اجزاء الجهاز البولي

No images found for اجزاء الجهاز البولي

مقدمة

النظام البولي هو شبكة معقدة من الأعضاء والأنسجة التي تعمل معًا لإنتاج البول وتخزينها ونقلها.البول هو منتج نفايات يحتوي على المياه الزائدة والأملاح والمواد الكيميائية الأخرى من الجسم.يساعد الجهاز البولي على الحفاظ على توازن السوائل والكهرباء في الجسم ، وكذلك تنظيم ضغط الدم ومستويات الرقم الهيدروجيني.

الكلى

الكليتين عبارة عن أعضاء على شكل فول يقعان على جانبي العمود الفقري ، أسفل القفص الصدري.هم مسؤولون وأو تصفية منتجات النفايات والمياه الزائدة من الدم ، وإنتاج البول.تساعد الكلى أيضًا في تنظيم ضغط الدم ومستويات الرقم الهيدروجيني وتوازن الإلكتروليت.

nephrons: تسمى الوحدات الوظيفية للكلى النيفرون.يتكون كل نيفرون من الكبيبة ، وكبسولة بومان ، وأنبوب كلوي.الكبيبة هي شبكة من الأوعية الدموية الصغيرة ، وكبسولة بومان هي هيكل على شكل كوب يحيط بالكابل.الأنبوب الكلوي عبارة عن أنبوب طويل ملفوفeads من كبسولة بومان إلى قناة التجميع.

الترشيح الكبيبي: الخطوة الأولى في عملية تكوين البول هي الترشيح الكبيبي.في هذه العملية ، يتم إجبار الدم من خلال الكبيبات ، ويتم تصفية منتجات المياه والنفايات.السائل المصفى ، الذي يسمى الترشيح ، ثم يدخل كبسولة بومان.

إعادة امتصاص أنبوبي: كما يتدفق الترشيح من خلال الأنابيب الكلوية ، يتم إعادة امتصاص العناصر الغذائية الأساسية والماء والكهارل في مجرى الدم.تساعد هذه العملية على الحفاظ على توازن سائل الجسم والكهارل.

الحوالي

الحالب هي أنبوبان طويلان ورقيقان يربطان الكلى بالمثانة.يحملون البول من الكلى إلى المثانة.

التمعج: تستخدم الحالب سلسلة من تقلصات العضلات غير الطوعية ، والتي تسمى التمعج ، لنقل البول من الكلى إلى المثانة.

تقاطع Dreteropelvic: تقاطع DreterOpelvic هو النقطة التي يتصل فيها الحالب بالكلى.هذا شائعموقع لأحجار الكلى لتشكيل.

تقاطع الحالب: تقاطع الحالب هو النقطة التي يتصل فيها الحالب بالمثانة.هذا هو أيضا موقع شائع لأحجار الكلى لتشكيل.

مثانة

المثانة هي عضو عضلي يخزن البول.يقع في أسفل البطن ، فوق عظم العانة.

عضلة النافعة: عضلة النافعة هي الجدار العضلي للمثانة.عندما تكون المثانة ممتلئة ، فإن عضلات النقص تتقلص لطرد البول.

مثلث: الثلاثي هو منطقة على شكل الثلاثي في قاعدة المثانة.يدخل الحالب المثانة في الثلاثي ، ويخرج مجرى البول من المثانة في الثلاثي.

مجرى البول: مجرى البول هو أنبوب قصير يحمل البول من المثانة إلى الخارج من الجسم.في الرجال ، يحمل مجرى البول أيضًا السائل المنوي من القضيب أثناء القذف.

الأعصاب

يتم التحكم في الجهاز البولي بواسطة شبكة من الأعصاب.ترسل هذه الأعصاب إشارات من الدماغ إلى الكلى والدوار والمثانة والإحليلأ.ترسل الأعصاب أيضًا إشارات من الكليتين والدوار والمثانة والإحليل إلى الدماغ.

الجهاز العصبي اللاإرادي: الجهاز العصبي اللاإرادي هو جزء من الجهاز العصبي الذي يتحكم في الوظائف غير الطوعية ، مثل التنفس ومعدل ضربات القلب والهضم.يتحكم الجهاز العصبي اللاإرادي في عضلات الجهاز البولي.

الجهاز العصبي الجسدي: الجهاز العصبي الجسدي هو جزء من الجهاز العصبي الذي يتحكم في الوظائف الطوعية ، مثل الحركة والكلام.الالجهاز العصبي الجسدي يتحكم في عضلة العضلة العاصرة الخارجية للمثانة.

الهرمونات

يتم تنظيم نظام البول أيضًا من خلال عدد من الهرمونات.تساعد هذه الهرمونات على التحكم في إنتاج البول وتخزينه وإطلاقه.

هرمون مضاد للتشغيل (ADH): ADH هو هرمون يساعد على تنظيم توازن السوائل في الجسم.يتم إنتاج ADH بواسطة ما تحت المهاد وتخزينها في الغدة النخامية.عندما يتم تجفيف الجسم ، يتم إطلاق ADH في مجرى الدم.ADH ثم يشير إلى الكلىS لإعادة امتصاص المزيد من الماء من الترشيح.

الألدوستيرون: الألدوستيرون هو هرمون يساعد على تنظيم مستويات الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم.يتم إنتاج الألدوستيرون بواسطة الغدد الكظرية.عندما تكون مستويات الصوديوم في الجسم منخفضة ، يتم إطلاق الألدوستيرون في مجرى الدم.ثم يشير الألدوستيرون إلى الكلى لإعادة امتصاص المزيد من الصوديوم وإفراز المزيد من البوتاسيوم.

الببتيد الأذيني الأذيني (ANP): ANP هو هرمون يساعد على تنظيم توازن السوائل في الجسم.يتم إنتاج ANP بواسطةأتريا من القلب.عندما يكون حجم الدم مرتفعًا ، يتم إطلاق ANP في مجرى الدم.ANP ثم يشير الكلى لإفراز المزيد من الصوديوم والماء.

خاتمة

النظام البولي هو شبكة معقدة من الأعضاء والأنسجة التي تعمل معًا لإنتاج البول وتخزينها ونقلها.يساعد الجهاز البولي على الحفاظ على توازن السوائل والكهرباء في الجسم ، وكذلك تنظيم ضغط الدم ومستويات الرقم الهيدروجيني.يتم تنظيم الجهاز البولي أيضًا من خلال عدد من الأعصاب والهرمونات.

أضف تعليق