أقوال الإمام علي عن المهدي المنتظر

أقوال الإمام علي عن المهدي المنتظر

مقدمة

لقد وردت العديد من الأقوال عن الإمام علي (ع) عن المهدي المنتظر، وقد جمعت هذه الأقوال في كتب عديدة، منها كتاب “بحار الأنوار” للعلامة المجلسي، وكتاب “الغيبة” للشيخ الطوسي. وقد تنبأ الإمام علي (ع) بظهور الإمام المهدي (عج) في آخر الزمان، ووصف صفاته وأخلاقه وأعماله.

1. نبوءات الإمام علي (ع) بظهور المهدي المنتظر

أخبر الإمام علي (ع) عن اسم المهدي المنتظر ونسبه، فقال: “اسمه محمد بن الحسن، وهو من ولد الحسين بن علي، يشبهني في الخلق والخُلق، ويحتوي اسمه على اسمي واسم أبيه، وهو الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً”.

قال الإمام علي (ع): “يخرج في آخر الزمان رجل منا، أهل البيت، يجدد الدين كما جدده رسول الله (ص)، يُقال له المهدي، يُصلح الله به أمر أمتي، ويجعله قرة عين المؤمنين”.

قال الإمام علي (ع): “المهدي منا، أهل البيت، يخرج في آخر الزمان، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً، يُعطي المال ولا يعده، ولا يخاف الفقر ولا الفاقة، يُحكم بالكتاب والسنة، ويُحيي سنة نبي الرحمة محمد (ص)”.

2. صفات الإمام المهدي (عج) وأخلاقه

قال الإمام علي (ع): “المهدي رجل أسمر اللون، أقنى الأنف، كأنه من ولد يعقوب، على خده الأيمن خال كأنه كوكب دري، وفي جبهته شامة كأنه كوكب ساطع، بين كتفيه شامة كأنها خاتم نبوة أبيه”.

قال الإمام علي (ع): “المهدي رجل تقي، نقي، زاهد، عابد، يُحب العلماء والعباد، ويقضي بين الناس بالحق والعدل، ويُعين الضعفاء والمساكين، ويُحارب الظالمين والمفسدين”.

قال الإمام علي (ع): “المهدي رجل شجاع، قوي، باسل، لا يهاب الموت، ويقاتل أعداء الله ورسوله حتى ينصر دينه ويُقيم دولة الحق والعدل”.

3. أعمال الإمام المهدي (عج) بعد ظهوره

قال الإمام علي (ع): “المهدي إذا ظهر يُقيم العدل والمساواة بين الناس، ويُحارب الظلم والفساد، ويُعيد الحقوق إلى أصحابها، ويُقضي على الفقر والجهل والمرض”.

قال الإمام علي (ع): “المهدي يُفتح على يديه كنوز الأرض، ويُخرجها للناس بالتساوي، ويُشبع الجائع، ويُكسو العاري، ويُداوي المريض، ويُكرم اليتيم والأرملة”.

قال الإمام علي (ع): “المهدي يُوحد الأمة الإسلامية، ويُعيد لها مجدها وعزتها، ويقودها إلى النصر والتمكين، ويُحكم العالم بالحق والعدل”.

4. علامات ظهور المهدي المنتظر

قال الإمام علي (ع): “من علامات ظهور المهدي المنتظر خروج السفياني، وظهور الدجال، وخسف بالبصرة، وخروج نار من أرض خراسان، وخروج يأجوج ومأجوج”.

قال الإمام علي (ع): “من علامات ظهور المهدي المنتظر كثرة الزلازل والفتن، واشتداد الظلم والفساد، وانتشار الكفر والفسوق، وظهور أناس يدعون النبوة”.

قال الإمام علي (ع): “من علامات ظهور المهدي المنتظر موت كثير من العلماء، وظهور كثير من الجهلاء، وبيع المصاحف، وظهور الرشا والمحسوبية، وانتشار الفواحش والمنكرات”.

5. واجبات المؤمنين تجاه المهدي المنتظر

قال الإمام علي (ع): “على المؤمنين أن يتضرعوا إلى الله تعالى بالدعاء للمهدي المنتظر، وأن يُصلوا على النبي محمد (ص) وآله، وأن يذكروا اسمه في صلاتهم ودعائهم”.

قال الإمام علي (ع): “على المؤمنين أن يستعدوا لظهور المهدي المنتظر وذلك بالتقوى والورع والعمل الصالح، وأن يتعلموا علوم الدين وأن يتدربوا على الجهاد في سبيل الله”.

قال الإمام علي (ع): “على المؤمنين أن ينصروا المهدي المنتظر عندما يظهر، وأن يقاتلوا معه ضد أعداء الله ورسوله، وأن يطيعوه في كل ما يأمر به”.

6. فوائد انتظار المهدي المنتظر

قال الإمام علي (ع): “انتظار المهدي المنتظر عبادة، وهو من أفضل الأعمال الصالحة، وهو سبب لمغفرة الذنوب ونيل الثواب الجزيل”.

قال الإمام علي (ع): “انتظار المهدي المنتظر يُعين المؤمن على الصبر على البلاء والشدائد، ويُقويه على مواجهة التحديات والصعوبات”.

قال الإمام علي (ع): “انتظار المهدي المنتظر يُبشر المؤمن بالنصر والتمكين، ويُعينه على التمسك بدينه ويُحفظه من الانحراف والضلال”.

7. خاتمة

إن الإمام علي (ع) قد بشر بظهور المهدي المنتظر، ووصف صفاته وأخلاقه وأعماله، وذكر علامات ظهوره، وبين واجبات المؤمنين تجاهه، وفوائد انتظار ظهوره. وقد وردت الكثير من الأحاديث والروايات عن النبي محمد (ص) وأئمة أهل البيت (ع) في هذا الموضوع، والتي تؤكد جميعها على أهمية انتظار المهدي المنتظر والاستعداد لظهوره.

أضف تعليق