ابيات شعر عن الشكر والتقدير

ابيات شعر عن الشكر والتقدير

مقدمة

الشكر والتقدير من أهم القيم الإنسانية التي يجب أن يتحلى بها كل فرد، فهو يعكس مدى الامتنان والاحترام الذي يكنه المرء للآخرين. وقد حثنا ديننا الإسلامي الحنيف على الشكر والتقدير، ففي القرآن الكريم العديد من الآيات التي تدعو إلى ذلك، ومنها قوله تعالى: “وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ”.

أبيات شعر عن الشكر والتقدير

الشكر لله تعالى:

الشكر لله تعالى هو أساس كل شكر وتقدير، فمنه نستمد كل نعمنا وخيراتنا، وهو الذي خلقنا ورزقنا وهدانا إلى سواء السبيل. ومن أجمل أبيات الشعر التي قيلت في شكر الله تعالى قول الشاعر:

الحمد لله الذي أعطى وأجزل = ومن عليّ بآلائه الجسام

أشكره شكراً كما يليق بجاهه = فأنا العبد الفقير إلى المنان

الشكر للوالدين:

الوالدان هما أغلى ما في الوجود، وهما اللذان تعبا وسهرا لتربيتنا ورعايتنا، لذلك وجب علينا أن نشكرهما ونقدرهما ونطيعهما. ومن أجمل أبيات الشعر التي قيلت في شكر الوالدين قول الشاعر:

أبي وأمي ركني سندي في الحياة = هما نبراسي في ظلمات الدجى

هما من علمني معنى الحياة = وعلمني معنى العطاء

الشكر للمعلم:

المعلم هو الذي ينير لنا طريق العلم والمعرفة، وهو الذي يساعدنا على اكتشاف مواهبنا وقدراتنا. لذلك وجب علينا أن نشكره ونقدره ونطيعه. ومن أجمل أبيات الشعر التي قيلت في شكر المعلم قول الشاعر:

أنت يا معلمي قدس من مقامك = في الخلد جنة نعيمك مقيم

أنت الذي علمتني كل ما أعلم = من علم وحكمة وفنون جمة

الشكر للأصدقاء:

الأصدقاء هم السند والعون في الحياة، وهم الذين يقفون إلى جانبنا في السراء والضراء. لذلك وجب علينا أن نشكرهم ونقدرهم ونحافظ على صداقتهم. ومن أجمل أبيات الشعر التي قيلت في شكر الأصدقاء قول الشاعر:

الصديق وقت الضيق خير معين = فهو السند وقت الشدة والحاجة

هو من يقف معك في السراء والضراء = هو من يشاركك حزنك وفرحك

الشكر للوطن:

الوطن هو المكان الذي ولدنا فيه ونشأنا فيه، وهو الذي ننتمي إليه. لذلك وجب علينا أن نشكره ونقدره ونحافظ عليه. ومن أجمل أبيات الشعر التي قيلت في شكر الوطن قول الشاعر:

وطني حبيبي أنت روحي وقلبي = أنت الحياة أنت عز وفخار

أنت الذي احتضنتني منذ صغري = وأنت الذي علمتني معنى الحياة

الشكر للعطاء:

العطاء من أجمل القيم الإنسانية التي يجب أن يتحلى بها كل فرد، فهو يعكس مدى كرم المرء ورحمته. ومن أجمل أبيات الشعر التي قيلت في شكر العطاء قول الشاعر:

العطاء هو الجود والكرم = العطاء هو الحب والرحمة

العطاء هو الحياة = العطاء هو الأمل

الشكر والتقدير بشكل عام:

الشكر والتقدير بشكل عام هو قيمة إنسانية عظيمة يجب أن يتحلى بها كل فرد، فهو يعكس مدى احترام المرء للآخرين ومدى امتنانه لهم. ومن أجمل أبيات الشعر التي قيلت في الشكر والتقدير بشكل عام قول الشاعر:

الشكر والتقدير من أجمل القيم = فالشكر هو الاعتراف بالجميل

والتقدير هو الإعزاز والإكرام = فالشكر والتقدير هما عنوان الاحترام

خاتمة

الشكر والتقدير من أهم القيم الإنسانية التي يجب أن يتحلى بها كل فرد، فهو يعكس مدى امتنان المرء واحترامه للآخرين. وقد حثنا ديننا الإسلامي الحنيف على الشكر والتقدير، ففي القرآن الكريم العديد من الآيات التي تدعو إلى ذلك. وهناك العديد من أبيات الشعر التي قيلت في شكر وتقدير الله تعالى، والوالدين، والمعلم، والأصدقاء، والوطن، والعطاء، بشكل عام.

أضف تعليق