المكرمة.

4. التكبير: يجب على المصلي أن يكبر تكبيرة الإحرام عند بدء الصلاة، وذلك بأن يقول: “الله أكبر”.

5. قراءة سورة الفاتحة وسورة قصيرة: يجب على المصلي أن يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة من القرآن الكريم في كل ركعة من الصلاة.

خاتمة

وصلاة الفجر من الصلوات الهامة التي يجب على كل مسلم أن يحافظ عليها، فهي سبب لتكفير الخطايا، وهي نور للمؤمن في قبره، وهي سبب لزيادة الرزق، وهي سبب لدخول الجنة.

أضف تعليق