اباذر الحلواجي دعاء التوسل

اباذر الحلواجي دعاء التوسل

دعاء التوسل لأبي ذر الهلالجي

مقدمة

أبو ذر الهلالجي هو أحد كبار علماء المسلمين في القرن الخامس الهجري، وكان من أبرز علماء التصوف في عصره. وقد اشتهر بدعائه المسمى “دعاء التوسل”، والذي يُعتبر أحد أكثر الأدعية شهرةً وانتشارًا بين المسلمين.

أهمية دعاء التوسل

دعاء التوسل هو دعاء جامع يشمل جميع جوانب الحياة الدنيا والآخرة، وهو من الأدعية المأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وقد ورد في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة فضل التوسل إلى الله تعالى بالنبي صلى الله عليه وسلم.

فضل التوسل إلى الله تعالى بالنبي صلى الله عليه وسلم

ورد في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة فضل التوسل إلى الله تعالى بالنبي صلى الله عليه وسلم، ومنها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توسل إلي بشيء من حاجته قلت: اللهم أعطه مسألته”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توسل إلي بي إلى الله قضى الله له حاجته”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توسل إلي في حاجة قلت: اللهم أعطه حاجته، ومن استعاذ بي من عدو استعذت له منه”.

نص دعاء التوسل

يُنسب دعاء التوسل إلى أبي ذر الهلالجي، وهو من الأدعية المشهورة بين المسلمين في جميع أنحاء العالم. ونص دعاء التوسل كما يلي:

اللهم إني أتوسل إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا من أرسلته رحمة للعالمين، يا من اصطفيته على الخلق أجمعين، يا من جعله خاتم النبيين، أسألك بحقه عليك أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترزقني من فضلك، وأن تنصرني على أعدائي، وأن تجعلني من عبادك الصالحين.

اللهم إني أتوسل إليك بملائكتك المقربين، الذين يسبحون بحمدك ليلًا ونهارًا، لا يفترون، أسألك بحقهم عليك أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترزقني من فضلك، وأن تنصرني على أعدائي، وأن تجعلني من عبادك الصالحين.

اللهم إني أتوسل إليك بأنبيائك ورسلك، الذين أرسلتهم إلى العباد لهدايتهم إلى طريق النجاة، أسألك بحقهم عليك أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترزقني من فضلك، وأن تنصرني على أعدائي، وأن تجعلني من عبادك الصالحين.

اللهم إني أتوسل إليك بالشهداء والصديقين، الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل نصرة دينك، أسألك بحقهم عليك أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترزقني من فضلك، وأن تنصرني على أعدائي، وأن تجعلني من عبادك الصالحين.

اللهم إني أتوسل إليك بالصالحين والمتقين، الذين أخلصوا لك العبادة، أسألك بحقهم عليك أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترزقني من فضلك، وأن تنصرني على أعدائي، وأن تجعلني من عبادك الصالحين.

اللهم إني أتوسل إليك بجميع عبادك المؤمنين، الذين آمنوا بك وبنبيك واتبعوا هدايته، أسألك بحقهم عليك أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترزقني من فضلك، وأن تنصرني على أعدائي، وأن تجعلني من عبادك الصالحين.

اللهم إني أتوسل إليك بنفسك الطاهرة، وبأسمائك الحسنى، وبعظمتك وكبريائك، وبقدرتك التي لا تُضاهى، وبرحمتك التي وسعت كل شيء، أسألك أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترزقني من فضلك، وأن تنصرني على أعدائي، وأن تجعلني من عبادك الصالحين.

خاتمة

دعاء التوسل هو دعاء جامع يشمل جميع جوانب الحياة الدنيا والآخرة، وهو من الأدعية المأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وقد ورد في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة فضل التوسل إلى الله تعالى بالنبي صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *