أفضل دعاء الصباح مكتوب

أفضل دعاء الصباح مكتوب

أفضل دعاء الصباح مكتوب

مقدمة

يعتبر دعاء الصباح من أهم الأدعية التي يجب أن يحرص المسلم على قوله، فهو بمثابة بداية يومه وتوكله على الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها في صباحه، وفي هذا المقال سوف نستعرض أفضل دعاء الصباح مكتوب.

فضل دعاء الصباح

1. البركة في اليوم: من فضل دعاء الصباح أنه يجلب البركة في اليوم، ويجعل المسلم يشعر بالراحة والسعادة طوال اليوم.

2. الاستجابة للدعاء: إن دعاء الصباح يكون أكثر استجابة من الدعاء في غيره من الأوقات، وذلك لأن هذا الوقت من الأوقات المباركة التي يستحب فيها الدعاء.

3. حفظ الله تعالى: عندما يدعو المسلم في صباحه ويطلب من الله تعالى أن يحفظه من كل شر، فإن الله تعالى يستجيب لدعائه ويحفظه من كل مكروه.

أدعية الصباح المأثورة

1. دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام: “رَبِّ إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ”.

2. دعاء سيدنا موسى عليه السلام: “رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي”.

3. دعاء سيدنا يونس عليه السلام: “لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”.

4. دعاء سيدنا سليمان عليه السلام: “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”.

5. دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَرِزْقًا طَيِّبًا، وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا”.

أدعية الصباح العامة

1. الدعاء بالهداية والصلاح: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالصَّلَاحَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الضَّلَالَةِ وَالْفَسَادِ”.

2. الدعاء بالرزق الحلال: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رِزْقًا حَلَالًا طَيِّبًا، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ”.

3. الدعاء بالصحة والعافية: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الصِّحَّةَ وَالْعَافِيَةَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْمَرَضِ وَالْبَلَاءِ”.

أدعية الصباح الخاصة

1. الدعاء بالتوفيق في العمل أو الدراسة: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ التَّوْفِيقَ فِي عَمَلِي/ دِرَاسَتِي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالضَّجَرِ”.

2. الدعاء بالسفر الميسر: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ سفَرًا مَيْسَرًا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَنَاءِ وَالتَّعَبِ”.

3. الدعاء بالزواج الصالح: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ زَوْجًا/ زَوْجَةً صَالِحًا/ صَالِحَةً، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الزَّوْجِ/ الزَّوْجَةِ السَّيِّئِ/ السَّيِّئَةِ”.

خاتمة

إن دعاء الصباح من أهم الأدعية التي يجب أن يحرص المسلم على قوله، لما له من فضل كبير في جلب البركة في اليوم والاستجابة للدعاء وحفظ الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها في صباحه، منها أدعية الصباح المأثورة وأدعية الصباح العامة وأدعية الصباح الخاصة.

أضف تعليق