أولئك اسم اشارة

أولئك اسم اشارة

أولئك اسم الإشارة

مقدمة:

اسم الإشارة “أولئك” هو اسم إشارة للبعيد الغائب، ويستعمل للإشارة إلى أشخاص أو أشياء بعيدة عن المتكلم والمخاطب، سواء كانوا حاضرين أم غائبين. ويمكن استخدامه مع الأسماء المفردة والجمع والمؤنث والمثنى.

أقسام اسم الإشارة “أولئك”:

ينقسم اسم الإشارة “أولئك” إلى قسمين:

– أولئك المفرد: يستخدم للإشارة إلى شخص واحد بعيد غائب، مثل: “ذلك الرجل”، “تلك المرأة”، “ذلك الكتاب”.

– أولئك الجمع: يستخدم للإشارة إلى مجموعة من الأشخاص أو الأشياء البعيدة الغائبة، مثل: “أولئك الرجال”، “أولئك النساء”، “أولئك الكتب”.

وظائف اسم الإشارة “أولئك”:

يؤدي اسم الإشارة “أولئك” عدة وظائف في الجملة، منها:

– الإشارة إلى شخص أو شيء بعيد غائب: مثل: “رأيت أولئك الرجال يمشون في الحديقة”، “قرأت تلك الكتب في المكتبة”.

– التنبيه إلى شخص أو شيء بعيد غائب: مثل: “أولئك الرجال هم الأبطال الذين أنقذوا المدينة”، “تلك الكتب هي كنوز ثمينة يجب الحفاظ عليها”.

– تحديد شخص أو شيء بعيد غائب: مثل: “أولئك الرجال الذين يرتدون القبعات هم ضيوف الشرف”، “تلك الكتب التي على الرف هي كتب والدتي”.

حالات اسم الإشارة “أولئك”:

يتغير اسم الإشارة “أولئك” حسب حالته في الجملة، ويمكن أن يكون مرفوعًا أو منصوبًا أو مجرورًا.

– أولئك المرفوع: يستخدم عندما يكون اسم الإشارة مبتدأ أو فاعلاً أو نائب فاعل أو خبرًا مقدمًا أو اسمًا بعد “إن” و”لكن”، مثل: “أولئك هم أصدقائي”، “أولئك الرجال ذهبوا إلى السوق”، “ما رأيت أولئك إلا مرة واحدة”، “إن أولئك هم الذين ساعدوني”، “لكن أولئك هم الذين خذلوني”.

– أولئك المنصوب: يستخدم عندما يكون اسم الإشارة مفعولًا به أو مفعولًا لأجله أو مفعولًا معه أو مفعولًا مطلقًا أو اسمًا بعد “إلا” و”لكن”، مثل: “سلمت الهدية لأولئك”، “ذهبت إلى السوق من أجلهم”، “جلست مع أولئك طوال الليل”، “فرحت فرحًا شديدًا بأولئك”، “ما رأيت إلا أولئك”، “ما فعلت ذلك إلا لأجلهم”.

– أولئك المجرور: يستخدم عندما يكون اسم الإشارة مجرورًا بحرف جر، مثل: “ذهبت إلى أولئك”، “جئت من عند أولئك”، “تحدثت عن أولئك”.

إعراب اسم الإشارة “أولئك”:

يعرب اسم الإشارة “أولئك” حسب حالته في الجملة، ويمكن أن يكون مرفوعًا أو منصوبًا أو مجرورًا.

– أولئك المرفوع: يُعرب اسم الإشارة “أولئك” المرفوع على أنه اسم إشارة مرفوع.

– أولئك المنصوب: يُعرب اسم الإشارة “أولئك” المنصوب على أنه اسم إشارة منصوب.

– أولئك المجرور: يُعرب اسم الإشارة “أولئك” المجرور على أنه اسم إشارة مجرور بحرف جر.

استخدامات اسم الإشارة “أولئك”:

يستخدم اسم الإشارة “أولئك” في العديد من المواقف، منها:

– للإشارة إلى أشخاص أو أشياء بعيدة عن المتكلم والمخاطب: مثل: “رأيت أولئك الرجال يمشون في الحديقة”، “قرأت تلك الكتب في المكتبة”.

– للتنبيه إلى أشخاص أو أشياء بعيدة عن المتكلم والمخاطب: مثل: “أولئك الرجال هم الأبطال الذين أنقذوا المدينة”، “تلك الكتب هي كنوز ثمينة يجب الحفاظ عليها”.

– لتحديد أشخاص أو أشياء بعيدة عن المتكلم والمخاطب: مثل: “أولئك الرجال الذين يرتدون القبعات هم ضيوف الشرف”، “تلك الكتب التي على الرف هي كتب والدتي”.

خاتمة:

اسم الإشارة “أولئك” هو اسم إشارة للبعيد الغائب، ويستعمل للإشارة إلى أشخاص أو أشياء بعيدة عن المتكلم والمخاطب، سواء كانوا حاضرين أم غائبين. ويمكن استخدامه مع الأسماء المفردة والجمع والمؤنث والمثنى. ويؤدي اسم الإشارة “أولئك” عدة وظائف في الجملة، منها: الإشارة إلى شخص أو شيء بعيد غائب، والتنبيه إلى شخص أو شيء بعيد غائب، وتحديد شخص أو شيء بعيد غائب. ويتغير اسم الإشارة “أولئك” حسب حالته في الجملة، ويمكن أن يكون مرفوعًا أو منصوبًا أو مجرورًا. ويستخدم اسم الإشارة “أولئك” في العديد من المواقف، منها: للإشارة إلى أشخاص أو أشياء بعيدة عن المتكلم والمخاطب، وللتنبيه إلى أشخاص أو أشياء بعيدة عن المتكلم والمخاطب، لتحديد أشخاص أو أشياء بعيدة عن المتكلم والمخاطب.

أضف تعليق