إعراب اسم التفضيل بعد حرف الجر

إعراب اسم التفضيل بعد حرف الجر

إعراب اسم التفضيل بعد حرف الجر

المقدمة:

اسم التفضيل هو الاسم الذي يدل على صفة في غيره، ويفيد المزيد أو الأقل، وقد يأتي بعد حرف الجر فيعرب تبعاً له، ومن أهم حروف الجر التي يأتي بعدها اسم التفضيل: من، على، عن، في، إلى.

أولاً: اسم التفضيل بعد حرف الجر “من”:

1. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “من” مبني على الفتح، وكان اسم التفضيل مضافاً إليه اسم ظاهر، وجب إعراب المضاف إليه بالإضافة، نحو: “زيد أحسن من عمرو”.

2. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “من” مبني على الفتح، وكان اسم التفضيل مضافاً إليه ضمير مستتر، وجب إعراب الضمير المستتر في محل جر بالإضافة، نحو: “زيد أحسن منك”.

3. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “من” منصوباً، وكان اسم التفضيل مضافاً إليه اسم ظاهر، وجب إعراب المضاف إليه بالإضافة، نحو: “زيد أحسن من عمراً”.

ثانياً: اسم التفضيل بعد حرف الجر “على”:

1. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “على” مبني على الفتح، وجب إعراب اسم التفضيل في محل جر بالإضافة، نحو: “زيد أفضل على عمرو”.

2. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “على” منصوباً، وجب إعراب اسم التفضيل في محل نصب بالإضافة، نحو: “زيد أفضل على عمراً”.

3. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “على” مجروراً بالفتحة، وجب إعراب اسم التفضيل في محل جر بالإضافة، نحو: “زيد أفضل على عمرٍ”.

ثالثاً: اسم التفضيل بعد حرف الجر “عن”:

1. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “عن” مبني على الفتح، وجب إعراب اسم التفضيل في محل جر بالإضافة، نحو: “زيد أفضل عن عمرو”.

2. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “عن” منصوباً، وجب إعراب اسم التفضيل في محل نصب بالإضافة، نحو: “زيد أفضل عن عمراً”.

3. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “عن” مجروراً بالفتحة، وجب إعراب اسم التفضيل في محل جر بالإضافة، نحو: “زيد أفضل عن عمرٍ”.

رابعاً: اسم التفضيل بعد حرف الجر “في”:

1. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “في” مبني على الفتح، وجب إعراب اسم التفضيل في محل جر بالإضافة، نحو: “زيد أفضل في اللغة”.

2. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “في” منصوباً، وجب إعراب اسم التفضيل في محل نصب بالإضافة، نحو: “زيد أفضل في اللغة”.

3. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “في” مجروراً بالفتحة، وجب إعراب اسم التفضيل في محل جر بالإضافة، نحو: “زيد أفضل في اللغ”.

خامساً: اسم التفضيل بعد حرف الجر “إلى”:

1. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “إلى” مبني على الفتح، وجب إعراب اسم التفضيل في محل جر بالإضافة، نحو: “زيد أفضل إلى عمرو”.

2. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “إلى” منصوباً، وجب إعراب اسم التفضيل في محل نصب بالإضافة، نحو: “زيد أفضل إلى عمراً”.

3. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “إلى” مجروراً بالفتحة، وجب إعراب اسم التفضيل في محل جر بالإضافة، نحو: “زيد أفضل إلى عمرٍ”.

سادساً: اسم التفضيل بعد حرف الجر “من” وبعده “ها”:

1. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “من” وبعده “ها”، وجب إعراب اسم التفضيل مبني على السكون في محل جر بالإضافة، نحو: “زيد أحسن منهما”.

2. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “من” وبعده “ها”، وجب إعراب اسم التفضيل منصوباً في محل نصب بالإضافة، نحو: “زيد أحسن منهما”.

3. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “من” وبعده “ها”، وجب إعراب اسم التفضيل مجروراً بالفتحة في محل جر بالإضافة، نحو: “زيد أحسن منهما”.

سابعاً: اسم التفضيل بعد حرف الجر “عن” وبعده “ها”:

1. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “عن” وبعده “ها”، وجب إعراب اسم التفضيل مبني على السكون في محل جر بالإضافة، نحو: “زيد أفضل عنهما”.

2. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “عن” وبعده “ها”، وجب إعراب اسم التفضيل منصوباً في محل نصب بالإضافة، نحو: “زيد أفضل عنهما”.

3. إذا جاء اسم التفضيل بعد حرف الجر “عن” وبعده “ها”، وجب إعراب اسم التفضيل مجروراً بالفتحة في محل جر بالإضافة، نحو: “زيد أفضل عنهما”.

الخاتمة:

اسم التفضيل يأتي بعد حروف الجر فيعرب تبعاً لها، وقد يكون مبني على الفتح أو منصوباً أو مجروراً، وتختلف طريقة إعرابه باختلاف حرف الجر الذي يسبقه.

أضف تعليق