أمثلة عن المجاز العقلي والمرسل

مقدمة

المجاز هو استعمال اللفظ في غير معناه الأصلي، إما لعلاقة بين المعنيين أو لقرينة صارفة عن المعنى الأصلي. والمجاز العقلي هو المجاز الذي ينتقل فيه الذهن من تصور معنى إلى تصور آخر لمناسبة عقلية بينهما. أما المجاز المرسل فهو المجاز الذي ينتقل فيه الذهن من معنى إلى معنى آخر لدلالة اللفظ عليه من غير ملاحظة مناسبة بينهما.

أمثلة على المجاز العقلي

الاستعارة: هي نقل اللفظ من معناه الأصلي إلى معنى آخر لمناسبة شبه بينهما، والاستعارة تصريحية ومكنية.

– التصريحية هي التي يصرح فيها بالمشبه به.

– المكنية هي التي يذكر فيها المشبه به ويحذف المشبه.

الكناية: هي التعريض بالمعنى من غير التصريح به.

التشبيه: هو إلحاق شيء بشيء في معنى من المعاني لمشابهته له.

المجاز المرسل: هو نقل اللفظ من معناه الأصلي إلى معنى آخر لدلالة اللفظ عليه من غير ملاحظة مناسبة بينهما.

الإطلاق: هو استعمال اللفظ في معناه الأصلي وترك دلالته على معنى آخر تضمنه.

التخصيص: هو استعمال اللفظ في معناه الأصلي وحصره في بعض أفراده.

أمثلة على المجاز المرسل

استعمال اسم الجزء وإرادة الكل: مثل قولنا: “أكلت رغيف خبز” أي أكلت كل الرغيف.

استعمال اسم الكل وإرادة الجزء: مثل قولنا: “لبس الرجل ثوبًا” أي لبس بعض الثوب.

استعمال اسم الحال وإرادة المحل: مثل قولنا: “جلس على الكرسي” أي جلس في الكرسي.

استعمال اسم المحل وإرادة الحال: مثل قولنا: “دخل الغرفة” أي دخل في الغرفة.

استعمال اسم المفعول وإرادة الفاعل: مثل قولنا: “المقتول رجل” أي الذي قتل رجل.

استعمال اسم الفاعل وإرادة المفعول: مثل قولنا: “الآكل رغيف خبز” أي الذي أكل رغيف خبز.

أمثلة على المجاز العقلي والمرسل في القرآن الكريم

الاستعارة: مثل قوله تعالى: “والشمس والقمر آيتان من آياته” أي دليلين من دلائله.

الكناية: مثل قوله تعالى: “أليس الله بكاف عبده” أي حافظ عليه.

التشبيه: مثل قوله تعالى: “وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم” أي الذي خلقكم.

المجاز المرسل: مثل قوله تعالى: “والله خلقكم من تراب ثم من نطفة” أي من ماء مهين.

الإطلاق: مثل قوله تعالى: “وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن” أي قبل أن تجامعوهن.

التخصيص: مثل قوله تعالى: “لا يضركم من ضل بعد أن بينتم” أي بعد أن بينتم الحق من الباطل.

أمثلة على المجاز العقلي والمرسل في الشعر العربي

الاستعارة: مثل قول الشاعر: “كأن عيون المها بين أرجلها جآذر أقلام رقت في صفائح” حيث شبه الشاعر عيون المها بأقلام رقت في صفائح.

الكناية: مثل قول الشاعر: “لا تسقني كأس المنون وإنني صب قد سقاني الدهر كأس الحنظل” حيث كنى الشاعر عن الموت بكأس المنون.

التشبيه: مثل قول الشاعر: “كأن الفتاة الغر بين مثيلاتها بدر تم في جنح داج وحيد” حيث شبه الشاعر الفتاة الغر بالبدر المنير.

المجاز المرسل: مثل قول الشاعر: “وإذا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع” اي الموت لا يمنع.

الإطلاق: مثل قول الشاعر: “إذا ما أتتك مذمتي من ناقص فهذا هو المدح الصريح لديك” حيث أطلق الشاعر لفظ المدح على ما هو ليس بمدح في الحقيقة.

التخصيص: مثل قول الشاعر: “وما ضر عصفور غنى في شجرة إذا غردت في الروض ألوان البلابل” حيث خص الشاعر العصفور بالذكر من بين الطيور الأخرى.

خاتمة

المجاز العقلي والمرسل من أهم أنواع المجاز التي تستخدم في اللغة العربية. وهما يستخدمان لتوضيح المعنى أو لزيادة جمالية الكلام. وقد ذكرنا في هذا المقال أمثلة على المجاز العقلي والمرسل في القرآن الكريم والشعر العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *