ابيات شعر تحقير

ابيات شعر تحقير

مقدمة

إن الشعر العربي من أقدم أشكال الأدب العربي، وقد مر بالعديد من المراحل والتطورات على مر العصور. ومن أهم أغراض الشعر العربي هو الغزل والمدح والهجاء. وقد برع الشعراء العرب في كتابة قصائد الهجاء، والتي يهدفون من خلالها إلى تحقير الآخرين وإهانتهم. وهناك العديد من الأبيات الشعرية التي كُتبت في هذا الغرض، والتي تتميز بحدة ألفاظها وقوتها.

أبو تمام

من أشهر الشعراء العرب الذين برعوا في كتابة قصائد الهجاء هو أبو تمام، الذي عاش في القرن الثالث الهجري. وقد كتب أبو تمام العديد من القصائد التي هجا فيها خصومه، ومن أشهر هذه القصائد قصيدته التي هجا فيها الشاعر البحتري، والتي يقول فيها:

أراك صغيراً في عينيّ حقيرةً فكيف أراك اليوم ذا شأنٍ

المتنبي

من الشعراء العرب الآخرين الذين برعوا في كتابة قصائد الهجاء هو المتنبي، الذي عاش في القرن الرابع الهجري. وقد كتب المتنبي العديد من القصائد التي هجا فيها أعداءه، ومن أشهر هذه القصائد قصيدته التي هجا فيها الوزير ابن العميد، والتي يقول فيها:

أرى أسداً يصول على شاة فقلت له أكلتُك أم أكلتَ

أبو العلاء المعري

من الشعراء العرب الآخرين الذين برعوا في كتابة قصائد الهجاء هو أبو العلاء المعري، الذي عاش في القرن الخامس الهجري. وقد كتب المعري العديد من القصائد التي هجا فيها أعداءه، ومن أشهر هذه القصائد قصيدته التي هجا فيها الوزير ابن عبدوس، والتي يقول فيها:

أنت الوزير وأنت لست وزيراً فكأنما أنت الوزير الوزيرُ

ابن الرومي

من الشعراء العرب الآخرين الذين برعوا في كتابة قصائد الهجاء هو ابن الرومي، الذي عاش في القرن الثالث الهجري. وقد كتب ابن الرومي العديد من القصائد التي هجا فيها أعداءه، ومن أشهر هذه القصائد قصيدته التي هجا فيها الشاعر بشار بن برد، والتي يقول فيها:

أنت امرؤٌ عودته أمه أن لا يقول الشعر إلا هجاء

الجريري

من الشعراء العرب الآخرين الذين برعوا في كتابة قصائد الهجاء هو الجرير، الذي عاش في القرن الأول الهجري. وقد كتب الجرير العديد من القصائد التي هجا فيها أعداءه، ومن أشهر هذه القصائد قصيدته التي هجا فيها الشاعر الفرزدق، والتي يقول فيها:

أنت امرؤٌ أحمق لا عقل له ولا مروءة ولا دين ولا خلق

الخطيئة

من الشعراء العرب الآخرين الذين برعوا في كتابة قصائد الهجاء هو الخطيئة، الذي عاش في القرن السابع الميلادي. وقد كتب الخطيئة العديد من القصائد التي هجا فيها أعداءه، ومن أشهر هذه القصائد قصيدته التي هجا فيها الشاعر زهير بن أبي سلمى، والتي يقول فيها:

أنت امرؤٌ بخيل لا كرم له ولا مروءة ولا دين ولا خلق

بشار بن برد

من الشعراء العرب الآخرين الذين برعوا في كتابة قصائد الهجاء هو بشار بن برد، الذي عاش في القرن الثامن الميلادي. وقد كتب بشار بن برد العديد من القصائد التي هجا فيها أعداءه، ومن أشهر هذه القصائد قصيدته التي هجا فيها الشاعر أبي نواس، والتي يقول فيها:

أنت امرؤٌ لئيم لا كرم له ولا مروءة ولا دين ولا خلق

خاتمة

وفي الختام، فإن الشعر العربي غني بالعديد من الأبيات الشعرية التي كُتبت في غرض الهجاء. وهذه الأبيات تتميز بحدة ألفاظها وقوتها، وتُظهر مدى براعة الشعراء العرب في كتابة هذا النوع من الشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *