أغنية متغير ياما عن زمان mp3 دندنها

أغنية متغير ياما عن زمان mp3 دندنها

أغنية متغير ياما عن زمان mp3 دندنها

مقدمة

أغنية “متغير ياما عن زمان” هي أغنية مصرية شهيرة غناها الفنان الراحل عبد الحليم حافظ عام 1973. كلمات الأغنية كتبها الشاعر عبد الوهاب محمد، ولحنها الموسيقار بليغ حمدي. وتعتبر هذه الأغنية واحدة من أشهر أغاني عبد الحليم حافظ وأكثرها شعبية، حيث أنها تعبر عن مشاعر الحنين إلى الماضي والتوق إلى الأيام الخوالي.

كلمات الأغنية

تتكون أغنية “متغير ياما عن زمان” من مقطعين رئيسيين، حيث يروي المقطع الأول قصة رجل عجوز يتذكر أيام شبابه وفتاة أحبها في ذلك الوقت. بينما يتحدث المقطع الثاني عن مشاعر الحنين إلى الماضي والتوق إلى الأيام الخوالي.

المقطع الأول

يبدأ المقطع الأول من الأغنية بوصف الرجل العجوز لحبيبته، حيث يقول:

متغير ياما عن زمان

ياما زمان كان زمان

أنا واللي قلبي كان

كانوا زهرة في البستان

كنا نلتقي ونغني

وفي حبنا نعيش

لكن الزمن هجرني

وحبيبي نسيني

وبقيت وحيد في دنيا

لا يسر فيها ولا أنيس

المقطع الثاني

في المقطع الثاني من الأغنية، يتحدث الرجل العجوز عن مشاعر الحنين إلى الماضي والتوق إلى الأيام الخوالي، حيث يقول:

متغير ياما عن زمان

ياما زمان كان زمان

كنا نلعب في الشوارع

ونغني أغاني الفرح

كنا لا نعرف الهموم

ولا نعرف الأحزان

لكن الزمن هجرنا

وأيامنا الجميلة ولّت

وبقينا وحيدين في دنيا

لا يسر فيها ولا أنيس

جيتك وهانت الدنيا

وصار قلبي ينبض من جديد

وانا برضوا زيك يا حبيبي

بموت نفسي في عنيكي

اللحن

لحن أغنية “متغير ياما عن زمان” من تلحين الموسيقار بليغ حمدي، وهو لحن بسيط ولكنه مؤثر للغاية. يعتمد اللحن على مقام الصبا، وهو مقام شرقي حزين. ويستخدم بليغ حمدي في هذا اللحن مجموعة متنوعة من الآلات الموسيقية، بما في ذلك الكمان والعود والقانون والناي.

الأداء

أدى عبد الحليم حافظ أغنية “متغير ياما عن زمان” بأسلوب رائع ومؤثر للغاية. تمكن عبد الحليم حافظ من التعبير عن مشاعر الحنين إلى الماضي والتوق إلى الأيام الخوالي بطريقة صادقة ومؤثرة. ويعتبر أداء عبد الحليم حافظ لهذه الأغنية من أفضل أداءاته على الإطلاق.

التأثير

أغنية “متغير ياما عن زمان” لها تأثير كبير على الجمهور العربي. هذه الأغنية تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم العربي، وهي تعتبر من الأغاني التي يفضلها الكثير من الناس. وقد غنى هذه الأغنية العديد من الفنانين العرب، بما في ذلك أم كلثوم ووردة الجزائرية وسميرة سعيد.

الاستخدام في الأفلام

استخدمت أغنية “متغير ياما عن زمان” في العديد من الأفلام المصرية. أشهر هذه الأفلام هو فيلم “الكرنك” الذي صدر عام 1975. في هذا الفيلم، يستخدم المخرج علي بدرخان الأغنية في مشهد رئيسي من الفيلم، حيث يظهر عبد الحليم حافظ وهو يغني الأغنية في حفل غنائي.

الخاتمة

أغنية “متغير ياما عن زمان” هي أغنية خالدة ستظل تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم العربي. هذه الأغنية تعبر عن مشاعر الحنين إلى الماضي والتوق إلى الأيام الخوالي بطريقة صادقة ومؤثرة. وقد غنى هذه الأغنية العديد من الفنانين العرب، بما في ذلك أم كلثوم ووردة الجزائرية وسميرة سعيد.

أضف تعليق